تعريف وسائل الإعلام

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف وسائل الإعلام

الإعلام

يُعرف الإعلام بأنه عملية نقل المعلومات والأخبار ذات الأهمية التي تهم الفئة المستهدفة من هذه الأخبار والمعلومات، وتختلف أهداف ومهام الإعلام ما بين الترفيهية، والإخبارية، والاجتماعية، والتوعوية وغيرها من الأهداف، ويعتبر الإعلام مصدراً موثوقاً يعتمد عليه الأفراد في الحصول على المعلومات حول موضوع ما، وقد يكون مصدر الإعلام رسمياً أو غير رسمي أو عاماً أو خاصاً.


وسائل الإعلام

يمتاز عصرنا الحالي عصر السرعة بالقدرة الخارقة على نشر الأخبار والمعلومات بسرعة عالية جداً عبر وسائل الإعلام المنتشرة بكل أشكالها وأنواعها، فيكون الخبر أو الحدث في غضون دقائق من حدوثه ووقوعه قد انتشر على نطاق واسع بفضل التطور التكنولوجي لوسائل الإعلام، ويمكن الإيجاز بتعريف وسائل الاعلام بأنها عبارة عن التقنيات والأدوات أو الطرق التي يتم من خلالها إيصال المعلومة أو الحدث إلى الجمهور، ويطلق على وسائل الإعلام اسم "السلطة الرابعة" نظراً لمدى عمق تأثيرها على المجتمع المحلي والعالمي.


قانون الإعلام

انطلاقاً من أهمية الإعلام ودوره في المجتمع وعمق تأثيره، حرصت حكومات الدول والسلطات التشريعية على سّن قانون خاص بالإعلام؛ وذلك لضمان حماية المعلومات ذات الخصوصية ويعتبر ذلك جزءاً من القانون المدني، والجنائي، ويدخل قانون الإعلام إلى عدة تفرعات كحقوق الملكية الفكرية، وحقوق البث والنشر، والاتصالات.


يفرض قانون الإعلام على العاملين في هذا المجال تحرّي الدقة والمصداقية قبل نشر الأخبار، فتقع على عاتق ناشر الخبر مسؤولية محتواه ومصداقيته، وكما يفرض ضرورة عدم التشهير بالأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية للحفاظ على السمعة الشخصية لهم، وجاء قانون الإعلام لفرض السيطرة على وسائل الإعلام والحد من انتشار الشائعات التي لا أساس لها من الصحة، بالإضافة إلى حماية حقوق الأفراد.


أنواع وسائل الإعلام

يمكن تقسيم وسائل الإعلام إلى عدة أنواع، وهي:

  • وسائل إعلام تقليدية، ويُدرج في نطاقها كل من الجرائد الورقية، والمجلات، والدوريات، والمطبوعات، والمنشورات، والملصقات.
  • وسائل إعلام إلكترونية: وتضّم كل من وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها، والمواقع الإخبارية الإلكترونية، والإنترنت بشكل عام.
  • وسائل إعلامية مرئية ومسموعة، ويمكن إدراج ضمن قائمة الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة كل من التلفاز، والمذياع، والسينما، والقنوات الفضائية.


وظيفة وسائل الإعلام

  • تعتبر وسائل الإعلام من أهم وسائل الإرشاد والتوعية.
  • يمكن اتخاذ وسائل الإعلام كوسيلة تعليمية ذات هدف سامٍ من خلال البرامج الثقافية والدينية وغيرها.
  • وضع الخدمات الإعلامية بين يدي الجمهور وإيصال الأخبار لهم في أماكن تواجدهم.
  • عرض الإعلانات التي قد تكون ذات أهمية لبعض الجمهور، حيث يبحث الشخص عن شيء معين هو بحاجته فتسهل له الإعلانات الدعائية إمكانية وسبل الوصول إلى غرضه.
  • وسيلة اتصال بين الجمهور والمؤسسات الحكومية.
  • وسيلة ترفيهية.