مفهوم الدين لغة واصطلاحاً

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
مفهوم الدين لغة واصطلاحاً

مفهوم الدين لغة واصطلاحاً

مفهوم الدين في اللغة، مأخوذ من الفعل دان، بمعنى اعتقد واعتنق، وهو عبارة عن الطاعة الكاملة، والانقياد بفكر، أو مذهب معيّن، والسير في ركابه وعلى هداه، أمّا مفهومه اصطلاحاً: فهو عبارة عن مجموعة من المبادئ والقيم، التي يعتنقها مجتمع من المجتمعات اعتقاداً، وقولاً، وعملاً.


مفاهيم أخرى للدين

مفهوم الدين الشرعي الإسلامي

يدور حول محور التوحيد، والاستسلام والتسليم الكامل لله تعالى، وعبادته قولاً وفعلاً، والإيمان بما جاء في كتاب الله، والسنّة النبويّة الشريفة، والالتزام بالعقائد والأحكام، والتشريعات، والأوامر والنواهي التي حدّدتها الشريعة.


مفهوم الدين العلماني

وهو عبارة عن شيء قديم من الموروثات، وجد في مرحلة معيّنة بين الأمم، حيث فصلت العديد من الدول العلم عن الدين، وتسمّى بالدول العلمانيّة.


أسس الدين

هناك عدّة أسس يعتمد عليها الدين، ومنها ما يأتي:

المؤسس

وهو الشخصيّة التي أسّست العقيدة، ووضعت ثوابتها، وبشّرت بها، أوتكلّمت عن وجودها من خلال الوحي إليها في الكتاب المقدّس.


اسم الديانة

كل ديانة لها اسمها، حسب وقت نشأتها، أو العوامل التي دعت لإنشائها، أو الشخص الذي بشّر بها.


الكتاب المقدس

لكل ديانة كتاب مقدّس يضم جميع المعتقدات، والسلوكيّات، وأركان الدين، وكيفيّة العبادة والشرائع، والأخلاقيّات التي يجب أن يتّصف بها المتديّن، والأشياء التي يجب أن يغرسها في نفسه وقلبه، دون شك منه أو رفض لتلك المعتقدات.


التقويم

يبدأ التقويم من وقت ظهور الدين، ولكلّ ديانة تقويمها الخاص الذي يحدّد موعد صيامها وأعيادها.


اللغة

فقد أنزلت كلّ ديانة أو كتاب مقدّس بلغة معيّنة.


الأديان السماوية

  • الديانة اليهوديّة: تعد الديانة اليهوديّة أوّل الديانات السماويّة التي أنزلت على بني إسرائيل، ويعود نسب بني إسرائيل إلى نبي الله يعقوب -عليه السلام-، ونبيّهم الذي بلّغهم الرسالة هو موسى -عليه السلام-، وكتابهم المقدّس هو التوراة، وقد قسّمت التوراة إلى العهد القديم والعهد الجديد.
  • الديانة المسيحيّة: هي الديانة الثانية التي أنزلت على النبي عيسى -عليه السلام-، وجاءت مكمّلة ومتمّمة لرسالة موسى -عليه السلام-، والكتاب المقدّس لها هو الإنجيل، الذي دعا إلى الحق، والتسامح، والتوحيد، والتبشير بخاتم الأنبياء، كما جاء في القرآن واسمه أحمد.
  • الديانة الإسلاميّة: وتعد آخر الديانات والرسالات، وقد أُنزلت على خاتم الأنبياء، محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، في مكّة المكرّمة، وقد أُرسل -عليه الصلاة والسلام- للناس كافّة، والكتاب المقدّس للمسلمين هو القرآن الكريم،ويتوجّب على كل مسلم الإيمان بجميع الديانات السماويّة، قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ) [سورة آل عمران، آية 19].