تعريف الجهاز العصبي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
تعريف الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

يُعرف الجهاز العصبي على أنه الجهاز الذي يستطيع الجسم من خلاله الاستجابة لجميع التغيرات البيئية التي تحدث خارج الجسم وداخله، كما أنه يتحكم بالعديد من العمليات والحركات داخل الجسم مثل: نبض القلب وحركة التنفس، وما يشار إليه أنه يشكل شبكة أو مجموعة اتصالات في جسم الإنسان، والتي تساهم في جعله يتأقلم مع كل من البيئة الخارجية والداخلية، ولا بد من القول بأن الدماغ هو مركز التحكم بهذه الشبكة، حيث يستقبل المعلومات ويقوم بإصدارها لمختلف أنحاء الجسم.


أنواع الأعصاب الرئيسية

  • الأعصاب الحركية: هي الأعصاب التي تسمح لجهاز المخ بالتحكم والسيطرة على عضلاتنا، فالمخ يبعث إشارات إلى عضلاتنا من خلال الأعصاب الحركية، وذلك ليخبرها حتى تقوم بالانمكاش أو التمدد لنتمكن من التحرك.
  • الأعصاب الحسية: وهي الأعصاب التي تحمل الإشارات باتجاه المخ لتخبره عن الأشياء والأحداث التي تحدث خارج جسم الإنسان في العالم الخارجي، وهي ترتبط وتتصل بحواسنا، إذ يرتبط الجلد بحاسة اللمس، والأنف بحاسة الشم، واللسان بحاسة التذوق، والعيون بحاسة البصر، والأذن بحاسة السمع، والجدير ذكره أنّ الإشارات العصبية الحسية تتحرك بدءاً من الحواس وصولاً إلى المخ.


آلية عمل الجهاز العصبي

سنذكر في هذه الفقرة مثالاً لنوضح آلية عمله، فمثلاً يقوم الشخص بمحاولة قطف زهرة، ولكن تقوم شوكة متواجدة في هذه الزهرة بوخزه، فتلتقط الأعصاب التي تحيط بالجلد هذه الوخزة، وتقوم بشكل سريع بتحويل تلك المعلومة لإشارات كهربائية تتحرك وتنتقل لجسم الخلية بشكل سريع، وبعدها إلى الدماغ مروراً بعضو النخاع الشوكي، وبعدها تقوم هذه الخلايا المسؤولة عن الشعور والإحساس باستقبال هذه الإشارة، وتفسرها وتحللها على أنها شعور بالألم، وتقرر بضرورة التخلص من هذا الشعور، فترسل معلومات وبيانات للخلايا المسؤولة بشكل أساسي عن الحركة في الدماغ، ثمّ إلى الجسم الخاص بالخلية العصبية الحركية المتواجدة في الجهاز العصبي، ويأمر الدماغ هذه الخلية الحركية بمباشرة العمل، فترسل الخلية الحركية إشارة للعضلات المتواجدة في اليد عن طريق الأعصاب، وتأمرها بالتحرك والبعد عن الشوكة.


أقسام الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي

  • الجهاز العصبي التلقائي أو الذاتي: هي مجموعة أو شبكة من الأعصاب، والتي تعمل بصورة تلقائية أوتوماتيكية، ولا بد من القول بأننا لا نفكر في هذه الأعصاب ولا نسيطر عليها، لأن المخ يقوم بذلك نيابةً عنا.
  • الجهاز العصبي الجسدي: وهي مجموعة الأعصاب التي يتحكم بها الإنسان بصورة منتظمة مثل: تناول الطعام بفمنا، وتحريك ذراعينا، والقفز بأرجلنا.


نقل المعلومة في الجهاز العصبي

يتم نقل المعلومة داخل الجهاز العصبي من خلال استقبال التغصنات لها، والتي تدفعها نحو جسم الخلية، ثمّ يقوم جسم الخلية بمعالجة المعلومات، وتتخذ هذه الخلية قراراً وتقوم بإرساله عن طريق المحور لخلية أو عدة خلايا أخرى، وما يشار إليه أن الإشارة العصبية تعتبر تياراً كهربائياً يتم إنتاجه من قبل بعض المواد والعناصر التي تحيط بالخلايا العصبية.