تفسير حلم الثوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٥ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
تفسير حلم الثوم

تفسير ابن سيرين للثوم والبصل في المنام

والبصل منهم من كرهه لقوله تعالى وبصلها ومنهم من قال إنّه يدل على ظهور الأشياء الخفية وكذلك سائر البقول ذوات الرائحة ومنهم من قال إنه مال وتقشير البصل يدل على التملق إلى رجل والثوم ثناء قبيح وقيل إنه مال حرام وأكله مطبوخا يدل على التوبة من معصية وروي أن رجلا أتى أبا هريرة فقال رأيت كأن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالس في المسجد والناس يدخلون يسلمون عليه فجئت لأدخل عليه فإذا رجال معهم سياط فمنعوني أن أدخل قال دعوني حتى أدخل فقالوا إنك أكلت ثوماً وطردوني فقال أبو هريرة هذا مال خبيث أكلته.[١]


تفسير النابلسي الثوم والبصل في المنام

الثوم في المنام مال حرام قبيح وكلام شنيع وصاحبه يبدل الخير بالشر فمن أكل ثوماً في منامه فإنه يثني عليه بثناء قبيح وإن أكله مطبوخاً فإنه يتوب من فحشاء ويرجع عن خطأ وأكل الثوم دليل خير للمريض فقط ومن اقتلع ثوماً تضرر بضرر من قبل أقاربه وكذلك إن اقتلع بصلاً وقيل إن الثوم والبصل هم وحزن.[٢]


والبصل في المنام دليل شر لمن أكله فمن رأى كأنه أكل بصلاً وكان مريضاً فإنه يموت والأخضر منه يدل على ربح مع كد والكثير منه يدل على صحة الجسم مع حزن وفراق وإذا رأى الإنسان في منامه كأنّه يأكل من البقول ذوات الرائحة فإن ذلك يدل على ظهور شيء خفي ويعرض له بغض من أهل بيته وأما ما يقشر منها ويجرد فإنه يدل على مضار وذلك لما يرمى منه من الفضول وإذا أكل المريض في منامه بصلاً قليلاً دل على موته وإن كان كثيراً فإنه يبرأ من مرضه ومن رأى البصل ولم يأكل منه فهو خير وإن أكل منه فهو شر ومن رأى أنه يقشر البصل فإنه يتملق لرجل والبصل مال ويدل للمسافر على الصحة والسلامة من السفر.[٢]


تفسير ابن شاهين للثوم والبصل في المنام

أمّا الثوم فَإِنَّهُ يؤول بالذم الْقَبِيح وَقيل إنّه مَال حرَام وَأكله مطبوخا يدل على التَّوْبَة وَقَالَ الْكرْمَانِي الثوم يؤول بالغيبة وَإِن كَانَ صَاحب الرُّؤْيَا صَالحا فيعبر بِالْخَيرِ وَقَالَ جَابر المغربي الثوم يدل على الْحزن وَالْغَم والبكاء وَإِن رأى أَنه أكله فَيكون مضرته أخف وَأما البصل فَيؤول بِالْمَالِ الْحَرَام وَكَلَام قَبِيح وَإِن كَانَ صَاحب الرُّؤْيَا صَالحا فَإِنَّهُ يؤول بِالْخَيرِ وَالدّين وَإِن كَانَ غير صَالح فَيدل على جمع مَال حرَام.[٣]


وَمن رأى أَنه يَأْكُل مِنْهُ مطبوخا فَإِن عَاقِبَة أمره تؤول إِلَى التَّوْبَة وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ البصل مُخْتَلف فِيهِ فَيدل على أَشْيَاء تخفى وَرُبمَا كَانَ أمرا مَكْرُوها لقَوْله تَعَالَى: (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)[٤] وَرُبمَا كَانَ مَالا وتقشير البصل يدل على وَقيل رُؤْيا قشر البصل والثوم تدل على طلب مَال بتملق وَإِن رأى مَعَ ذَلِك مَا يشْكر فَهُوَ حُصُول مَا قَصده بتعب وعناء وَإِن رأى مَا يذم فَلَا خير فِيهِ وَأما بصل العنصل فَإِنَّهُ يدل على رجل بدوي يثني عَلَيْهِ بقبيح فَمن رَآهُ بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يلْتَمس شَيْئا يورثه ثَنَاء قبيحا.[٣]


تفسير ابن غنام الثوم والبصل في المنام

الثوم فِي الرُّؤْيَا مَال حرَام وَقيل هُوَ كَلَام قَبِيح وَصَاحب الثوم يُبدل الْخَيْر بِالشَّرِّ وَأكل الثوم فِي الْمَنَام رُجُوع عَن فحشاء وَمن قلع ثوما أَو بصلا تضرر من أَقَاربه وَإِنَّمَا كَانَ الضَّرَر من جِهَة الْأَقَارِب لِأَنَّهُ يُغير طعم الْفَم والفم بَيت الْقرَابَات وَمن الرُّؤْيَا المعبرة حِكَايَة أَتَى رجل إِلَى أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ فَقَالَ: رَأَيْت رَسُول الله جَالِسا فِي الْمَسْجِد وَالنَّاس يدْخلُونَ ويسلمون عَلَيْهِ فَجئْت لأدخل الْمَسْجِد فَإِذا رجال مَعَهم السِّيَاط فمنعوني الدُّخُول فَقلت دَعونِي أَدخل على رَسُول الله فَقَالُوا: إِنَّك أكلت ثوما فطردوني فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَة: هَذَا مَال خَبِيث. [٥]


البصل فِي الْمَنَام دَلِيل شَرّ لمن أكله فَمن رأى كَأَنَّهُ يَأْكُل بصلا وَكَانَ مَرِيضا فَإِنَّهُ يَمُوت لِأَن من يَأْكُل بصلا تَدْمَع عَيْنَيْهِ وَمن يَمُوت تَدْمَع عَيْنَيْهِ عِنْد خُرُوج الرّيح والأخضر مِنْهُ يدل على ريح مَعَ كد وَالْكثير مِنْهُ يدل على صِحَة جسم مَعَ حزن وفراق وَمن رأى كَأَنَّهُ يقشر بصلا فَإِنَّهُ يتملق رجلا.[٥]


المراجع

  1. محمد بن سيرين (1940)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، .: مكتبة وطبعة مصطفى البايي الحلبي وأولاده، صفحة 233-234، جزء 2.
  2. ^ أ ب عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام ، بيروت: دار الفكر، صفحة 37،55.
  3. ^ أ ب خليل بن شاهين، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 746.
  4. سورة البقرة، آية: 61.
  5. ^ أ ب يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، مكتبة الجامعة الأردنية: صورة مخطوطة، صفحة 33،47.