تعريف الدين لغة واصطلاحاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
تعريف الدين لغة واصطلاحاً

تعريف الدِّين

الدِّين أحد أهمّ مكونات شخصية الإنسان وتفكيره وسلوكه وتعامله مع نفسه ومع من حوله، الدِّين في اللّغة من الفِعل دَانَ أي اعتنق واعتقد بفكرٍ ما أو مذهبٍ ما وسار في رِكابه وعلى هداه.


أمّا الدِّين في الاصطلاح فهو جملة المبادئ التي تدين بها أمّةٌ من الأُمم اعتقادًا أو عملًا، والدِّين في الاصطلاح الشّرعيّ الإسلاميّ هوً الاستسلام والتّسليم لله بالوحدانيّة وإفراده بالعبادة قولًا، وفعلًا، واعتقادًا حسب ما جاء في شريعة النّبي محمد صلى الله عليه وسلم في العقائد والأحكام، والآداب، والتّشريعات، والأوامر والنّواهي، وكلِّ أمور الحياة.


الأديان السّماويّة

في القرآن الكريم ذُكرت ثلاثة أديانٍ سماويّةٍ، وهي:

الدِّيانة الإسلاميّة

هي الرِّسالة الخاتمة التي أُنزِلت على محمد صلى الله عليه وسلم الرَّسول العربيّ في مكة، والذي بشّر به عيسى عليه السّلام، وهو يلزم كُلَّ مسلمٍ بالإيمان بما سبق من الأديان، وبمن جاء من الأنبياء والرُّسل.


الإسلام دِينٌ جامعٌ لكلِّ ما تحتاجه البشريّة، صالحٌ للتّطبيق في كُلِّ زمانٍ ومكانٍ، يقوم على أساس العبوديّة لله وحده لا شريك له، والإيمان به، والإحسان في العبادة، والعمل لتحقيق سعادة الإنسان في الدُّنيا والآخرة.


الدِّيانة اليهوديّة

هي الرِّسالة التي أُنزِلت على سيدنا موسى عليه السّلام في مصر لبني اسرائيل، الذين يعود نسبهم إلى سيدنا إبراهيم عليه السّلام المعروفين باسم العبرانيين، واليهودية أوّل الديانات السّماويّة وقد جاءت تعاليمها من خلال كتابها المُقدّس التّوراة، الذي قُسّم إلى العهد القديم والعهد الجديد، وكلٌّ منهما اشتمل على العديد من الكُتب والأسفار.


الدِّيانة النّصرانيّة

هي الرِّسالة التي أُنزِلت على عيسى عليه السّلام، مُكمّلةً لرسالة موسى عليه السّلام، ومتممةً لما جاء في التّوراة من تعاليم وأحكام موجّهةٍ إلى بني اسرائيل، وداعيةً إلى الحقّ والتّسامح والفضيلة والتّوحيد، والتبشير بالنّبي القادم كما جاء في القرآن واسمه أحمد، وكتابها المُقدّس هو الإنجيل.