تعليم إنشاء إيميل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
تعليم إنشاء إيميل

تعليم إنشاء إيميل

لا شكّ بأنّ امتلاك إيميل خاص أصبح ضرورة من ضروريات الحياة العصرية، وذلك لما له من أهميّة كبيرة في التواصل مع الأصدقاء والأقارب، بالإضافة إلى اعتماد الكثير من الشركات والمؤسسات في مرسلاتها على الإيميلات، واعتماد الكثير من المؤسسات التعليميّة على الإيميلات في إرسال الأبحاث والتقارير ما بين الطلبة والمعلمين، وللراغبين بالحصول على إيميل يمكنهم الإطلاع على الخطوات التالية والتي توضح كيفية إنشاء الإيميل.


اختيار الموقع الإلكتروني المقدم للخدمة

تتوفّر العديد من المواقع التي تقدّم خدمات الإيميل على شبكة الإنترنت، إلّا أنّ أكثرها استخداماً وتطبيقاً لقواعد خصوصية المستخدمين والحفاظ على سرية معلوماتهم وبياناتهم المرسلة عبر الموقع تتمثّل في موقع ياهو، وموقع هوتميل، وموقع جيميل، لذا يفضل على المستخدم اختيار واحدة من هذه الثلاث لإنشاء الإيميل الخاص به عليها.


الدخول إلى الموقع الإلكتروني

بعد الانتهاء من تحديد الموقع الإلكتروني المراد إنشاء الإيميل إليه يتوجب على المستخدم الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع بالبحث عنه عبر المتصفّح الرئيسي على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول، ثمّ البحث عن عبارة "تسجيل مستخدم/مشترك جديد" والضغط عليها، وعادةً ما تكون موجودة تحت أو بقرب خانة تسجيل الدخول.


ملء المعلومات المطلوبة

بعض الضغط على عبارة تسجيل مستخدم جديد يتم نقل المستخدم إلى صفحة جديدة، حيث يتوجّب عليه في هذه الصفحة تعبئة البعض من المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم، مع ضرورة تعبئة جميع المعلومات من أجل إتمام إنشاء الإيميل، وفي حال بقاء أحد من هذه المعلومات فارغة سيتم رفض طلب المستخدم في إنشاء الإيميل مع ظهور رسالة تطلب منه تعبئة الفراغات المتروكة من أجل قبول التسجيل، أمّا المعلومات التي تطلب من العميل فتتمثّل في اسم المستخدم الأول مع اسم العائلة والجنس ومكان الإقامة وتاريخ الميلاد والرمز الدولي وعنوان الإيميل وكلمة السر وغيرها.


إدخال معلومات الأمان

تشترط بعض مواقع الإيميل على المستخدم إدخال رقم الجوال الخاص به، وذلك للتواصل معه في حال عدم تمكنه من الدخول إلى الإيميل الخاص به بسبب نسيانه لكلمة السر أو تعرضه للسرقة، ويكون التواصل بإرسال الرسائل أو المكالمات المسجلة التي تحتوي على رمز خاص بالعميل، يستطيع من خلاله الدخول إلى الإيميل الخاص به وإعادة تأمينه باختيار كلمة سر جديدة.


إدخال رمز التحقيق

تطلب بعض مواقع الإيميل من مستخدميها إدخال رمز التحقيق في الفراغات التي تليه، وذلك للتأكّد بكون منشأ الإيميل إنسان عادي وليس أحد البرامج الإلكترونية التي تحاول اختراق موقع الإيميل الرسمي، ثمّ الإطلاع على شروط الاستخدام والخصوصية والموافقة عليها من أجل أتمام عملية التسجيل.


الانتهاء من التسجيل

في حال إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح فكل ما يتبقى على المستخدم هو الضغط على كلمة إرسال الموجودة في نهاية الصفحة، وبعدها ستظهر رسالة أمامه تهنئة بنجاحه في إنشاء الإيميل وإمكانية دخوله على الإيميل والاستمتاع بالخدمات التي يوفرها لكافة المستخدمين.