تعريف الوسط الطبيعي

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٦
تعريف الوسط الطبيعي

الوسط الطبيعي

الوسط الطبيعيُّ هو المكانُ الطبيعيّ الذي أوجده الله سبحانه وتعالى، ممّا لا دخْلَ للإنسان في وجودِه، والذي يوفّرُ المأوى المناسبَ والظروف الجيّدة والملائمة التي تساعدُ الكائناتِ الحيّة على العيش فيها، ويمكنُ تعريف الوسط البيئيّ على أنّه كلُّ ما يحيطُ بالكائنات الحيّة من ظروفٍ أوجدَها اللهُ سبحانه وتعالى.


الجديرُ بذكرِهِ أنّ الكائناتِ الموجودةَ في الوسط تؤثّرُ به وتتأثر بجميع التغيّرات الحاصلة بهذا الوسط، سواء كانت هذه التغيّرات بفعل الإنسان والتي غالباً ما تكونُ سلبيّة وضارّة بالوسط؛ وذلك نتيجة لعدم معرفة الإنسان بالقوانين الطبيعيّة التي تحكمُ هذا الوسط، أو تكون التغيّرات طبيعيّة، مثل: البراكين، والجفاف، والزلازل.


مكونات الوسط الطبيعي

  • تنقسمُ مكوّنات الوسط الطبيعيّ إلى جزأين أساسيّيْن، وهما:
    • الجزء الحيّ، ويضمُّ هذا الجزء العناصرَ الحيّة: كالإنسان، والحيوانات، والنباتات، والكائنات الحيّة الدقيقة، ويتميّزُ بقدرته على التكاثر والتنفّس والتغذية.
    • الجزء غير الحيّ، ويضمُّ هذا الجزء العناصرَ غيرِ الحيّة: كالتربة، والماء، والهواء، والمواد المعدنيّة وغيرها، وهذا الجزء لا يحملُ أيّ ميّزة من مميّزات الكائنات الحيّة.
  • تنقسمُ الأوساطُ الطبيعيّة إلى ثلاثةِ أقسام، وهي:
    • وسط غابويّ.
    • وسط بريّ.
    • وسط بحريّ، وبُحيْريّ.


تنوّع المكونات في الوسط

تضمُّ الطبيعة العديدَ من الأوساط الطبيعيّة المختلفة، وتعيشُ في هذه الأوساطُ كائناتٌ حيّة متنوّعة، من ذلك وسطُ الضاية وهي أعلى البرك، والساحل، والغابة، ومن الكائنات الحيّة الحيوانيّة التي تعيشُ في الغابة: العصافير، والفراش، والفئران، والأسود، والنمور، والديدان بمُختلفِ أنواعها، والفراش، والثعابين والفهود وغيرهم من الحيوانات، أمّا الكائنات الحيّة النباتيّة التي تعيشُ في الغابات فمن ذلك الأشجارُ بمختلف أنواعها: كالبلوط، والعرعار، والأركان، والبنّ، والأعشاب.


من الكائنات الحيّة الحيوانيّة التي تعيشُ في الضاية: البعوضُ، والبطّ، واليرقات، والسمك، بينما الكائنات الحيّة النباتيّة: البركيّة، والنيوفير. ومن الكائنات الحيّة الحيوانيّة التي تعيش على الساحل، نجمةُ البحر، والسرطان، والقنفذ، وكذلك السلاحف البحريّة، بينما الكائنات الحيّة النباتيّة: الطحالب، والقصب، ومن الأمثلة على الكائنات الحيّة البحريّة الحيوانيّة: السمك، والأخطبوط، والحيتان، والقروش، ومن النباتات البحريّة: الطحالب والإسفنج.


من الكائنات الحيّة الحيوانيّة التي تعيشُ في التربة: النملُ، والديدان، والحشرات وكذلك الكلمبولة، ومن الكئنات النباتيّة الدقيقة التي تعيش في التربة: الفطريّات، والطحالب. والجدير بالذكر أنّ الأوساط الطبيعيّة تمتازُ بتنوّعٍ حيويّ كبير.


الكائنات الحيّة الدقيقة

  • الكائنات الحيّة الدقيقة: وهي التي يمكنُ ملاحظتُها باستخدام المكبر الزوجيّ، ومن الأمثلة عليها: القراديّات، والعقارب الكاذبة.
  • الكائنات الحيّة المجهريّة: هذه الكائنات تعيش في جميع الأوساط، ويوجد منها كائناتٌ حيّة مجهريّة حيوانيّة، ونباتيّة.