تطوير المواقع

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٤ مارس ٢٠١٩
تطوير المواقع

أفضل لغات البرمجة لتطوير المواقع

من أفضل لغات البرمجة التي تستخدم في تطوير المواقع ما يأتي:[١]

  • بي إتش بي (PHP).
  • جافا (Java).
  • جُو (Go).
  • روبي (Ruby).
  • بايثون (Python).
  • جافا سكربت (JavaScript).


أفضل أدوات تطوير المواقع

من أفضل الأدوات التي يُمكن استخدامها لتطوير المواقع ما يأتي:[٢]

  • أدوات كروم للمطوّرين: (Chrome DevTools)، وهي تتضمن أدوات لتصحيح أخطاء جافا سكريبت، وتطبيق الأنماط على عناصر (HTML)، والرسائل التي تشير إلى كيفية تشغيل الصفحة، وتحسين سرعة الموقع.
  • فاونديشن 6: (Foundation 6)، حيث تقدم هذه الأداة مجموعة من الأُطر الأمامية المتجاوبة (responsive front-end frameworks)، والتي يمكن تطبيقها على تصميم الموقع الإلكتروني ورسائل البريد الإلكتروني، وتخصيصها للحصول على المظهر الصحيح.
  • سَب لايم تكست 3: (Sublime Text 3)، وهو محرر للرموز البرمجيّة، ومتوفر بحجم صغير لأنظمة التشغيل المختلفة، ويمكن من خلاله إجراء تغييرات على مقاطع متكررة من الرموز.


أهمية تطوير المواقع

يُمكن تعريف تطوير المواقع (Web development) بأنه برمجة للمواقع الإلكترونيّة لتتمكن من أداء وظائف معيّنة وفق متطلبات العميل، وهو يتعامل بشكل أساسي مع الجانب غير التصميمي لبناء المواقع، والذي يتضمن كتابة الأكواد البرمجيّة (code)، وتتضمن عملية تطوير المواقع تصميم الموقع وتطوير محتواها، وكتابة البرامج النصيّة (Scripting) الخاصة بالعميل (Client) والخاصة بالخادم (Server)، وتكوين أمان الشبكة، ويُمكن أن يكون تطوير المواقع بسيطاً يتمثّل في إنشاء صفحات نصيّة بسيطة، أو معقداً يتمثّل بتطبيقات مبنيّة على الويب، أو تطبيقات الشبكات الاجتماعيّة، أو تطبيقات الأعمال الإلكترونيّة.[٣]


الفرق بين تصميم وتطوير المواقع

يُركّز تصميم المواقع (Web design) على الشكل الخارجي، أو الواجهة الأماميّة التي يتعامل معها المستخدمون، ويهتم مصممو الويب بشكل الموقع وكيفية تفاعل المستخدمين معه، حيث يستخدمون مبادئ التصميم لإنشاء موقع ذي شكل جذّاب وسهل الاستخدام، ومن هنا جاءت تسميتهم بمصممي تجربة المستخدم (UX designers)، بينما يأخذ مطوّرو المواقع التصميم المرئي لموقع الويب ويقومون ببنائه بواسطة التعليمات البرمجية باستخدام (HTML) و (CSS)، كما يركّزون على عمل الموقع، وكيفية قيام العملاء بإنجاز المهام عليه، مثل إنشاء رمز يتفاعل مع قاعدة البيانات، أو إنشاء ميزات مثل عربات التسوق الإلكترونيّة وغيرها.[٤]


المراجع

  1. Chris Tozzi, "The best web programming languages for development"، www.theserverside.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  2. Jonas DeMuro (2-1-2018), "Best web development tools of 2018"، www.techradar.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. "Web Development", www.techopedia.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  4. Jennifer Kyrnin (29-10-2018), "The Difference Between Web Design and Web Development"، www.lifewire.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.