تعريف الأمن والسلامة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
تعريف الأمن والسلامة

تعريف الأمن والسلامة

يعد تحقيق الأمن والسلامة هدفاً من الأهداف التي يسعى إليها الأفراد في مختلف البيئات، سواء كان ذلك في المنزل، أو في المؤسسات والشركات الخاصة، أو في المؤسسات الحكومية، حيث تقوم مختلف المؤسسات بتدريب وتوعية الموظفين فيها على أهمية الأمن والسلامة، وتسعى جاهدة لتوفير كل ما يرتبط بالإجراءات اللازمة لتحقيقها،[١] ويمكن تعريف السلامة بأنها ظروف العمل الفعلية، أمّا الأمن فيُعرَّف بأنّه منع حدوث الحرائق والسرقات ومختلف الأمور الطارئة التي من الممكن أن تودي بحياة العاملين أو ممتلكاتهم،[٢]والأمن هو تحرر الأفراد من أي خطر أو تهديد يؤثر في حياتهم أو في ممتلكاتهم سواء كان التهديد حقيقياً أم من تصوّر الأفراد وذلك بخلق الظروف الآمنة والخالية من أية مخاطر.[٣]


أما السلامة فتعني الحماية من الحوادث غير المقصودة، ويمكن إجمال الفرق بين الأمن والسلامة بأن الأمن هو شعور المرء بأنه محمي من أي خطر مقصود أو غير مقصود، أما السلامة فهي حماية الأفراد من المخاطر والحوادث غير المتعمدة، وبشكل عام يمكن القول إن الأمن والسلامة هو مصطلح يتعلق بحماية الأرواح البشرية والمؤسسات التي يعملون بها،[٣] كما تهدف الأمن والسلامة إلى التحقق في حال حدوث الجرائم والمشاركة في الجهود المبذولة التي تهدف إلى معالجة أسباب الجرائم التي تهدد أمن الأفراد وممتلكاتهم.[٤]


إن الأمن والسلامة وجهان لعملة واحدة، كما أن العلاقة بين الأمن والسلامة والمخاطر هي علاقة عكسية، فكلما زاد الأخذ بإجراءات الأمن والسلامة وتطبيقها قلت نسبة المخاطر التي تهدد العاملين في المؤسسات على اختلافها، والعلاقة بين الأمن والسلامة هي علاقة متبادلة وطردية، فضعف الأمن في المؤسسة يؤدي إلى خلق العديد من المخاطر، والتي بدورها تؤدي إلى ضعف في السلامة، ويجدر الذكر أنه يجب فهم العلاقة بين الأمن والسلامة بشكل صحيح وكامل ليسهل في ما بعد تطبيقها وتوعية العاملين بما يتعلق بها.[٥]


متطلبات الأمن والسلامة

تشتمل متطلبات الأمن والسلامة العامة داخل الشركات والمؤسسات المختلفة على العديد من الأمور التي يجب تطبيقها، ومنها:[٦]

  • متابعة أحدث الأنظمة المتبعة لتحقيق الأمن والسلامة والعمل على تطبيقها، والحرص على تحديث التعليمات الخاصة بها حفاظاً على سلامة العاملين داخل المؤسسة.
  • تدريب وتأهيل العاملين في المؤسسات على اتباع إجراءات الأمن والسلامة العامة باستمرار وعدم إهمال أو التقصير في أي منها، والحرص على رفع خبرتهم في مجال الأمن والسلامة.
  • توفير الكوادر المتخصصة في متابعة إجراءات الأمن والسلامة العامة والأمور المتعلقة بها داخل المؤسسة الواحدة.
  • توفير الأدوات والمعدات اللازمة لوقاية العاملين، سواء كان ذلك في حال حدوث حريق أو أي من الأمور الأخرى التي تهدد سلامتهم.
  • نشر ثقافة الأمن والسلامة بالإضافة إلى نشر اللوحات الإرشادية واللوحات التي تحذر من الأمور الخطرة في جميع أنحاء المؤسسة.
  • الحرص على متابعة إصابات العمل الحاصلة داخل المؤسسة باستمرار وإعداد التقارير الخاصة بتلك الحالات ومحاولة تجنب الأسباب المؤدية إليها ما أمكن.


وبالتطرق إلى ذوي الاحتياجات الخاصة يجدر الذكر أن هذه الفئة من المجتمع تحتاج إلى عناية خاصة وأسلوب خاص فيما يتعلق بالأمن والسلامة وحمايتهم من المخاطر؛ وذلك بصدد تعويضهم عن ضعف قدراتهم سواءً كانت الصحية أو الجسدية في تفادي الأخطار من حولهم، لذلك يجب على المؤسسة أن تدرّبهم وتوعّيهم بشكل خاص، كما يجب أن ترعى شؤونهم وأن تعد العاملين السليمين لمساعدة هذه الفئة وحمايتها من المخاطر، فمن ذوي الاحتياجات الخاصة من لا يملكون القدرة على الحركة للابتعاد عن دائرة الخطر، كما أن منهم من لا يملكون المقدرة على فهم التعليمات التي تتعلق بالحفاظ على أمنهم وسلامتهم فينعكس ذلك على عدم مقدرتهم على التصرف بشكل سليم في حال حدوث ما يهدد حياتهم، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة من يفقدون حاسة السمع وبالتالي لا يسمعون جرس الإنذار الذي يُطلق في حالة حدوث ما يستدعي إطلاقه.[١]


واجبات رجل السلامة

هناك واجبات تقع على عاتق رجل السلامة في المؤسسة، ومن هذه الواجبات الآتي:[٧]

  • الإلمام بالمبنى المعني من جميع النواحي، ومعرفة أماكن المداخل والمخارج فيه، بالإضافة إلى معرفة أماكن وجود أبواب الطوارئ.
  • التأكد من صلاحية معدات الإطفاء وأدوات الإنقاذ الخاصة بالمبنى، والحرص على صيانتها بشكل دوري وفي الموعد المحدد.
  • التأكد من صلاحية وسائل الهروب في حال حصول الحوادث، مثل السلالم، والممرات، والتأكد من وضوح اللوحات الإرشادية ولوحات الخروج.
  • المعرفة الكاملة بإجراءات الوقاية التي يتم تطبيقها في المبنى، كما يجب معرفة الوسائل والمعدات المستخدمة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى تجهيزات الإنذار ومواد وأدوات الإسعاف ومواقعها.
  • التخلص من مختلف المخلفات التي تؤثر في سلامة العاملين والأشخاص في المبنى، بالإضافة إلى إزالة المواد القابلة للاشتعال أو التي من شأنها أن تشكل خطراً على المبنى، ويجب إخبار مسؤولي السلامة في حال ملاحظة أي من الأمور الخطرة.
  • التحقق من أن جميع الأبواب تم إغلاقها بعد مغادرة الموظفين، كما يجب التأكد من فصل التيار الكهربائي وإغلاق محابس الغاز.
  • متابعة المبنى في أوقات الدوام والمرور بجميع مرافقه للتأكد من سلامتها، والتركيز على الأماكن الخطرة كأماكن وجود الأفران، والمستودعات، والكهرباء، ومعدات التكييف وما إلى ذلك.
  • متابعة العمال والعمل على إيقاف مختلف الأعمال التي تؤثر سلباً في أمور السلامة العامة.
  • التأكد من عدم وجود مواد خطرة حول المبنى من شأنها أن تؤثر في سلامته وسلامة العاملين فيه.
  • كتابة تقرير في نهاية كل يوم يشتمل على كامل الملاحظات والإجراءات التي تمت ملاحظتها أو أخذها بعين الاعتبار في ذلك اليوم، من ثم عرض التقرير على مسؤولي السلامة العامة.


فيديو شرطة في المعبد البوذي

ما الذي يفعله أفراد الشرطة في المعبد البوذي؟ ولماذا يأخذون دروساً في الفن؟! شاهد الفيديو لتعرف الإجابة:

المراجع

  1. ^ أ ب "إرشادات السلامة لذوي الاحتياجات الخاصة"، www.kfu.edu.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-5. بتصرّف.
  2. "Safety & security", www.slideshare.net, Retrieved 2018-3-5. Edited.
  3. ^ أ ب "Difference Between Safety and Security", www.differencebetween.com,2011-6-15، Retrieved 2018-3-5. Edited.
  4. "Safety and Security", www.etu.org.za, Retrieved 2018-3-5. Edited.
  5. "Safety and Security: Two Sides of the Same Coin", www.controlglobal.com, Retrieved 2018-3-5. Edited.
  6. "ما هي إرشادات الأمن والسلامة في الشركات ؟"، www.abahe.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 2018-3-5. بتصرّف.
  7. المملكة العربية السعودية، وزارة الداخلية، مجلس الدفاع المدني، مسؤوليات المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي في الوزارات والمصالح الحكومية والجهات ذات الشخصية المعنوية العامة والمؤسسات، صفحة: 13. بتصرّف.