تطويل الأظافر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
تطويل الأظافر

وصفات طبية

يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الطبية للحفاظ على صحة الأظافر وتقويتها، ومنها ما يأتي:

  • تناول مكمّل البيوتين: أظهرت عدّة دراسات أنّ مكمل البيوتين، وهو من مجموعة فيتامين ب يعمل على زيادة سُمك الأظافر، ويمنع تكسّرها، حيث بيّنت دراسة ألمانية تحسُّن صحة الأظافر لدى 91٪ من الحالات المدروسة، وذلك عند تناول حوالي 2.5 ملليغرام من البيوتين يومياً على مدى عدّة أشهر، كما أنّ منتجات الأظافر التي تحتوي على السيليكون ومكمّل MSM تعدّ من العناصر المهمّة لصحة الأظافر.[١]
  • استخدام المرطّبات: يُوصي أطباء الأمراض الجلديّة بتدليك اليدين بالفازلين، أو بزيت فيتامين هـ، أو بكريم البشرة في الليل، ويمكن استخدام هذه المُرطبات لترطيب الأظافر أيضاً، وذلك بسبب احتوائها على اليوريا (بالإنجليزية: urea)، والدهون الفسفورية (بالإنجليزية: phospholipids)، وحمض اللبنيك (بالإنجليزية: lactic acid)، حيث تساعد هذه المكوّنات جميعها على حماية الأظافر من التكسّر.[٢]


وصفات منزلية

يمكن اللجوء لبعض الوصفات المنزلية من أجل تسريع نمو الأظافر، ومنها ما يأتي:[٣]

  • قشر البيض: يمكن استخدام قشر البيض لزيادة نمو الأظافر، وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم، والحديد، والبروتين، والمعادن، حيث تساعد هذه المكونات على تقوية الأظافر وحمايتها، ويتم استخدام قشر البيض من خلال طحنه، ومن الممكن طحن بعض حبات اللوز أو بذور الكتان معه، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة صغيرة من هذا الخليط إلى كوب من الحليب الدافئ يومياً، ويمكن تجربة هذا العلاج لمدّة شهر لملاحظة تحسّن صحة وقوة الأظافر.
  • الزيوت الأساسية: يُنصَح بتدليك الأظافر بالزيوت الأساسية التي تساعد على نمو الأظافر، وحمايتها من الضرر الذي قد تُسببه المُنظّفات الكيميائية، ومن هذه الزيوت: زيت الشاي وزيت النعناع، حيث يمتلكان خواصّاً مضادة للبكتيريا والفطريات، ممّا يساعد على حماية الأظافر من الالتهابات، وإبقائها لامعة، إذ يتمّ تدليك الأظافر بالزيت ليلاً، وتتمّ ملاحظة النتيجة خلال عدة أيام.


العناية بالأظافر

يمكن اتباع بعض النصائح من أجل العناية بالأظافر، ومنها ما يأتي:[٤]

  • المحافظة على نظافة الأظافر، وذلك لمنع نمو البكتيريا تحتها، لذا يُوصى بتقليم الأظافر دورياً.
  • استخدام مُقوّي الأظافر.
  • تجنب قضم الأظافر، أو قلع الزوائد الجلدية المحيطة بها.[٥]
  • استشارة الطبيب عند وجود أيّ مشاكل في الأظافر.[٥]
  • ارتداء القفازات عند غسل الصحون لحماية الأظافر من المُنظّفات الكيميائية القوية.[٣]


المراجع

  1. Colette Bouchez (16-12-2006), "A Dozen Tips for More Beautiful Nails"، www.webmd.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  2. Karen Bruno (9-11-2012), "Softer Hands, Stronger Nails"، www.webmd.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Top 20 Natural Home Remedies For Nail Growth At Home", www.vkool.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (3-2-2018), "Fingernails: Do's and don'ts for healthy nails"، www.mayoclinic.org, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  5. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (3-2-2018), "Fingernails: Do's and don'ts for healthy nails"، www.mayoclinic.org, Retrieved 5-2-2018. Edited.