تعريف تلوث التربة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢١ ، ٢٥ مايو ٢٠١٨
تعريف تلوث التربة

تلوّث التربة

يمكن تعريف تلوّث التربة بأنه دخول عناصر ضارة ومؤذية إليها، ويمكن لهذه العناصر أن تمتلك تأثيراً سلبياً على جودة التربة وصحة الأحياء الذين يعيشون عليها، ويمكن لهذا التلوث أن يكون نتيجة الامبالاة والصدفة، ويمكن أن يكون في المقابل نتيجة للأفعال غير القانونية للتخلّص من النفايات، وقد يكون نتيجة ثانوية لممارسة بعض الأنشطة الأخرى.[١]


مصادر تلوّث التربة

من مصادر تلوث التربة ما يلي:[٢]

  • المخلفات الصناعية؛ حيث تشكّل المخلفات الصناعية أسوأ الملوثات للتربة، وذلك عن طريق تلويث التربة بالمواد الكيميائية الصلبة أو السائلة.
  • المصادر العضوية؛ مثل جثث الحيوانات، والنباتات الميتة.[٣]
  • المصادر الإشعاعية.[٣]
  • الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والأسمدة؛ حيث أدى الطلب المتزايد على الغذاء إلى إجبار المزارعين على استخدام الأسمدة والمبيدات الحشريّة التي تؤدّي إلى إطلاق الملوّثات نحو التربة، وقتل الكائنات الدقيقة الضرورية لنمو النباتات فيها.
  • النفايات؛ حيث تسبب النفايات الغير قابلة للتدوير تلوثاً للتربة، وقد تستغرق بعض هذه النفايات أحياناً آلاف السنن حتى تتحلل.


أثر تلوث التربة على الإنسان

قد ينتج التأثير السلبي لتلوث التربة عن الاتصال المباشر مع التربة الملوّثة، أو من مصادر أخرى مثل الماء الذي اتصل مباشرة معها، ومن الآثار السلبية التي يسببها تلوث التربة على الإنسان ما يلي:[٤]

  • السرطان؛ تعتبر الكثير من المواد المسبّبة لتلوث التربة من المواد المسرطنة وفق وكالة حماية البيئة الأمريكية؛ حيث يعد الأشخاص الذين يتعرّضون لهذه الملوثات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان مقارنة بغيرهم.
  • الخسائر الاقتصادية.
  • تلف الأعضاء؛ فعلى الرغم من وجود الزئبق، والرصاص بشكل طبيعي في التربة إلا أن التركيزات المرتفعة من هذه العناصر قد يسبب ضرراً على نمو دماغ لدى الأطفال، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى مشاكل عصبية، وقد يعاني الأشخاص من مختلف الأعمار من مشاكل في الكلى أو الكبد بسبب التعرّض لتركيزات مرتفعة من الزئبق في التربة.


المراجع

  1. SUZANNE S. WILEY (13-6-2017), "Definition of Soil Pollution"، www.livestrong.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  2. LOUISE BETHANY (3-4-2017), "SOIL CONTAMINATION: ITS CAUSES, EFFECTS, AND SOLUTIONS"، www.orgpermaculturenews.org, Retrieved 23-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Soil hygiene", www.semmelweis.hu, Retrieved 23-5-2018.page 8. Edited.
  4. A.L. KENNEDY (13-6-2017), "The Effects of Soil Pollution on Humans"، www.livestrong.com, Retrieved 23-5-2018. Edited.
688 مشاهدة