تعبير عن النجاح

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٩
تعبير عن النجاح

النجاح

النّجاح هو أن يحقق الإنسان مراده ويصل إلى هدفه بعد المثابرة والجهد، وقد يطول الوقت لتحقيق النجاح لأسابيع أو أشهر أو سنوات، ويمكن أن يمر الإنسان بمحطات فشل كثيرة قبل أن يصل أخيراً إلى مبتغاه، فالنجاح الحقيقي ليس الذي نصل إليه بسهولة ودون تعب، بل الذي نتخطى من أجله المطبات ونسهر الليالي لتحقيقه، وهذه المتاعب هي التي تُشعرنا بالنهاية بقيمة النجاح وتجعلنا أكثر تقديراً له وفرحة به.

للنجاح قيمة كبيرة يميزها التعب للوصول إليه، فلا نجاح من غير مثابرة، والنجاح ليس خطوة نهائية نقف عندها، بل ثمرة اجتياز مرحلة معينة، وبداية لمرحلة جديدة تتطلب نجاحاً أكبر، فالنجاح كسلّم الصعود، نبدأ بصعوده من أدنى درجة حتى الوصول إلى القمة، وكلّما كان الجهد أكبر وأسرع كان الوصول للقمةِ أسهل.


فرحة النجاح

عندما يتحقّق النجاح يعمّ الفرح والسرور بين جميع أفراد العائلة، ليس فقط لصاحب النجاح؛ لأن كل فرد من أفراد العائلةِ كان له دور لإنجاز وإتمام النجاح، فالعائلة تقدم الكثير من أجل نجاح أحد أفرادها، وتمنحه الدعم والتشجيع وتدعو له وتساعده على اجتياز المراحل الصعبة، لذلك يفرح الجميع عندما يتحقق النجاح ويتشاركون الاحتفال معاً.

النجاح يترك أثراً رائعاً على صاحبه، فيجعله يشعر بالفخر والاعتزاز بنفسه، ويُشعره بقيمة الجهد الذي بذله، والليالي التي سهرها، ويدفعه لمواصلة التقدم، ويشجعه على تحقيق المزيد من النجاحات، واجتياز المزيد من الصعاب، من أجل الحصول على فرحة النجاح مرة أخرى.

يتم التعبير عن النجاحِ بطرقٍ شتى منها؛ البكاء من شدّة الفرح، والقفز، والغناء، وإقامة الاحتفالات الكبيرة، وتوزيع الحلوى والمشروبات، وشراء الهدايا، والثياب الجديدة، وإرسال الدعوات للآخرين لمشاركةِ فرحةِ النجاح، فمن حق الناجح أن يعلن فرحته ويتشاركها مع أحبائه، لكن عليه أن يراعي مشاعر من أخفق من زملائه أو أصدقائه، ولا يجعل نجاحه سبباً بإيذائهم أو إحساسهم بالنقص.


عوامل تحقيق النجاح

لأن تحقيق ليس بالأمر السهل، هناك عدة عوامل يمكن أن تساعد على تحقيقه والوصول إليه والإحساس بفرحته، ومنها:

  • أخذ الأمور بجديّة؛ فلا يتمّ النجاح إذا اعتبر الأمر المتطلّب النجاح به سخيفاً، فمهما كان بسيطاً يجب أن يوضع في مقدمة الأمور.
  • الاهتمام وعدم الإهمال، فكلّما اهتمّ الشخص بما أراد الوصول إليه كانت نسبة نجاحه أكثر وأقوى.
  • المثابرة والجهد المتلازمين؛ لأنّه بزيادة الجهد والمثابرة تزداد إمكانيّة النجاح، فلا يمكن وقوع النجاح مع الكسل.
  • طلب المساعدة من ذوي الخبرة أمر لا بأس به؛ فبعض النصائح التي قدّ تُعرف منهم قد تبعد طريق الفشل وتُقرّب طريق النجاح.
  • تفريغ الوقت مهم جداً؛ فلن يتمكّن أي شخص من النجاح من غير أن يعطي الأمر حقه بالوقت اللّازم.
  • الأمل والتفاؤل من الأمور الضرورية، وكلّما كبر الأمل كان النجاح أضمن وأقوى وأسهل للتحقيق.


فيديو عن قواعد النّجاح

لمعرفة المزيد تابع الفيديو