تعريف الطاقة النووية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف الطاقة النووية

الطَّاقة

تنقسم الطَّاقة في الحياة إلى طاقةٍ متجددة وطاقةٍ غير متجددة، حيث إنَّ الطاقة غير المتجددة تتمثِّل في الغازالطبيعي، والنفط وتتكوّن بكمياتٍ محدودة في باطِن الأرض وخلال سنواتٍ طويلة، كما ينتج من احتراقها الكثير من التلوّث.


بينما الطاقة المتجددة هي التي لا تنضب مثل طاقة الشمس وطاقة المياه والرِّياح وغيرها، وهي نظيفة لا تسبب التلوث عند استخدامها لذلك أصبح التوجه إلى استخدامها أكبر، كما توجد الطاقة النووية التي هي من مصادِر الطاقة المتجددة، فما هي الطاقة النووية؟


الطَّاقة النووية

هي الطاقة التي يتم توليدها من خلال انشطار أو اندماج الأنوية النووية، ويتم ذلك في المفاعِل النووي الذي يكون ذا مواصفاتٍ خاصةٍ للتحكّم بالتفاعلات حتى لا تخرج عن السيطرة، وتسبب الكوارث والآثار غير المرغوب بها.


تكمن خطورة الطاقة النووية بالأشعة الصادرة منها، حيث إنها تؤثر على الكائنات الحية، وتسبب الإعاقات والتشوّهات، كما يمكن أن تسبِّب الموت مباشرةً، فالأشعة تدخل إلى الخلايا وتؤثِّر على تفاعلاتها بشكلٍ مباشر، وتعتبر عملية التخلّص من المخلَّفات الناتِجة عن التفاعلات مشكلة كبيرة لأنها قد تصل إلى غذاءِ السّكان عن طريق وصولها إلى مياه الشرب أو إلى النباتات من خلال التسريبات داخل طبقات الأرض.


كما أنَّ تكلفة بناء المفاعل النووي كبيرةٌ جداً يصعب على بعض الدول إنتاجها، وهنا في الأردن وجد الخبراء كمياتٍ من اليورانيوم الصالِح في المفاعلات النووية، ومازالت هناك مناقشات حول بناء المفاعِل والاعتماد عليه في توليد الطاقة الكهربائية بأسعارٍ قليلة استعاضةً عن النفط والغاز الطبيعي.


لكن من الناحية العملية التي ينظر منها العلماء تُعتبر الطاقة النووية من أنواع الطاقة المتجددة التي لا تنضب، ويمكن الاعتماد عليها في كثير من الاستخدامات دون الخوف من انتهائها مثل النفط والغاز الطبيعي.


استخدام الطَّاقة النووية

لقد كان استخدام الطاقة النووية في قديم الزمان من خلال القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة الأمركية على هيروشيما ونغازاكي، مما تركت خلفها الكثير من الآثار المدمرة وقضت على أعدادٍ كبيرة من السكان، إلا أنه فيما بعد تم استغلال هذه الطاقة في المجالات المفيدة المختلفة لخدمة مصالِح الإنسان.


مجالات استخدام الطَّاقة النووية

  • عِلاج الأمراض السرطانية من خلال تدمير الخلايا السرطانية ووقف نموها.
  • عِلاج أمراض الغدَّة الدرقيّة، ويستخدم هنا اليود المشع.
  • تستخدم بعض النظائر المشعة في تشخيص الأمراض مثل الكالسيوم المشع.
  • تستخدم في عمليات تعقيم وحفظ بعض الأنواع من الأغذية حيث إنّها تعتبر أفضل من الطرق الأخرى، وتحفظها لفتراتٍ زمنيّة أكبر، ويتم تعقيم وحفظ الأغذية من خلال تعريضها لنسبةٍ معيّنةٍ من الإشعاعات النووية.
  • توليد الطاقة الكهربائيّة والاعتماد عليها في المجالات المختلفة.