تعريف التدخين

تعريف التدخين

تعريف التدخين

يعرف التدخين (بالإنجليزية: smoking) بأنه عملية استنشاق الأبخرة الناتجة عن حرق بعض أنواع المواد النباتية؛ مثل التبغ، أو الماريجوانا، أو الحشيش، إلا أن التبغ هو المتعارف عليه عادةً، ويتم ذلك باستخدام بعض الأدوات مثل السيجارة أو الغليون، ويشار إلى أن التبغ يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان ويمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة، وهذا ما يجعل العديد من الناس يدمنون على التدخين رغم أضراره العديدة على صحتهم، ورغم أنه مرفوض في العديد من المجتمعات والديانات.[١]


تأثير التدخين على صحة الإنسان

رغم وجود بعض الآثار الإيجابية للتبغ مثل تحسين التركيز والأداء، وتخفيف الملل، وتحسين الحالة المزاجية، إلا أن آثاره السلبية على الصحة تفوق إيجابياته الطفيفة، حيث يتكون الدخان الناتج عند حرق التبغ والمواد المضافة إليه من أكثر من 4000 مركب كيميائي، والعديد من هذه المركبات شديدة السمية ولها تأثيرات متنوعة على الصحة، وفيما يأتي بعض آثار التدخين على صحة الإنسان: [١][٢]

  • التدخين يسبب الإدمان، ويعتبر واحدًا من أكثر أسباب الوفاة والمرض تدميراً في العالم، فقد قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنه كان هناك ما يقرب من 4 ملايين حالة وفاة بسبب التبغ سنويًا في جميع أنحاء العالم في أواخر التسعينيات، ووصل التقدير إلى 6 ملايين في عام 2011م.
  • يضر التدخين بكل أعضاء الجسم تقريبًا ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، إذا يعيش أكثر من 16 مليون شخص أمريكي مع مرض يسببه التدخين.
  • يسبب التدخين السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يسبب التدخين مرض السكري، وأمراض الرئة ومنها مرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشمل انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • يزيد التدخين من خطر الإصابة بمرض السل وبعض أمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي، بما في ذلك مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.


ما هو التدخين السلبي وما آثاره؟

التدخين السلبي هو عملية استنشاق الدخان الناتج عن تدخين شخص آخر، فمثلًا عند جلوس طفل بجانب والده المدخن فإنه يستنشق الدخان الناتج عن سيجارة والده وبهاذا فهو يتأثر بآثار التدخين السلبي؛ والتي تشمل زيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وأمراض الأذن الوسطى، والربو، وأمراض الجهاز التنفسي، وتباطؤ نمو الرئة، هذا بالنسبة للأطفال، أما البالغين فإن التدخين السلبي يؤدي إلى احتمالية حدوث السكتة الدماغية لديهم، وسرطان الرئة، وأمراض القلب التاجية، وغيرها.[٢]


كيفية الإقلاع عن ممارسة التدخين

فيما يأتي بعض الخطوات التي تساعد على الاقلاع عن ممارسة التدخين عن اتباعها:[٣]

  • الحصول على دافع، والبحث عن السبب الرئيسي الذي يدفع الإنسان لترك التدخين، مثل حماية الصحة، أو حماية الأطفال من آثار التدخين السلبي، أو الرغبة بتوفير المال المنفق على التدخين وإدخاره مثلًا.
  • البحث عن علاج أو بدائل للنيكوتين الموجود في التبغ والذي يسبب الإدمان على التدخين، مثل استخدام علكة النيكوتين، أو تناول القهوة أو مسكنات الألم عند الشعور بالصداع الناتج عن ترك التدخين، ويمكن استشارة الطبيب للحصول على اقتراحات أفضل.
  • إخبار الأصدقاء أو أحد المقربين بالرغبة بالامتناع عن التدخين، ليحفزوا الشخص ويساعدوه على إنجاح الأمر والتخلص من التدخين تمامًا.
  • ممارسة الرياضة للتخلص من التوتر، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو التواصل مع الأصدقاء، أو ممارسة هواية معينة، وتجنب المواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.
  • تناول الخضار والفواكه.
  • الاستمرار وعدم التراجع قدر الإمكان.


المراجع

  1. ^ أ ب "smoking", https://www.britannica.com, Retrieved 30-3-2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Health Effects"، https://www.cdc.gov، اطّلع عليه بتاريخ 30-3-2022.
  3. "13 Best Quit-Smoking Tips Ever"، https://www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 30-3-2022.
34681 مشاهدة
للأعلى للأسفل