تقرير عن العلم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
تقرير عن العلم

العلم

العلم هو مجموعة الحقائق والمعرفة النظرية والعملية التي يكتسبها الإنسان في حياته، وقد يحصل عليه من الكتب المدرسية أو التجارب العملية أو الأمور التي يتم اكتشافها في الحياة، ويزيد العلم من قدرة الشخص على الربط بين الحقائق والمفاهيم النظرية وما يتعلق بها في العالم، بالإضافة لكونه يتيح للشخص التعرف على ما في الكون ومعرفة طريقة عمل الأشياء وكيف كانت بالماضي وحتى التصور المستقبلي لها، وهو غاية للبشر كافة؛ حيث يرغب الناس في أنحاء العالم بالحصول على العلم ومشاركته مع الآخرين.[١]


أهمية العلم

يوجد العديد من الفوائد للعلم والمعرفة، حيث يُعبَّر عنه بشكل مجازي بأنه القوة؛ وهذا الأمر صحيح في حال تم استخدام العلم لمنفعة الإنسان واستطاع الاستفادة منه ليصبح أفضل، وواحدة من فوائد العلم هي تطوير الذات في مجال معين، وقد يكون ذلك ليُحسِّن الشخص المهنة التي يعمل بها ويطور نفسه فيها، بالإضافة لأن العلم يجعل الشخص أكثر قدرة على الابتكار والإبداع في حياته؛ حيث أن امتلاك المعرفة والخبرة في موضوع ما تجعل الشخص قادراً على قياس المعلومات بشكل مناسب والتوصل إلى قرارات أو حلول مناسبة وصحيحة تماماً.[٢]


طرق اكتساب العلم

يستطيع الشخص اكتساب العلم من خلال أمور وطرقٍ عدّة، منها:[٣]

  • التجربة، الأمور التي يعرفها الشخص جيداً ويمكنه القيام بها بمهارة هي ما قام بتجربتها مراراً وتكراراً؛ وقد يكون فعلها صعباً في البداية لكن مع الوقت يصبح أكثر سلالة.
  • طرح الأسئلة، يحرص الإنسان على اكتساب المزيد من العلم والمعرفة من خلال طرح الأسئلة ونيل الإجابة عليها من قبل الآخرين، ويبدأ هذا الأمر منذ الطفولة حيث يسأل الأطفال بكثرة عن كل ما لا يعرفونه.
  • التدريس، من يمتلك علم حول موضوع ما ومن ثم يقوم بتدريسه لآخرين؛ يستفيد من ذلك بشكل كبير، حيث يقوم بنقل المعلومات والخبرات التي يمتلكها للآخرين مما يجعل عقله يفكر في الأمر ملياً ويخلق التفسيرات والروابط للأمور المختلفة.
  • القراءة، تعد القراءة أكثر الطرق قِدَماً للحصول على العلم، لكنها ليست الأفضل في الوقت الحالي؛ حيث يجب أن يقرأ الشخص بالطريقة الصحيحة والتركيز اللازم حتى يحصل على العلم من خلالها.
  • الكتابة، يكتب الأشخاص لأسبابٍ مختلفة، لكن أولئك اللذين يكتبون لنقل العلم والخبرات لأشخاص آخرين يمتلكون ذاكرة أكثر قوة من غيرهم، حيث يكتبون ليعلموا الآخرين وأيضاً يتعلمون من ذلك، ونادراً ما يحتاجون إلى مراجعة ما قد كتبوه بسبب ذاكرتهم القوية وتركيزهم.
  • الاستماع للآخرين، الاستماع للآخرين بتركيز وتأمل كلماتهم وفهم أفكارهم والاحتفاظ بها جميعاً تجعل الشخص أكثر معرفة وعلماً، حيث يتم تجميع المزيد من المعلومات المفيدة، وتعد هذه من الطرق السهلة لاكتساب العلم.


المراجع

  1. "What is science?", www.undsci.berkeley.edu, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. Stanley C Loewen, "The Importance of Knowledge"، www.healthguidance.org, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. MARIA POPOVA, "14 Ways to Acquire Knowledge: A Timeless Guide from 1936"، www.brainpickings.org, Retrieved 15-7-2018. Edited.