تعريف وقت الفراغ

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٣٣ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
تعريف وقت الفراغ

تعريف وقت الفراغ

يُعرّف وقت الفراغ بأنّه الابتعاد عن القيام بالأعمال الإجباريّة، وهو عبارة عن وقت خالٍ من واجبات ومسؤوليات العمل، وقد تحدّث القدماء أمثال أرسطو وأفلاطون عن أهميّة استغلال أوقات الفراغ، ومن الجدير بالذكر أنّه وبالرغم من أنّ هذا المصطلح شائع إلّا أنّ البعض يواجه مشكلة في فهم وإدراك معناه، وذلك لصعوبة إيجاد مصطلح أو مُسمّى دقيق، ومعقول للأمور الترفيهية وغير الترفيهية في أوقات الفراغ، بالإضافة إلى ذلك يصعب وضع تعريف مُحدّد لأوقات الفراغ بحدّ ذاتها.[١]


كما يمكن تعريف وقت الفراغ بأنّه الوقت الخاص الذي يستطيع الإنسان فيه عمل ما يرغب به دون الالتزام بعمل ما، وهو الوقت الحر الأنسب للاسترخاء والاستمتاع بكلّ دقيقة بعيداً عن أعباء الحياة ومسؤولياتها، ولكن من الضروري أيضاً استغلاله بطريقة مثلى وعدم تضييعه هدراً، حيث إنّ عدم تنظيم الوقت سيجعله دون جدوى وبلا قيمة ودون هدف.[٢][٣]


أمّا عن تعريف وقت الفراغ حسب اللجنة الاقتصادية لأوروبا فقد نشرت اللجنة الاقتصادية عام 2013م مبادئ توجيهية لتنسيق استقصاءات استخدام الوقت، وتمّ تعريف وقت الفراغ بأنّه الوقت الذي يقضيه الفرد في أنشطة مثل العمل التطوعي، والاجتماعات، ومساعدة الأسر، والتواصل الاجتماعي، والترفيه، والرياضة، والأنشطة في الهواء الطلق، والهوايات، والألعاب، والقراءة، ومشاهدة التلفاز، والراحة أو عدم القيام بشيء.[٤]


أهمية القيام بالأنشطة في أوقات الفراغ

هناك عدّة فوائد للقيام بالأنشطة في وقت الفراغ، ومنها ما يأتي:[٥]

  • القيام بالأنشطة الجسدية يُحسّن صحة الجسم، فالأشخاص الذين يقومون بها قد تكون زيارتهم للأطباء قليلة، وتكون مؤشّرات كتلة الجسم منخفضة لديهم، كما تُؤدّي الأنشطة إلى انخفاض في ضغط الدم الانقباضيّ، وذلك حسب ما قالته الدكتورة لورا باين (بالإنجليزية: Laura L. Payne) في جامعة إلينوي.
  • تساعد على تخفيف الإجهاد والاكتئاب، إذ إنّ القيام بالأنشطة الترفيهيّة في أوقات الفراغ قد يساعد على السيطرة على الإجهاد والتوتر، والحدّ من الاكتئاب، ويُفضّل القيام بها مع العائلة والأطفال، ووفقاً لتقرير حدائق ولاية كاليفورنيا فإنّ مجرد تفكير الفرد في الأنشطة التي سيقوم بها في الخارج، يساهم في تحسين المزاج.


أهمية وقت الفراغ للأطفال

يعتبر الأطفال في الوقت الراهن مشغولين بشدّة في الجداول المدرسية بحيث تكون هذه الجداول مربكة للطفل، ولهذا وقت الفراغ يعتبر مهماً بالنسبة للأطفال خاصةً عندما يدخلون مرحلة البلوغ والمراهقة، وفي الغالب يحتاج الطفل لأوقات الفراغ بسبب عدّة أمور، ومنها أنّ وقت الفراغ الخاص بالطفل عادةً ما يتمّ تجاهله، ولهذا يجب على الآباء جدولة أنشطة الطفل خارج المنهاج الدراسي من خلال تعيينهم بالأعمال التطوعية والأنشطة غير المدرسية من أجل توفير فرص للطفل لم تكن متوفرة له من قبل، حيث تساعد هذه الأنشطة المستغلة في أوقات الفراغ في جعل الطفل أكثر استعدادية لتجربة مدرسية ناجحة وجعل الطفل أكثر قدرة على المنافسة، كما تعتبر أوقات الفراغ مفيدة للأطفال، خاصةً المراهقين وذلك لأنّهم يحتاجون لوقت من أجل أحلام اليقظة، وغالباً حلم اليقظة غير سلبي لأنّه يسمح للطفل بالتفكير في المستقبل المناسب لنفسه والنظر في كلّ الاحتمالات التي تعتبر متوافرة له.[٦]


استغلال وقت الفراغ

يُمكن استغلال وقت الفراغ في العديد من الانشطة المفيدة، ومنها ما يأتي:[٧]

  • قراءة الكتب: تُعتبر القراءة من الطرق المثالية لتعبئة وقت الفراغ والاستفادة منه بشكل أمثل، ولا يتطلّب ذلك حمل كتاب بل يُمكن القراءة باستخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة بسهولة وفي أيّ وقت، كما يُمكن الذهاب إلى مقهى للقراءة بهدوء والاستمتاع بالوقت.
  • تنظيف المنزل: يُمكن استغلال وقت الفراغ لتنظيف المنزل؛ وذلك لتجنُّب الكسل والبقاء في السرير لساعات طويلة بلا فائدة؛ كتنظيف الغرف، والأرضيات، والمرحاض، والحديقة المحيطة بالمنزل.
  • التواصل مع الأصدقاء القدامى: يُعتبر الوقت الحر هو الوقت المثالي للتواصل مع الأصدقاء الذي انقطع عنهم الشخص منذ زمن، كما سيُسعدهم ذلك وسيحظى الفرد بوقت رائع للاسترخاء والتنزه معهم، ومعرفة آخر أخبارهم، ومستجدات حياتهم، وخططهم المستقبلية.
  • التطوع: تُعدّ ممارسة النشاطات التطوعية الاجتماعية خلال وقت الفراغ من أمثل الطرق لاستغلاله بشكل رائع، فالنشاط الاجتماعي يعود بالكثير من الفوائد على المجتمع والفرد، فهو يرفع من مستوى المسؤولية على المستوى الشخصي للفرد ويزيد من وعيه بمحيطه، كما يزيد من تقدير واحترام الآخرين له.
  • التأمل: ثبت علميّاً أثر التأمل لمدّة نصف ساعة وممارسة التنفس دون التفكير على الاسترخاء وإعادة التوازن للعقل، كما يُمكن تشغيل بعض الموسيقى أثناء التأمل لزيادة الاسترخاء.
  • وضع الأهداف الشخصية: يُعتبر الوقت الذي يكون فيه الشخص بمزاج صافٍ وذهن مرتاح هو الوقت المثالي للتخطيط للأهداف الخاصة؛ ولذلك يُنصح باستغلال وقت الفراغ للتفكير بحرية، وتحديد الأهداف الشخصية، والتخطيط للمستقبل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: أثبتت العديد من الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية لمدّة نصف ساعة يومياً على الأقل تُساعد على تحسين صحة الجسم والدماغ، كما أنّها تُحسّن المزاج وتُقلّل من التوتر والقلق، وتُعزّز القدرات العقلية والذهنية، وتزيد من القدرات الإبداعية، وتُساعد على التفكير بوضوح وبتركيز أكبر.[٨]
  • تعلم أشياء جديدة: يُساعد تعلّم أشياء جديد على التطوير الذاتي؛ كتعلّم لغة أخرى أو مهارة جديدة.[٨]
  • الذهاب إلى السينما: يمكن الذهاب إلى السينما في أوقات الفراغ لمشاهدة الأفلام الممتعة.[٩]
  • مشاهدة التلفاز: يمكن مشاهدة التلفاز في أوقات الفراغ وما يعرضه من برامج تلفزيونية متنوعة.[٩]
  • تصفح الإنترنت: يمكن تصفح الإنترنت في أوقات الفراغ للاطلاع على مواضيع مُتعدّدة من خلال استخدام محركات البحث، كما يمكن مشاهدة مقاطع فيديو مختلفة عبر الإنترنت والاتصال مع الأصدقاء باستخدام مواقع التواصل الاجتماعية.[٩]


مضار عدم استغلال وقت الفراغ

يترتب على عدم استغلال وقت الفراغ بطريقة صحيحة ومفيدة عدّة مخاطر ومضار، ومنها ما يأتي:[١٠]

  • عدم وجود هدف حقيقي أو معنى لحياة الإنسان بشكل عام، وذلك بسبب الفراغ الكبير الذي يعيش فيه بلا معنى أو إنجازات حقيقية.
  • الاندفاع وراء الشهوات والمعاصي.
  • الشعور بالملل، واليأس، والإحباط.


المراجع

  1. "Leisure", www.britannica.com, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  2. Elizabeth Scott (6-9-2018), "Use Leisure Time to Cope With Stress"، www.verywellmind.com, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  3. "spare time", www.collinsdictionary.com, Retrieved 11/6/2020.
  4. "How much free time do we have?", www.unece.org, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  5. RACHEL MORGAN (11-9-2017), "Importance of Leisure & Recreation for Health"، www.livestrong.com, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  6. Jennifer O'Donnell (9-4-2018), "The Importance of Free Time for Kids"، www.verywellfamily.com, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  7. "List Of Cool Things To Do In Spare Time: Read & Act Now"، www.vkool.com، Retrieved 11/6/2020. Edited.
  8. ^ أ ب Larry Alton (6-9-2017), "Want to Be Successful? Do These 7 Things in Your Spare Time"، www.success.com, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  9. ^ أ ب ت "Free Time Activities", www.vocabulary.cl, Retrieved 11/6/2020. Edited.
  10. د.همام بن عبدالرحمن الحارثي، "الفراغ في حياة الشباب"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2020. بتصرّف.