تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

تعتبر قيادة السيارات الخطوة الثانية بعد تعلّم قوانين وإشارات المرور، كما تعتبر قيادة السيارات بالشيء المجهول، بشكل خاص عند السيدات، ويجب الاستعانة بشخص لديه معرفة بقيادة السيارات خاصّةً للمبتدئين فبل البدء بالقيادة لتفادي الحوادث، ومن الأفضل تعلّم القيادة على السيارات اليدوية لأنها أسهل للتعلم.


أجهزة القيادة في السيارات

هناك ثلاث دواسات يجب على المتدرب معرفتها قبل البدء بتعلّم القيادة؛ الدواسة التي إلى اليمين هي دواسة الوقود (البنزين)، والتي في الوسط الفرامل (البريك)، والتي على اليسار هي دواسة الدبرياج (الكلتش)، وهذه الدواسات هي أجهزة التحكم بالسيارة بالقدم، أمّا عجلة القيادة، وفرملة اليد، وناقل الحركة، هي أجهزة التحكم بالسيارة في اليد.


خطوات ما قبل تشغيل السيارة

  • التأكّد من وضعية الجلوس، بحيث تكون مريحة وأن تكون حركة تحكم السائق بعجلة القيادة وناقل الحركة والدواسات سلسة.
  • التأكّد من وضعية المرآة الداخليةّ والمرآتان الجانبيتان للمساعدة أثناء القيادة، حيث تساعد في رؤية السيارات الأخرى والطريق والمارة في الشارع.


خطوات تشغيل السيارة

في البداية قم بتحرير فرملة اليد (hand break)، ثمّ اضغط على دواسة الدوبرياج بقوة وقم بوضع ناقل الحركة في الوضع الأول، ثمّ قم بتشغيل السيارة بواسطة المفتاح، بعد تشغيل السيارة بالمفتاح قم بالضغط على دواسة الدوبرياج ودواسة الوقود، ثمّ قم برفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجيا مع إبقاء الضغط على دواسة الوقود، ثمّ تبدأ السيارة بالحركة، يجب الانتباه إلى السرعة خاصةً للمبتدئين.


طريقة نقل السرعة لسرعة أعلى

اضغط على دواسة الدبرياج وارفع القدم عن دواسة البنزين بالتزامن، ثمّ قم بتغيير ناقل الحركة إلى غيار أعلى (مثلاً من الغيار الأول إلى الغيار الثاني)، بعد تغيير ناقل الحركة اضغط على دواسة الوقود وارفع القدم عن دواسة الدبرياج بالتزامن.


طريقة نقل السرعة لسرعة أقل

قم بالضغط على دواسة الدبرياج وتحرير دواسة البنزين، في حال كانت السرعة كبيرة، قم بالضغط على الفرامل لتخفيف السرعة، ثمّ قم بتغيير ناقل الحركة (مثلاً من الغيار الثالث إلى الغيار الثاني)، في حال كانت السيارة تسير على الغيار الثاني لا تقوم بتغيير الغيار إلى الغيار الأول، وإن كان لا بدّ من ذلك، فمن الأفضل إيقاف السيارة وإعادة تشغيلها.


إيقاف السيارة والتوقف المفاجئ

اضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر، حتى يتلاشى صوت المحرك، ثم اضغط على دواسة الدبرياج وقم بوضع مغير الحركة في المنتصف وتوقف، أمّا طريقة التوقّف المفاجئ عند القيادة فتكون بالضغط على دواسة الفرامل بسرعة ثمّ قم بتحريرها، في حال عدم التوقف قم بتغيير اتجاه عجلة القيادة بعد تحرير الفرامل.


فيديو مبادئ قيادة السيارة

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن مبادئ قيادة السيارة :