تعريف المكيافيلية في علم النفس

تعريف المكيافيلية في علم النفس

تعريف الميكافيلية في علم النفس

الميكافيلية تعرف في علم النفس على أنها سمة للشخصية الذي تركز بشدة كبيرة على اهتماماتها الخاصة، بحيث يقوم هذا الشخص بالتلاعب بالآخرين، وخداعهم، واستغلالهم لتحقيق كل ما يسعى له، والميكافيلية هي إحدى سمات الثالوث المظلم، بالإضافة إلى النرجسية، والاعتلال النفسي، وغالبًا ما تكون الميكافيلية شائعة لدى الرجال أكثر من النساء، ولكن من الممكن أن تكون الميكافيلية مشكلة لدى النساء، وحتى الأطفال.

وتم تسمية الميكافيلية بهذا الاسم نسبة للكاتب نيكولو مكيافيلي، وقد طرح في كتابه الأمير بأن الحاكم القوي يجب أن يكون قاسيًّا مع الرعاة، وفي أواخر القرن السادس عشر كانت الميكافيلية مصطلحًا شائع الاستخدام لوصف الخداع للمضي قدمًا، ولم تكن الميكافيلية مصطلحًا نفسيًا حتى السبعينات، حيث طور العالمين ريتشارد كريستي، وفلورنس جيس الميكافيلية، وأطلقوا مصطلح مقياس الميكافيلية.[١]


علامات تدل على الميكافيليين

الميكافيلية من الشخصيات التي يصعب التعامل معها، لذلك يجب معرفة الأشخاص الميكافيليين لتوخي الحذر في التعامل معهم، وفيما يأتي نذكر بعض الدلائل على الشخصية الميكافيلية:[٢]

  • الأشخاص الميكافيليون دائمو السخرية، وعديمو الثقة.
  • الميكافيليون كاذبون جدًا، وهم يجيدون الكذب.
  • استغلال الآخرين للقيام بالعمل الشاق، حيث يقدمون العديد من جمل الإطراء لجعلك تقوم بواجباتهم.
  • تقديم المال، والسلطة، حيث يفضلون المال عن الأسرة، والسلطة عن الناس، والمكانة عن الأخلاق.
  • التملق سر تقدم الميكافليين، حيث سيخبرونك بكل ما تريد أن تسمعه.
  • الميكافيليون لا يظهرون في الصدارة، بل يفضلون أن يكونوا في الظل.


طرق التعامل مع الميكافيلي

يوجد عدة طرق للتعامل مع الأشخاص الميكافيليين، حيث يجب تجنب بعض السلوكيات، وتبني سلوكيات أخرى، وفيما يأتي نذكر بعضًا من هذه الطرق:[٣]

توخى الحذر

حيث يمكن أن يكون الميكافييليون مدمرين من خلال استخدام تكتيكات معينة، مثل: الإغواء، أو التنمر، ولهذا يجب وضع حدود للتعامل مع هذه الشخصيات.


تقبل أن الميكافيلي لا يتغير

لأن الميكافيلية سمة شخصية من الصعب تغيرها، وغالبًا ما يتنظر الشخص الميكافيلي البيئة المناسبة، والوقت المناسب لاستغلال الآخرين.


تعاطف مع الذات

يميل الميكافيليون إلى الاعتداء على الأشخاص الطيبين، والمتفهمين، حيث يقوم بكسب تعاطف هذه الفئة من الأشخاص، وكشف قضايا حياتهم، ثم استغلالهم، وذلك من المهم عدم التقليل من نفسك، وتعاطف مع ذاتك، وتواصل مع الآخرين، واطلب الدعم منهم.


اعتمد على الأشخاص الموثوق بهم

الأشخاص الموثوقون البعيدون عن هذه العلاقة السامة قد يكون لهم دور كبير في تقديم المشورة، والمساعدة في التعامل مع الميكافيليين.


الانخراط بالعمل بإتقان

حيث يسعى الميكافيلي دائمًا إلى الفوز، ويقوم بتشتيت الآخرين لمنعهم من ذلك، ولهذا فإن العمل الجاد، والمتقن طريقة لتخريب خططهم.


ركز على أفعال الميكافيلي

دائمًا ما يقدم الميكافيلي وعودًا كاذبةً للتضليل فقط، ولذلك ركز على الأفعال فقط.


العملية

تجنب مناقشة تفاصيل حياتك مع الميكافيلي، بل ركز على المواضيع الخاصة بالعمل.


تجنب السعي للتفوق على الميكافيلي

يستخدم الميكافيلي استراتيجيات غير أخلاقية، لذلك من الأفضل أن تستخدم استراتيجياتك الأخلاقية بالتعامل معه.


المراجع

  1. "What is Machiavellianism in Psychology? This website and its content is copyright of Harley Therapy Ltd. - © 2006-2022 Harley Therapy™. All rights reserved.", harleytherapy. Edited.
  2. "7 Signs of a Machiavellian Personality", learning-mind. Edited.
  3. "Machiavellianism: What it is, how to recognize and cope with Machiavellians", ckju. Edited.
11 مشاهدة
للأعلى للأسفل