تعریف القانون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
تعریف القانون

تعريف القانون

يُعرف القانون بأنه مجموعة من القواعد المُحدَّدة التي تختص بدولة أو مجتمع معين؛ حيث تقوم الحكومة أو المُجتمع بصياغة وتطوير هذه القواعد والأنظمة بهدف تنظيم تصرفات أفراد المُجتمع، والعلاقات الاجتماعية، وعقود العمل، وفرض عقوبات على المُخالف من الأفراد والتعامل مع الجرائم التي تحصل في المجتمع، إذ يُعد القانون مصدراً للتأثير بالقوة والإلزام.[١][٢]


فروع القانون

يتفرع القانون إلى عدة أشكال، وفيما يأتي بعض من هذه الفروع:[٣][٤]

  • قانون الأعمال التجارية: يشمل قانون الأعمال التجارية جميع ما يتعلق بإدارة الشركات ابتداءً من تشكيل وإنشاء الشركة وانتهاءً بحلها وما يتضمن ذلك من قضايا، ويشمل أيضاً قانون الدمج والاستحواذ للشركات وفضّ الخلافات الداخلية في الشركة والخلافات بين الأفراد والشركات وما إلى ذلك.
  • قانون الأسرة: يُعنى قانون الأسرة بتنظيم العلاقات القانونية بين أفراد العائلة؛ حيث تُعد قضايا الأمومة والتبنّي والطلاق والزواج وإساءة معاملة الأطفال من الجوانب الأساسية التي يُعني بها قانون الأسرة.
  • قانون الحقوق المدنية: يتضمن قانون الحقوق المدنية قضايا التمييز والممارسات التي تخترق حقوق الأفراد أو المجموعات كحرية التعبير وحرية التعليم والعمل والسكن وغيرها.
  • القانون الجِنائي: يُعالج القانون الجنائي القضايا التي تَنتُج عن السلوكيات غير القانونية التي يتم مُحاسبتها ومعاقبتها وِفقاً للقانون الجنائي.
  • القانون الدولي: يَنظُر إلى القانون الدولي في القطاعين العام والخاص؛ فيعنى القانون الدولي في القطاع الخاص في الشؤون المالية والتجارية للشركات الدولية المُتعددة الجنسيات بما فيها قانون المُلكية الفكرية وقانون الشركات، ويتضمن القانون الدولي العام الممارسات وقضايا التعامل والعلاقات مع الدول الأخرى.


أهمية القانون

تُمثل القوانين بالمجتمع القواعد التي يُمارس فيها أفراد المجتمع حياتهم وتعاملاتهم؛ حيث تعمل القوانين والدستور على حماية الحريات الأساسية لأفراد المجتمع من الظلم أو الحرمان، كما يتيح للأفراد فرصة العيش في أمان وسلام مقابل اتّباع المواطنين لها واحترمها والتزامهم بها.[٥]


المراجع

  1. "Definition of law", www.collinsdictionary.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. "law", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. "Branches of Law", www.web.umons.ac.be, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  4. " Fields of Law", www.brown.edu, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  5. Geoffrey Rivlin, "The Law and its Importance"، www.oxfordlawtrove.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.