تعريف المرض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف المرض

المرض

المرض هو حالةٌ خارجةٌ عن الطبيعة تصيب أعضاء الجسم بأضرارٍ متفرّقة، فتوقف عمل وظائفه إما مؤقتاً أو لفترةٍ طويلة، يشعر إثرها المصاب وهو المريض بضعفٍ وتعبٍ وعدم القدرة على إنجاز أمور حياته بشكلٍ سليمٍ كما في الوضع الطبيعي، وتتنوع الأمراض وهي كالتالي.


أنواع المرض

  • الأمراض الجسدية التي تصيب الجسم مثل أمراض القلب والدماغ والرئتين والسرطان؛ بما يشمله من سرطان البلعوم وسرطان الأمعاء وسرطان القولون وغيرها والرشح والإنفلونزا، وتعود على جسم الإنسان بأضرار جسيمةٍ قد تؤدي إلى الوفاة، أو طول مدة المرض وطول علاجه، محدثةً في الأجهزة عطباً وتلفاً.
  • الأمراض النفسية، والتي تتعلق بالحالة الشعورية عند الإنسان؛ مثل أمراض الاكتئاب والإحباط وفصام الشخصية وغيرها، والتي تؤدي في بعض الحالات إلى الانتحار، أو الشعور الدائم بالصغار وضعف الشخصية، وبالتالي تكون حياة الشخص المصاب بها غير صحية.


علاج الأمراض

ويتم علاج الأمراض في منشآتٍ تدعى بالمستشفيات أو العيادات الطبية، وله عدة طرق، منها :
  • يتناول الدواء والعقاقير ليصل المريض إلى حالة الشفاء، وهو عبارةٌ عن موادَ كيماويةٍ ذات أهدافٍ علاجيةٍ لرجوع وظائف جسمه وعقله إلى وضعها الطبيعي.
  • العلاج النفسي الذي يقوم على سماع الموسيقى الهادئة أو القيام برحلاتٍ في الطبيعة والتمتع بمناظرها الخلابة التي تشفي الأمراض، أو الاشتراك بمجموعاتٍ علاجيةٍ من شأنها دعم المريض خاصةً عند الإصابة بأمراضَ مستعصيةٍ وخطيرةٍ أو أمراضَ نفسية، بالإضافة إلى التنويم المغناطيسي في بعض الحالات، والتأمل واليوغا وغيرها.


الوقاية من الأمراض

ويجدر بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتبعون أسلوب الوقاية من الأمراض، كالتالي:

  • الابتعاد عن مسببات الأمراض والحفاظ على الصحة .
  • ألا يعرض الشخص نفسه لأي من أنواع العدوى تطبيقاً لمقولةٍ قديمةٍ شهيرةٍ هي "الوقاية خيرٌ من العلاج"، فيبتعد عن المرضى المتواجدين حوله.
  • تناول الغذاء الصحي، الذي يقلل من فرصة حدوث الأمراض ويمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المهمة له.
  • اتباع السلوكيات الصحية المختلفة مثل الامتناع عن التدخين وشرب القهوة والمنبهات الأخرى.
  • النوم الكافي ليلاً، ويُفضل أن تكون ساعات النوم 8 ساعات يومياً.


الطب البديل

يجدر بالذكر أن هناك ما يُعرَفُ بالطب البديل أو طب الأعشاب رغم التقدم الكبير والملحوظ في قطاع الطب والذي اكتشف في وقتنا الحالي علاج أمراضٍ كان من المستحيل في القديم شفاؤها، من خلال التطورات التكنولوجية والتقنية الكبيرة، والطب البديل هو الطب الذي يقوم على اتباع عاداتٍ قديمةٍ وتقليديةٍ وموادَ وأعشابٍ متوافرةٍ لعلاج الأمراض، مثل علاج الإنفلونزا والرشح بشرب الزعتر، وآلام المعدة التي تختفي بشرب النعناع، واستخدام الزيت بعد تسخينه لعلاج آلام المفاصل.

475 مشاهدة