تفسير رؤية المال في المنام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
تفسير رؤية المال في المنام

تفسير رؤية المال في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الدنانير في المنام

إنّ الدينار الأحمر العتيق الجيد دين حنيف خالص، والدينار الواحد ولد حسن الوجه، والدنانير كنزٌ، وحكمة، أو ولاية وأداء شهادة، فمن رأى أنّه ضيع ديناراً مات ولده، أو ضيع صلاة فريضة، والدنانير الكثيرة إذا دُفعت إليك أمانات وصلوات، ومن رأى أنّه ينقل إلى منزله أو قار دنانير فهو مال ينقلِ إليه لقوله تعالى: (فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا)[١] فإنّ رأى أنّ في يده ديناراً فإنّه قد ائتمن انساناً على شئ فخانه، والبهرج دين فيه خلاف، والمطلية قلة دين، وكذب وزور، وقيل إن ابن سيرين كان يقول الدنانير كتب تجئ أو صكاك يأخذها، وإن كانت الدنانير خمسة فهي الصلوات الخمس وربما كان الدينار الواحد المفرد ولداً، وجميع لباس الحلى محمود للنساء وهو لهنّ زينة وأمورٌ جميلة، وربما دل على ما تفتخر به النساء، وربما دل على أولادهن المذكر منه ذكر، والمؤنث منه أنثى وجميعه للرجال مذموم مكروه إلا ما لا ينكر لباسه عليهم.[٢]


تفسير رؤية الدراهم في المنام

الدراهم الجياد دين، وعلم، وقضاء حاجة، أو صلاة، والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل أحد على الوفاء، وبقاء الكسب والأمانة، والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح، وعددها أعداد أعمال البر؛ لأنّها مكتوب عليها لا إله إلا اللهّ محمد رسول اللهّ، ولا تتم الأعمال إلا بذكر الله تعالى، فإن رآها إنسان فإنّه يتم أمر الدين والدنيا، فإن رأى معه صحاحاً واسعة حسناء فإنّه دين فإن أمن أبناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقاً حسناً، وإن كانت امرأته حبلى ولدت غلاماً حسناً، والدراهم الكثيرة إذا أصابها إفادة خير كثير في فرح وسرور، فإن رأى أن له على إنسان دراهم جياداً صحاحاً فإن له عليه شهادة حق، وإن طالبه بها فهو مطالبته إياه بالشهادة فإن ردها كذلك فهو شهادة بالحق والصحة، فإن ردها مكسرة مال في الشهادة، فإن ضيع درهماً حسناً فإنّه ينصح جاهلاً ولا يقبل منه.[٣]


الدراهم المزغلة غش، وكذب، وخلاف، وخيانة في المعيشة، واجتراء على الكبائر، والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع، والتي نقشها صور بدعة في الدين وفسق، والمقطعة خصومة لا تنقطع، وقيل بل ينقطع فيها المقال وأخذها خير من دفعها؛ لأن دفعها هم، فإن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي مالا يسمعه، فإن رأى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص في ماله، فإن رأى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله، وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة، وقيل الدراهم تدل على كلام متواتر في الأشياء الجليلة، وقيل الدراهم كلام وخصومة إذا كانت بارزة فإن أعطى دراهم في صرة أو كيس استودع سراً، وربما كان الدرهم الواحد ولداً والفلوس كلام رديء وصخب، والدراهم الجياد كلام حسن، والدراهم الرديئة كلام سوء، ويُحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأن في كمي دينارين فسقطا فكنت أطلبهما، فقال: أنظر قد فقدت من كتبك شيئاً قال: فنظرت فإذا قد فقدت حجتين.[٤]


تفسير رؤية المال في المنام لخليل بن شاهين الظاهري

تفسير رؤية الدنانير في المنام

تفسير رؤية الدنانير برؤى وحالات مختلفة متنوعة:.[٥]

  • أما الدَّنَانِير فَقَالَ دانيال: من رأى أَن بِيَدِهِ دَنَانِير عَددهَا أَكثر من أَرْبَعَة، فَإِنَّهُ يحصل لَهُ كَرَاهِيَة من أَمر، أَو يسمع كلَاماً ويصعب عَلَيْهِ بِقدر كَثْرَة الدَّنَانِير، وَإِذا كَانَ عدد الدَّنَانِير مَعْرُوفاً فيكون همه قَلِيلاً.
  • قَالَ ابْن سِيرِين: إِذا كَانَ عدد الدَّنَانِير خَمْسَة فَإِنَّهُ يدل على فعل شَيْء يكون مَقْبُولًا، وَإِذا كَانَ مَعَه دِينَار وَاحِد بحث لَا يكون كَبِيراً وَلَا صَغِيراً فَإِنَّهُ يؤول بدار صَغِيرَة حَسَنَة، وَإِذا كَانَ مَعَه مائَة دِينَار أَو ألف دِينَار فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول علم الاختبار، لَكِن إن كَانَ الْعدَد زوجاً لَا فَرداً.
  • من رأى أَنه أعْطى دِينَارا لأحد، أَو ضَاعَ مِنْهُ دِينَار، فَإِنَّهُ يدل على ذهَاب علم مِنْهُ بِقدر ذَلِك الدِّينَار بِحَيْثُ لَا يكون أَكثر وَلَا أقل مِنْهُ.
  • قَالَ الْكرْمَانِي من رأى أَنه وجد دِينَاراً، فَإِنَّهُ يدل على مُصِيبَة بِسَبَب الْوَلَد وَإِذا كَانَت الدَّنَانِير كَثِيرَة فَإِنَّهَا تنَال بالتعب وَالْمَشَقَّة، وَأما الدَّنَانِير فأمانات تُؤَدّى، لقَوْله تَعَالَى: (مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ).[٦]
  • من رأى فِي كَفه خَمْسَة دَنَانِير فَإِنَّهُ يدل على إقامة خمس صلوَات، وَإِن ضَاعَت من كَفه فتأويله بِخِلَافِهِ، وَإِن ضَاعَ اثْنَان مِنْهَا فَإِنَّهُ يدل على اضاعة وَقْتَيْنِ، وَيُقَاس على ذَلِك وَمن وجد دَنَانِير كَثِيرَة ووضعها فِي مَوضِع مُحكم، فَإِنَّهُ يدل على حفظ أَمَانَة الْمُسلمين.
  • من رأى أَنه يضْرب الدَّنَانِير، فَإِنَّهُ يسْلك فِي الْفَرَائِض على أوضاعها وَيكون مُؤدياً حق النَّاس أياهم.
  • من رأى كَأَنَّهُ يقسم الدَّنَانِير بَين النَّاس فَإِنَّهُ يَأْمر بِالْمَعْرُوفِ.
  • قَالَ جَابر المغربي من رأى أَنه وجد دِينَاراً فَإِنَّهُ يكْتب عَلَيْهِ شَهَادَة لأجل أَمَانَة أدّيت لَهُ، وَرُبمَا كثير من النَّاس يرى أَنّه أصَاب دِينَاراً فَيُصِيبهُ فِي الْيَقَظَة كَمَا رأى.
  • قَالَ إِسْمَاعِيل بن الْأَشْعَث رُؤْيا الدِّينَار السَّالِم من الْغِشّ تدل على الدّين وَالطَّرِيق الْمُسْتَقيم، خُصُوصاً إِذا لم يكن عَلَيْهِ صُورَة مثل المثاقيل، والناصرية، والأشرفية، وَالدَّنَانِير المصورة تدل على قلَّة الدّين وَطَرِيق غير مُسْتَقِيم.
  • من رأى أَن لَهُ دِينَاراً على أحد أوَجهه اسْم الله، وعَلى الْآخِرَ صُورَة، فإن كَانَ مُسلماً يرْتَد عَن دينه، وَإِن كَانَ كَافِراً يسلم.
  • قَالَ جَعْفَر الصَّادِق إِذا كَانَ عدد الدَّنَانِير خَمْسَة تدل على خمس صلوَات.
  • من رأى أَنه أعْطى الدَّنَانِير لأحد، أَو ضَاعَت مِنْهُ أَو بَاعهَا، أَو سرقت مِنْهُ فَإِنَّهُ يدل على زَوَال همه وغمه.
  • من رأى أَنه أَخذ من الدَّنَانِير إِلَى الْأَرْبَع فِي الْعدَد، أَو أَعْطَيْت لَهُ، أَو اشْترى ذَلِك، فَإِنَّهُ يدل على الجاه والعز، وعلو الْقدر من قبل النسْوَة، وَرُبمَا وجد بِمِقْدَار ذَلِك فِي يقظته.
  • قَالَ جَابر المغربي: رُؤْيا الدِّينَار امْرَأَة، وَولد، وَجَارِيَة، وَكَثْرَة الدَّنَانِير زِيَادَة مَال يحصل بعناء وخصومة.
  • قيل من رأى رجلا أعطَاهُ دَنَانِير فَإِنَّهُ رجل مظلوم، وَإِن دَفعهَا هُوَ إِلَى أحد فَهُوَ ظَالِم، وَإِن أَخذهَا رجل وَهِي مَقْطُوعَة فَهِيَ خُصُومَة ومنازعة شَدِيدَة تكون بَينه وَبَين رجل.
  • من رأى أَنه أصَاب دَنَانِير فِي تُرَاب فَأَخذهَا فِي يَده فذابت، فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول هم من قبل الوالدة ثمَّ يَزُول، وَقيل رُؤْيا الدِّينَار الْوَاحِد تدل على رجل صَالح لقَوْل الْعَرَب: لفُلَان ولد كَأَنَّهُ دِينَار وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَإِنَّهُ يؤتمن على مَال ويخون فِيهِ لقَوْله تَعَالَى (وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ)[٧] قَائِما وَرُبمَا دلّت رُؤْيَة الدِّينَار إِذا كَانَ مَنْقُوشًا على حُصُول مَا يكرههُ من أَهله أَو مِمَّن يهمه أمره.
  • من رأى أَن مَيتا أعطَاهُ دَنَانِير فقد سلم من الظُّلم، وَإِن أَرَادَ أَن يُعْطِيهِ وَلم يَأْخُذ مِنْهُ شَيْئاً، وَمن رأى أَن مَيتاً وعده بِدَنَانِير فَإِنَّهُ يُرِيد الظُّلم.
  • من رأى أَنه أصَاب دَنَانِير وَهِي مقصوصة أَو نَاقِصَة فِي الْوَزْن وَالْقدر فهم يسير.
  • قَالَ بعض المعبرين: من رأى أَن بِيَدِهِ دَنَانِير فقلبها ونقدها فَوَجَدَهَا من غير مَعْدن الذَّهَب واستحال لَوْنهَا فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول هم يحصل بِسَبَب تخيل، ثمَّ لَا يُوجد لذَلِك التخيل حَقِيقَة، وَيكون أمره فِيهِ إِلَى مَا ينْسب إِلَيْهِ ذَلِك الْمَعْدن فِي تَعْبِير علم الْأُصُول.
  • من رأى أَنه سبك الدَّنَانِير فَإِنَّهُ يؤول، إن كَانَ مهموماً زَاد همه وَرُبمَا قصر فِي صَلَاحه وَجَمعهَا إِذا كَانَت من وَاحِد إِلَى خَمْسَة.
  • قَالَ السالمي: رُؤْيا الدَّنَانِير إِذا علقت على رُؤْس النسْوَة فَإِنَّهَا تؤول بالزينة لَهُنَّ، والخرق فِي الدِّينَار تمزيق بعض الْهم وَرُبمَا يؤول بِغَيْر ذَلِك).


تفسير رؤية المال في المنام لابن غنام

تفسير رؤية الدينار في الحلم

تفسير رؤية الدينار برؤى وحالات متعددة:[٨]

  • الدِّينَار قَالَ الْمُسلمُونَ: الدِّينَار الْعَتِيق هُوَ الدّين الحنيفي، وَالْعلم وَذَلِكَ لاسمه، وَالدِّينَار الْفَرد يُفَسر بِولد ذكر لمن لَهُ حَامِل.
  • الدَّنَانِير الْكَثِيرَة ولَايَة وغنا، وَأَدَاء لشهادة، والخمسة من الدَّنَانِير هِيَ الْخمس صلوَات، وَكَذَلِكَ كل خَمْسَة من جنس وَاحِد فَمن ضيع دِينَاراً ترك صَلَاة، أَو مَاتَ لَهُ ولد.
  • قيل الدَّنَانِير تعبر بالأمانات لقَوْله تَعَالَى (نْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ)[٩]
  • من رأى أَنه بلع دِينَارا فَإِنَّهُ يخون فِي أَمَانَته، وتفرق الدَّنَانِير على النَّاس هِيَ قرض يقرضها الْإِنْسَان، وَالدَّنَانِير المطلية كَلَام زور، وَالدَّنَانِير كَلَام يُقَال فِي عرض من وجدهَا أَو فِيمَن يعز عَلَيْهِ، وَالدِّينَار من الدَّنَانِير كَلَام مَكْرُوه وَمن رأى أَن لَهُ من الدَّنَانِير أحمالاً ناله هم لِأَن الْكثير مِنْهَا لَا يدبر إِلَّا بهم.


تفسير رؤية الدراهم في المنام

تفسير رؤية الدراهم برؤى وحالات مختلفة:[٨]

  • الدَّرَاهِم فِي الْمَنَام تدل على الْكَلَام، فَإِن كَانَت جياداً فَإِنَّهَا علم، وَكَلَام حسن، وَقَضَاء حَاجَة، أَو صَلَاة، والنقية صفاء دنيا صَاحب الرُّؤْيَا وَحسن مُعَامَلَته لكل أحد.
  • النثار من الدَّرَاهِم فِي الْمَنَام كَلَام حسن، وعددها عدد أَعمال الْبر؛ لِأَن عَلَيْهَا مَكْتُوب لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله وَلَا تتمّ الْأَعْمَال إِلَّا باسم الله، وَمن رأى بِيَدِهِ درهما فَعَاد فلسًا أصابه إفلاس، وَإِن كَانَ بِيَدِهِ فلس فَعَاد درهما ناله ربحاً، وَخيراً، ونصيحة، وَإِن عَاد درهمه نصفا فَإِنَّهُ يخسر نصف مَا بِيَدِهِ من المَال، وَكَذَلِكَ لَو عَاد ربعاً، وَقس على ذَلِك وَإِن عَاد الدِّرْهَم دِينَاراً، فَإِنَّهُ يكْسب إِذا حَاز ذَلِك، وإن صَار الدِّرْهَم قِطْعَة ذهب فَهُوَ ذهَاب.


تفسير رؤيا الدينار والدراهم المصنعة من الذهب

تفسير رؤيا الدينار والدراهم المصنعة من الذهب برؤى وحالات مختلفة: [١٠]

  • لَا يحمد الذَّهَب إِلَّا اذا كَانَ دِينَاراً، وَالدِّرْهَم الْفَرد ولد ذكر لمن لَهُ حَامِل، وَالدِّرْهَم الْوَاسِع دنيا وَاسِعَة، وَمن رأى على عضده دَرَاهِم مشدودة فَهِيَ صَنْعَة يتكسب بهَا ويأمن الْحَاجة، ووجود الدَّرَاهِم فرج وسرور.
  • من رأى لَهُ إِنْسَان دَرَاهِم صحاحاً فَإِن لَهُ عَلَيْهِ شَهَادَة حق، فَإِن أعطَاهُ إِيَّاهَا مكسرة مَال عَن الشَّهَادَة، وَمن ضيع فِي الْمَنَام درهماً صَحِيحاً نصح جَاهِلاً وَلَا يسمع مِنْهُ لِأَنَّهُ ضيع فِيهِ الْكَلَام الصَّحِيح.
  • صَوت الدَّرَاهِم وَالدَّنَانِير كَلَام حسن، والبهرج غش، وَكذب، ومحزقة معيشة فِي حرَام، وإيتاء الْكَبَائِر.
  • الدَّرَاهِم الَّتِي لم ينقش كَلَام لَيْسَ فِيهِ ورع وَالدَّرَاهِم الَّتِي فِيهَا الصُّور بِدعَة حاملها أَو ضار بهَا، وَالدَّرَاهِم الْمُقطعَة خُصُومَة لَا تَنْقَطِع وَقيل بل تَنْقَطِع وَأخذ الدَّرَاهِم خير من دَفعهَا، وعددها يدل على التسبيح لِأَن اسْم الله تَعَالَى عَلَيْهَا مَكْتُوب، وَمن سرق درهماً وَتصرف بِهِ فَإِنَّهُ يروي مَالا يسمع.
  • من رأى أَن مَعَه خَمْسَة دَرَاهِم فَصَارَت عشرَة فَإِن مَاله يزْدَاد إِلَى ذَلِك.


تفسير رؤيا المال في المنام للنابلسي

تفسير رؤية الدينار في المنام

تفسير رؤية الدينار برؤى وحالات مختلفة:[١١]

  • الدينار في المنام دين حنيفي خالص وعلم، والدينار الواحد ولد حسن الوجه، والدنانير كنز، وحكمة، وولاية، وأداء شهادة فمن رأى أنه صنع ديناراً مات ولده، أو ترك صلاة فريضة، والدنانير والدراهم خواتم الله، وسهم إبليس واضطراب بني آدم إليها، والدنانير الكثيرة إذا وقعت إليك أمانات وصلوات.
  • ومن رأى أنه ينقل إلى منزله أوقار دنانير فهو مال ينقل إليه، ومفرق الدنانير على الناس قروض، فإن رأى أن في يده ديناراً فإنه ائتمن إنساناً على شيء فجاء به، والدينار البهرج دين فيه خلوف، والدنانير المطلية قلة دين، وكذب وزور، ونثار الدنانير على رجل سماع كلام مكروه وزور، والدنانير تدل على الكلام، وربما دلت على هموم وغموم، والخمسة من الدنانير هي الصلوات الخمسة فمن ضيع ديناراً ترك صلاة.
  • من رأى أنه يبلع ديناراً فإنه يخون في أمانته، وعن ابن سيرين رحمه الله تعالى أن الدنانير تعبر بالكتاب لأنه مكتوب على وجهيه، والدنانير دنو من الخير لأهل التقطير، وربما دل الدينار على ذي الوجهين من الناس، أو الصاحب الذي لا يدوم مع أحد، وربما دل على المحبوب وربما دل على المعاضدة والمساعدة، والأخبار المفرحة، وربما دلت الدنانير على العلوم، والإيمان، أو الهداية، والخدمة مع السلطان، والدنانير المعروفة العدد كالمائة ونحوها تدل على العلم والرزق من عمل اليد خاصة إن كان عددها شفعاً، ويقال إن الدنانير إذا دفعها الإنسان لغيره، أو ضاعت منه كانت ذهب هم، ونكد يزول عنه، وإن أخذ دنانير في المنام قلد أمانة، والواحد منها إلى الأربعة صالح، ويقال هي كلام من جهة النساء وكثرتها مال بخصام.
  • من رأى أنه أصاب دنانير معروفة فإنه يصيبه من الهم بقدر ذلك، وإن كانت مجهولة لا يعرف عددها فإن همه يكون أشد وأقوى.
  • من رأى أن رجلاً أعطاه دنانير فإنه رجل مظلوم، وإن دفعها هو إلى آخر، أو رآها عند رجل وهي مقطعة يكون خصومة شديدة، فإن وجدها في الأرض ملقاة فقتال شديد ومنازعة تكون بينه وبين رجل.
  • من رأى أنه أعطي ديناراً منقوشاً أتاه بعض ما يكره من أهله أو من يهمه أمره.
  • من رأى أن ميتاً أعطاه دنانير فقد سلم من الظلم.
  • من رأى أنه أراد أن يعطيه ولم يأخذ منه شيئاً فليحذر أن يظلم أو يظلم.


تفسير رؤيا الدرهم في المنام

تفسير رؤيا الدرهم برؤى وحالات متعددة:[١٢]

  • الدرهم في المنام يدل على الولد لمن عنده حامل وقيل يدل على الذكر والتسبيح وقد يدل على الضرب المؤلم ومنهم من يرى الدراهم لمن أصابها في المنام أنه يصيبها بعينها مثل عددها فإن كانت الدراهم في صرة، أو في كيس، أو جراب فإنه سيودع سراً يحفظه لصاحبه بقدر ما حفظه من الدراهم، والدراهم تدل على الكلام فإن كانت جياداً فإنها علم، وكلام حسن، وقضاء حاجة، أو صلاة، وعدد الدراهم عدد أعمال البر، والدراهم الواسعة تدل على دنيا واسعة.
  • من رأى على عضده دراهم مشدود فإنها صنعة يكتسبها.
  • من رأى أن له على إنسان دراهم فإن له عليه شهادة مكسرة مال عن الشهادة.
  • من رأى أنه ضيع درهماً صحيحاً أصبح جاهلاً؛ لأنه ضيع الكلام الصحيح، وأصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن، والدراهم التي لا نقش عليها تدل على كلام فيه ورع، والدراهم التي عليها الصور تدل على بدعة لحاملها وضاربها، والدراهم المقطعة خصومة لا تنقضي، ورؤيا أخذ الدراهم خير من دفعها.
  • من رأى أنه معه عشرة دراهم فصارت خمسة فإنه ينقص ماله إلى ذلك، وإن كانت خمسة فصارت عشرة زاد ماله إلى ذلك في سائر العدد، والزيادة تدل على الزيادة، والنقص يدل على النقص، والدراهم النقية صفاء دين صاحب الرؤيا، وحسن معاملته لكل واحد، والنثار من الدراهم في المنام كلام حسن.


تفسير رؤية والدينار والدراهم والفلس

تفسير رؤية الدراهم والفلس برؤى وحالات متعدددة:[١٣]

  • من رأى بيده درهماً فعاد فلساً أصابه إفلاس، وإن كان بيده فلس فعاد درهماً نال ربحاً، وخيراً، ونصيحة، وإن عاد درهمه نصفاً فإنه يخسر نصف ما بيده من المال، وكذلك لو عاد ربعاً وإن عاد الدرهم ديناراً فإنه يكسب، وإن صار الدرهم قطعة ذهب فهو ذهاب، ووجود الدراهم ربح وسرور، والدرهم البهرج غش، وكذب، ومخرقة، ومعيشة في حرام، وإتيان الكبائر، وقيل من أعطى دراهم جياد طرية فإنه يبكي عليه وإن دفع هو الدراهم إلى أحد بكى عليه.
  • من رأى أنه ضاع له درهم أو سرق منه فإنه يشكو ولده، أو يصيبه ما يكره منه، وإن رأى أنه انتُزع منهـ أو ذهب عند ذهاباً لا رجوع فيه مات ولده أو غيره، ومن سرق درهماً وتصدق به فإنه يروي مالاً يسمعه، وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة، والدراهم الرديئة كلام سوء، والدراهم مراهم يداوى بها جراح القلوب، وتدرأ عن المحزون والحزن، وتدل أيضاً على الهم فإن كانت مزيفة كانت دالة على الغش في القول، أو الفعل، والنفاق، والرياء في العمل، والدراهم الواضحة ولاية، أو كورة، أو مال مجموع، وتدل على الحبس والضرب، وتدل على البيع والشراء، وهي أمن من الخسوف أو سعة في الرزق، وإذا كانت الدراهم مخلوطة مع الدنانير دلت على إجابة الدعاء وقضاء الحوائج والشفاء من الأمراض، والمغشوش منها كلام رديء، أو خادم لا خير فيه وربما دلت على قضاء الحوائج جبراً.


فيديو المشي في الأحلام

هل فكرت يوماً ماذا يحصل لنا أثناء نومنا؟ قد تكون الإجابة مفاجأة لك! شاهد الفيديو لتعرفها:



المراجع

  1. سورة الذاريات، آية: 2.
  2. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 139-138، جزء الباب الأربعون. بتصرّف.
  3. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تقسير الأحلام، صفحة 139، جزء الباب الأربعون. بتصرّف.
  4. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تقسير الأحلام، صفحة 140، جزء الباب الأربعون. بتصرّف.
  5. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات، صفحة 775، جزء الخمسون، فصل في رؤيا أصناف الذهب والفضة وما يعمل منها وأصناف الحلي على ما يأتي مفصلا. بتصرّف.
  6. سورة آل عمران، آية: 75.
  7. سورة آل عمران، آية: 75.
  8. ^ أ ب ابن غنام ، تعبير الرؤيا مخطوط، صفحة 89-90، جزء باب حرف الدال. بتصرّف.
  9. سورة آل عمران، آية: 75.
  10. ابن غنام، تعبير الرؤيا مخطوط، صفحة 92-91، جزء باب حرف الدال. بتصرّف.
  11. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 113، جزء باب الدال. بتصرّف.
  12. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 113، جزء باب الدال. بتصرّف.
  13. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير ، صفحة 113-114، جزء باب الدال. بتصرّف.