تعبير عن أهمية العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٣ يناير ٢٠١٩
تعبير عن أهمية العمل

العمل

العمل عادةً ما يُعرّف بأنّه المهام التي يقوم بها الفرد ويتقاضى عليها الأجر في نهاية المهمة، والأعمال قد تكون حِرفًا يدويّةً تتطلب المجهود العضليّ بالإضافة إلى المهارة والفن والإبداع كالنّحت والخزف والخياطة والنِّجارة والحِدادة والرَّسم، أو أعمالًا تتطلب مجهودًا فكريًّا كالكتابة والتأليف الأدبيّ والموسيقي، وهناك أعمال تتطلب مجهودًا عضليًّا وعقليًّا معاً كالتّعليم والتَّدريس والتَّدريب والهندسة والطِّب وغيرها الكثير.

العمل هو القيمة الحقيقة للفرد؛ فقد فضّل النّبي صلى الله عليه وسلم العامل على العابد؛ فالعمل صورةٌ من صُور العبادة؛ فبها يعود المرء بالنَّفع على نفسه فيكفيها ومن يَعُوْل ذُلَّ السُّؤال والحاجة للآخرين، وقد حثّ الدِّين الإسلاميّ على طلب الرِّزق والسَّعي في تحصيله في أي مكانٍ كان قال تعالى: (فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه).

والإسلام لم ينتقص من قدر أيّ عملٍ طالما كان هذا العمل شريفًا مُباحًا يعود بالمال الحلال على صاحبه، بحيث يؤديه بأمانةٍ وصدقٍ وضميرٍ حيٍّ؛ فالنّبي صلى الله عليه وسلم عَمِل في رعي الأغنام وهو سيد الخلق، وكان يُساعد أهل بيته في الأعمال المنزليّة وهذا دأب الأنبياء عليهم السَّلام والصَّحابة رضوان الله عليهم؛ أمّا ما نسمعه في الوقت الحاضر من انتقاص قيمة ومكانة من يعملون في بعض الحرف اليدويّة أو المهنيّة؛ فهذا دليلٌ على نقصٍ كبيرٍ في الثَّقافة والوعي وجهلٍ بسِير الأنبياء والعُظماء وأعمالهم عبر التَّاريخ.


أهميّة العمل

  • المورد الأساسيّ وقد يكون الوحيد عند غالبيّة النَّاس للدَّخل، وهو مصدر للرِّزق وتلبية متطلبات الحياة المعيشيّة من مطعمٍ ومشربٍ ومَسّكَنٍ ومَلبَسٍ ورفاهيةٍ في بعض الأحيان.
  • تحقيق الذَّات وتطبيق ما تعلّمه الإنسان بشكلٍّ نظريٍّ في المدرسة أو الجامعة أو المعهد المهنيّ أو من صاحب خبرّةٍ على أرض الواقع، كما يتيح العمل الفرصة للإنسان إلى مزيدٍ من التَّقدم في مجال اختصاصه وإضافة علمه وخبراته المتراكمة إلى عمله الحالي.
  • إتاحة الفرصة للصُّعود في الهرم الوظيفيّ نتيجة الخبرة والكفاءة، ممّا يعود ذلك على الإنسان بتحقيق المنصب الوظيفيّ الذي يرنو إليه.
  • تحقيق الثَّروة والمال وامتلاك الأراضي والعقارات جميعها أو بعضًا منها.
  • القضاء على الفقر والحاجة وتحقيق الاكتفاء الذَّاتيّ، وبالتالي تقلُّ معدلات البطالة والجريمة والفساد الناجمة عن حالات البطالة بين الشَّباب.
  • زيادة النُّمو الاقتصادي في الدَّولة وتقليل نسب العجز والتَّضخم والبطالة.
  • الحفاظ على كرامة الإنسان؛ فالتَّسوّل هدرٌ لكرامة الإنسان كما أنّه يُشكّل عبئًا ثقيلًا على كاهل المجتمع وآفة خطيرة سببها الفقر وضعف النُّمو الاقتصاديّ، وعجز الدَّولة عن توفير فرص العمل المناسبة للشباب.


فيديو أهمية العمل

تكمن أهمية العمل في تحقيق الذات وتطوير المهارات وبناء المستقبل، شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن العمل وأهميته :