تعريف بابن عباس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
تعريف بابن عباس

ابن عباس

ابن عباس هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم ابن عمّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم، يعرف بكونه صحابي جليل، وبأنه حبر الأمة الإسلامية وفقيهها، وهو إمام التفسير للقرآن الكريم. ولد ابن عباس في بني هاشم قبل هجرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم بثلاث سنوات، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام دائم الدعاء لابن عباس بأن يملأه الله علماً ويجعله من عباده الصالحين، وعند وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلّم كان عمر ابن عباس لا يزيد عن خمسة عشرة سنة، وقد روى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم ما يقارب 1660 حديثاً أثبت صحتها كل من البخاري ومسلم، فقد كان ملازماً للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث كان يُعدُّ للرسول ماء الوضوء إذا أراد أن يتوضأ، ويصلّي خلفه، ويصاحبه عند السفر، فأصبح مثل ظله.


تعريف بابن عباس

حياة ابن عباس

كان ابن عباس ذو منزلة قريبة ومحبّباً لدى كل من أبي بكر الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان بن عفان الذي ولاه على إمامة الحج في عام خمسة وثلاثين للهجرة، كما ولّاه علي بن أبي طالب على البصرة لِما كان يشهد له بأنه فقيه وأكثر الناس اتّباعاً لسنّة الرسول صلّى الله عليه وسلّم. تزوّج ابن عباس من شميلة بنت أبي حناءه بن أبي أزيهر بن أنيس بن الخيسق بن مالك بن سعد بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن عامر بن بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران.


صفات ابن عباس

تميّز ابن عباس بذاكرة قوية جداً وذكاء نافذ، كما كان بليغ الفطنة، وأفضل من يحاجج ويقنع خصمه بروعة المنطق ونفاذ حكمته، كما تميّز بقلبه الواعي وذهنه الصافي.


علم ابن عباس

كان ابن عباس غزير العلم، فكان لقبه (البحر)، لأنّه لم يكن يسكت عن أي سؤال يوجهه إليه، فإن كان الجواب في القرآن الكريم ذكره، وإن كان في السنة الشريفة أخبر به، وإن لك يكن فكان يجيب من سيرة الصحابة، فإن لم يجد كان يقدم رأيه، وعرف عنه أنه قام بتفسير سورة البقرة آيةً بآية حرفاً بحرف.


وفاة ابن عباس

توفي ابن عباس عام 68 من الهجرة في مدينة الطائف، وكان عمره إحدى وسبعين عاماً، ودفنه كل من علي بن عبد الله بن العباس، ومحمد بن الحنفية، والعباس بن محمد بن عبد الله بن العباس، وصفوان، وكريب.

1039 مشاهدة