موضوع تعبير عن العلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٥ مايو ٢٠١٩
موضوع تعبير عن العلم

العلم

العلم هو أجل عمل أنزله الله في كتابه وأعظم أجر وصفه الله لعباده به النجاة والعلو في الدنيا وأرفع المراتب وأجلها بالأخرة مهما خطت الأقلام من الصحف فلن توفي العلم مقامه فهي تقف منكسرة أمام عظمته ومهما أُلفت فيه الكتب فهي تقف فقيرة أمام عزته، العلم هو أسمى من أن يُعرف وأجل من أن يُوصف وأغنى من أن يُدل عليه فهو أصل كل شيء وأساسه وغرة كل أمر وزمامه.


العلم كنز لمن ملكه وحرز لمن حفظه وغطاء لمن فهمه ومنارة لمن علمه وهدى لمن أدركه وسعادة لمن تمسك به وسروراً لمن تعلمه فهو بهجة القلوب وراحته به تسعد النفوس وتتعاون فيما بينها فينتشر العدل في المجتمع ويخيم الأمن فتقل الجرائم، فالعلم مصنع العقول والنور الذي يهتدي به الناس للتقدّم، وهو أساس نموّ الحضارات والدول؛ لأنه يُمهّد الطريق لاسكتشاف كلّ ما هو مفيد للإنسان.


أهمية العلم

العلم رفيع القدر عزيز النفس لا يقبل التكبر ولا يرتضيه فهو كالنهر للمكان العالي لا يستقر عليه ولا يلبث، فمن تواضع رفعه العلم ومن تكبر ذله وأرداه في أسفل منزلة والعلم هو الأدب فمن خطب العلم قبل الأدب زل ومن أراد العلم قبل الأدب لم ينله لأن العلم مهره ثمين لا يمكنه التنازل عنه ولا المساومة فيه.


العلم منارة السالكين وهدى السائلين ومدرج السائرين ومهبط الطلاب وملاذهم به تُرفع الجهالة وتنكشف الغياية وتضمحل الظلالة لا مرتع للظلم فيه ولا مسكن الظلمة إليه ولا مأوى للمتكبرين فيه العلم مدلل يؤتى ولا يأتي صاحبه لا ينظر لمن طلبه وينتظر من يضحي من أجله كلما كان الطالب مغرماً فيه كلما نهل منها وكلما نهل منه فهو متعطشٌ له لا يصل حد الإرتواء ولا الشبع فهو مدلل لا يعطي الطالب كله حتى يبذل للعلم كله.


العلم أقوى من المعارك بسيوفها وأجل من الرماح بوطأتها تسن فيه الأقلام وتثبت على الأقواس لتنطلق أشد من انطلاق السهام لتصيب الباطل وترديه قتيلاً فينتصر العلم بجهاد الحجة والبيان الذي يزيل كل شبهة فينزعها كما يُنزع الشوك من الصوف ولا يذرها لما لها من أثر خبيث.


العلم هو البحر في سعته مهما غرفت منه فلن تُنقص منه شيء وهو النهر في اندفاعه فهو يسير بعشق لمن طلبه وضحى من أجله، وهو صيد لمن أدركه وعثر عليه فقيّده وحفظه، وهو الشمس التي تأتي بعد ظلمة لتزيل الباطل وتظهر الحق وهو السماء بعلوه ومكانته فمن حازل العلم ارتفع وارتقى درجة درجة حتى يصل إلى السماء، وهو البئر الذي لا ينضب ولا يملّ من العطاء وهو الأخلاق الحميدة التي تكسب الناس بأفضل ما لديها ليتعاملوا بها.


العلم هو أساس العمل فأي عمل من غير علم ضلالة فقد غضب الله لعمل أقوامٍ بغير علم فوصفهم بالضالين عن صراطه المستقيم فالعلم هو النور والبصيرة للعمل به تزول الحجة وتنتفي الجهالة وترتفع منارة العدل فيسود بين الناس ويصبح من خصائصهم بل العلم ينتشر الأمن ويسود الاستقرار فلا مكان للظلم ولا حاجة به.


العلم هو ميزان الحق وهو ميراث الأنبياء ودرة الأصفياء وربيع القلوب وشفاء الروح وغذاء العقول وبلسم الجروح فهو يمد الجسم بالطاقة لكي يتطور ويصبح إيجابياً والعلم رفعة للدراجات فهو سلم التميز الذي يرتقيه الطالب لكي يصل إلى المعرفة الصحيحة والمعلومات المفيدة التي تُعينه على قضاء حوائجه واستمرار تقدمه فيدخل سلك التعليم في المجال الذي يطمح إليه دون عناء ومشقة.


ثواب العالم وفضل العلم

إن أجر العالم كبير عند الله فهو من يرفع بالعلم الجاهلة ليدلهم إلى الطريق الصواب ويستدلوا به على الله خالق كل شيء فهو يُعلم الناس أمور دينهم ويفقههم بها ويحل لهم مسائلهم التي يقعوا بها فلا يذرهم في تخبط ولا حيرة فالعالم تصلي عليه البشرية بأكملها وتدعو له بما قدم لهم من خيرات ونشر عليهم من براكات وفتح لهم من أرزاق وحفظهم من شهوات وشبهات فبه ينجو الناس من المهالك ويُسهل به للجنة المسالك.


العلم ليس مجرد كتب يقرأها المبتغي وليس مجرد كلمات يحفظها الطالب، العلم أصول وقواعد وفهم صحيح للمبادئ فهو صحيح لا يحمل إلا حقاً ولا يحمل أي شبهة وجلي لا يشوبه شيء العلم لا يقبل الجهل بكل أنواعه ولا يقبل التخلف بصوره وأشكاله ولا يرضى باليأس بكل مشاعره فهو الهدى لمن أرد النور لمن طلب والعلم متى طلبته وجدته لا يُستأذن ولا يمنح ولا يُهدى ولا يُباع ولا يُشترى فهو عطاء من الله للجميع وحجة على كل من نهل منه أن يبلغه ويعلمه ويبينه ويوضحه.


العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم، هكذا نظم الشعراء أبياتهم في وصف العلم وذكر فضله وأهميته فالعلم مهما بلغ الشعراء في وصفه لن يوفوه فهو أجل وأعظم من كل ما وصفوه فالعلم تاج المعرفة ونور الإيمان وحلاوة التقوى به يتفكر الإنسان بما خلق الله في الكون من آيات جليلة ومعان عظيمة لذا يجب على الإنسان أن لا يمل من طلب العلم فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم فهنيئاً لك يا طالب العلم.


فيديو أهمية العلم

ما هي أهمية العلم في حياتنا، شاهد الفيديو لتعرف المزيد: