تعريف جهاز الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٦ يناير ٢٠١٥
تعريف جهاز الحاسوب

الحاسوب

الحاسوب أهم الأجهزة في العالم حالياً فمن خلاله تتم أغلب الوظائف والأعمال اليومية، وهو أكثر جهاز مساعد يخدم البشرية حالياً حيث يستقبل البيانات ويعالجها بسرعة ودقة فائقة جداً، ويعرف على أنه جهاز إلكتروني يتسقبل البيانات ويعالجها ثم يخزنها ويظهرها للمستخدم بسرعة ودقة فائقتان.


البيانات

البيانات وهي المعلومات التي يتعامل معها جهاز الحاسوب وأي معلومة يستطيع الحاسوب التعامل معها نعتبرها بيانات وأي معلومة لا سيتطيع التعامل معها لا تحسب من البيانات، ويعمل الحاسوي على معالجة هذه البياناتبما يسمى مرحلة المعالجة وهي تحويل البيانات للأشكال الأخرى والتي يتبعها عملية إخراج للبيانات والتي سيعرضها الحاسوب، أما عملية التخزين تتبع عملية المعالجة وبعد التخزين تصبح البيانات جاهزة للظهور وللاستخدام أو العرض.


مميزات الحاسوب

  • الدقة في العمليات جميعها سواء منطقية أم حسابية فالحاسوب يستطيع القيام بجميع العمليات الحسابية المعقدة بمنتهى السرعة والدقة.
  • السرعة الفائقة والعالية في معالجة البيانات وإظهارها للمستخدم أو تجهيزها للإستخدام.
  • تخزين البيانات والمعلومات وسهولة إرجاعها، الحاسوب أصبح بديل للملفات والمكاتب الكبيرة وذات الحيز الواسع فهذا الجهاز الصغير يستطيع تخزين كم هائل جداً من البرامح والبيانات والمعلومات.
  • طرق عرض شاسعة وكثيرة جداً ومتنوعة يتيحها لنا جهاز الحاسوب سواء كانت كتابية أو صور أو فيديو.
  • سهولة تبادل المعلومات ونقلها بسرعة كبيرة لا تتجاوز الثواني في بعض الحالات كالبريد الإلكتروني، وهو ما صغر المسافات بين القارات لتبادل المعلومات.
  • القدرة على العمل دون ملل ولمدة طويلة جداً.


أنواع الحواسيب

  • الحواسيب المركزية أو الكبيرة وهي التي تستخدم في الشركات الضخمة والبنوك.
  • الحواسيب الشخصية وحواسيب النظم المكتبية وهي حواسيب تستخدم في العمل وفي المنزل أو للتسلية وهي الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي.
  • الحواسيب الدفترية وهي حواسيب صغيرة الحجم تستخدم غالباً في السفر أو الأعمال التي تتطلب وجود حاسوب صغير الحجم.


مكونات الحاسوب

مكونات الحاسوب تصنف لمكونين وهما المادي والبرمجي، المكون المادي هي المكونات المصنعة الملموسة أو الأجسام الصلبة التي تدخل في تكوين جهاز الحاسوب كلوحة المفاتيح وشاشة العرض والقرص المدمج والأسلاك.


أما المكونات البرمجية فهي التطبيقات والبرامج الموجودة في الحاسوب وتنقسم إلى برامج إدارة النظام وبرامج العمليات، برامج إدارة النظام وهي الأنظمة التي يعملها عليها الجهاز كنظام الويندز أو ناظم اللينكس أو نظام اليونيكس وغيرها، أما برامج العمليات فهي البرامج المساعدة لبرامج أنظمة التشغيل أي البرامج التطبيقية كبرامج الأوفيس وبرامج الرسم والألعاب وغيرها.