تعريف العالم الثالث

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
تعريف العالم الثالث

العالم الثالث

يُعتبر مصطلح العالم الثالث بمثابة وصف للبلدان غير المتطورة، والتي تواجه قضايا اقتصادية، واجتماعية، وسياسية، وبيئية، ويجدر بالذكر أنّ هذا المصطلح استُخدم خلال الحرب الباردة، وكان يُشير إلى تلك الدول التي لم تكن متحالفةً مع الكتلة الشيوعية، أو الناتو، وكانت دولاً مُحايدة.[١]


تسمية العالم الثالث

يُذكر أنّ العالم الديموغرافي الفرنسي ألفريد سوفيه هو الذي أوجد تسمية العالم الثالث، حيث تمَّ استخدامها في إحدى مقالته التي كتبها في مجلة فرنسية؛ وذلك في عام 1952م بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وخلال فترة الحرب الباردة، ولقد استُخدمت مصطلحات العالم الأول، والعالم الثاني، والعالم الثالث؛ من أجل التمييز بين الدول الديمقراطية، والدول الشيوعية، والدول التي لم تتحالف مع الدول الديمقراطية أو الشيوعية، ويُمكن إظهار الفرق بينها من خلال الآتي:[٢]

  • العالم الأول: وهي دول الناتو، والتي تتمثّل في دول منظمة حلف شمال الأطلسي وحلفائها، وهي التي كانت ديمقراطية، ورأسمالية، وصناعية، وتشمل كلّ من: معظم دول أمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية، واليابان، وأستراليا.
  • العالم الثاني: وهي الدول الشيوعية الاشتراكية، وتتميز بأنّها دول صناعية كدول العالم الأول، وتشمل كلّ من: الاتحاد السوفيتي، والصين، وأوروبا الشرقية.
  • العالم الثالث: وهي البلدان التي لم تتحالف مع دول العالم الأول والثاني بعد الحرب العالمية الثانية، وتوصف بأنّها أقل تطوراً، وتتمثّل في الدول النامية في القارة الأفريقية، والآسيوية، وأمريكا اللاتينية.
  • العالم الرابع: تمّ صياغة هذه التسمية في سبعينيات القرن الماضي، وهي تشمل السكان الأصليين الذين يعيشون داخل بلد ما، ويواجهون التمييز العنصري، وهم أفقر الناس في العالم.


تطور مصطلح الدول النامية

يُشار إلى أنّ غالبيةً كبيرةً من بلدان العالم الثالث كانت فقيرةً أثناء الاستخدام الأول لمصطلح العالم الثالث، ومع مرور الوقت أصبح المصطلح مرادفاً للبلدان النامية؛ وذلك بسبب وجود تشابه كبير في الاقتصادات النامية، حيث أصبحت التحديات المرتبطة بالاقتصاد النامي مرادفةً لوضع دول العالم الثالث، ويُستثنى من ذلك جنوب أفريقيا، فهي دولة متقدمة في القارة الأفريقية الفقيرة.[٣]


المراجع

  1. "Third World Countries 2019", www.worldpopulationreview.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  2. Jessica Karpilo and Geography Intern (17-7-2018), "What Does It Mean When a Country Is Developed or Developing?"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  3. Bilal Aftab Usman (1-6-2017), "What Does The Third World Mean?"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.