ما معنى وقت الفراغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
ما معنى وقت الفراغ

وقت الفراغ

وقت الفراغ هو الوقت الخاص الذي يستطيع الإنسان فيه عمل ما يرغب به دون الالتزام بعمل ما، وهو الوقت الحر الأنسب للاسترخاء والاستمتاع بكلّ دقيقة بعيداً عن أعباء الحياة ومسؤولياتها، ولكن من الضروري أيضاً استغلاله بطريقة مثلى وعدم تضييعه هدراً، حيث إنّ عدم تنظيم الوقت سيجعله دون جدوى وبلا قيمة ودون هدف.[١][٢]


استغلال وقت الفراغ

يُمكن استغلال وقت الفراغ في العديد من الانشطة المفيدة ومنها ما يأتي:[٣]

  • قراءة الكتب: تُعتبر القراءة من الطرق المثالية لتعبئة وقت الفراغ والاستفادة منه بشكل أمثل، ولا يتطلّب ذلك حمل كتاب بل يُمكن القراءة باستخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة بسهولة وفي أيّ وقت، كما يُمكن الذهاب إلى مقهى للقراءة بهدوء والاستمتاع بالوقت.
  • تنظيف المنزل: يُمكن استغلال وقت الفراغ لتنظيف المنزل؛ وذلك لتجنُّب الكسل والبقاء في السرير لساعات طويلة بلا فائدة؛ كتنظيف الغرف، والأرضيات، والمرحاض، والحديقة المحيطة بالمنزل.
  • التواصل مع الأصدقاء القدامى: يُعتبر الوقت الحر هو الوقت المثالي للتواصل مع الأصدقاء الذي انقطع عنهم الشخص منذ زمن، كما سيُسعدهم ذلك وسيحظى الفرد بوقت رائع للاسترخاء والتنزه معهم، ومعرفة آخر اخبارهم، ومستجدات حياتهم، وخططهم المستقبلية.
  • التطوّع: تُعدّ ممارسة النشاطات التطوعية الاجتماعية خلال وقت الفراغ من أمثل الطرق لاستغلاله بشكل رائع، فالنشاط الاجتماعي يعود بالكثير من الفوائد على المجتمع والفرد، فهو يرفع من مستوى المسؤولية على المستوى الشخصي للفرد ويزيد من وعيه بمحيطه، كما يزيد من تقدير واحترام الآخرين له.
  • التأمل: ثبت علميّاً أثر التأمل لمدّة نصف ساعة وممارسة التنفس دون التفكير على الاسترخاء وإعادة التوازن للعقل، كما يُمكن تشغيل بعض الموسيقا أثناء التأمل لزيادة الاسترخاء.
  • وضع الأهداف الشخصية: يُعتبر الوقت الذي يكون فيه الشخص بمزاج صافٍ وذهن مرتاح هو الوقت المثالي للتخطيط للأهداف الخاصة؛ ولذلك يُنصح باستغلال وقت الفراغ للتفكير بحرية، وتحديد الأهداف الشخصية، والتخطيط للمستقبل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: أثبتت العديد من الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية لمدّة نصف ساعة يومياً على الأقل تُساعد على تحسين صحة الجسم والدماغ، كما أنّها تُحسّن المزاج وتُقلّل من التوتر والقلق، وتُعزّز القدرات العقلية والذهنية، وتزيد من القدرات الإبداعية، وتُساعد على التفكير بوضوح وبتركيز أكبر.[٤]
  • تعلّم أشياء جديدة: يُساعد تعلّم أشياء جديد على التطوير الذاتي؛ كتعلّم لغة أخرى أو مهارة جديدة.[٤]


مضار عدم استغلال وقت الفراغ

يترتب على عدم استغلال وقت الفراغ بطريقة صحيحة ومفيدة عدّة مخاطر ومضار، ومنها ما يأتي:[٥]

  • عدم وجود هدف حقيقي أو معنى لحياة الإنسان بشكل عام، وذلك بسبب الفراغ الكبير الذي يعيش فيه بلا معنى أو إنجازات حقيقية.
  • الاندفاع وراء الشهوات والمعاصي.
  • الشعور بالملل، واليأس، والإحباط.


المراجع

  1. Elizabeth Scott (6-9-2018), "Use Leisure Time to Cope With Stress"، www.verywellmind.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. "spare time", www.collinsdictionary.com, Retrieved 4-4-2019.
  3. "List Of Cool Things To Do In Spare Time: Read & Act Now"، www.vkool.com، Retrieved 4-4-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Larry Alton (6-9-2017), "Want to Be Successful? Do These 7 Things in Your Spare Time"، www.success.com, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  5. د.همام بن عبدالرحمن الحارثي، "الفراغ في حياة الشباب"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 4-4-2019. بتصرّف.