تقرير عن عالم الحيوان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
تقرير عن عالم الحيوان

عالم الحيوان

إنّ عالم الحيوان هو عالمٌ فسيحٌ ومليئٌ بالمعلومات والحقائق المُدهشة، فالحيوانات مثلاً تنتمي إلى سلالاتٍ عديدة، تنتشر في مختلف بقاع الأرض، وكل سلالةٍ تختلف عن الأُخرى في الشكل، واللون، والخصائص الجسدية، والطبيعة السلوكيّة، والتزاوج، ومواسم الهجرة أيضاً، ومنها ما يألفه الإنسان يسمّى بالحيوانات الأليفة أو المستأنسة، ومنها ما هو مفترس، ويُشكل خطراً على حياة الإنسان وصحّته، وفي هذا التقرير سوف نعرض لكم بعض المعلومات عن عالم الحيوان.


أنواع الحيوانات

الثديات

تعيش الثديات في بيئاتٍ مختلفةٍ ومُتعددة، كالبحار، واليابسة، وجميعها من ذوات الدم الحار، وتلد الثديات صغارها كما أُنثى الإنسان، عوضاً عن وضع البيض، وانتظارها حتى تفقس، كما أنّها تُرضع أطفالها بواسطة الأثداء لديها.


الطيور

هي الحيوانات التي يكون معظمها قادراً على الطيران، ولها أجنحة، ويغطي جسمها الريش، وهي بعكس الثديات لا تلد بشكلٍ مباشر، بل تضع البيض وتعتني به حتى يفقس، ويوجد في العالم ما يزيد عن تسعة آلاف نوع من الطيور.


الأسماك

هي الحيوانات الوحيدة، التي تستطيع التنفّس تحت الماء على مدى دورة حياتها، وهي تضع البيض الذي يخرج منه صغار السمك، وبعضها غير مؤذٍ، لكن الآخر مُفترس كسمك القرش.


البرمائيات

هي الحيوانات التي تتخذ من اليابسة أي البر، والماء مسكناً ومجالاً معيشيّاً مزدوجاً لها، وأشهر تلك الحيوانات هي الضفادع.


الزواحف

هي الحيوانات التي تتميّز بزحفها على الأرض، كطريقة للتنقّل، ولا يوجد لها أرجل على الأغلب، وتضع الزواحف البيض، ويوجد حول العالم ستة آلاف وثمانمئة نوع من الزواحف، وأشهرها الأفعى، والسحلية.


المجموعات الرئيسيّة في مملكة الحيوان

الحيوانات العاشبة

هي الحيوانات آكلة الأعشاب، حيثُ إنّ النباتات هي المصدر الرئيسي لغذائها، وهناك حيوانات ترعى الحشيش والأعشاب، والنباتات على سطح الأرض، لكن هناك بعض أنواع من اللافقاريات كالرخويات تتغذّى على الطحالب، وغير ذلك من الموارد النباتيّة؛ كالعلف والقش مثلاً، ومن الأمثلة على الحيوانات العاشبة؛ الماشية بأنواعها؛ مثل: الأبقار، والأغنام، والجمال، والخيول، والحيوانات البرية مثل: الغزلان، والجواميس، والحمار الوحشي، والزرافة، والفيلة، ودب الباندا، والماعز، التي تتغذّى جميعها على أوراق الشجر، والأغصان الطريّة والثمار.


الحيوانات اللاحمة

تستطيع الحيوانات اللاحمة على الأغلب، افتراس جميع أنواع الحيوانات الأخرى، وتندرج تحت هذه المجموعة أنواع عديدة من الحيوانات، فمنها الصغير الحجم، ومنها ما يتمتع بمهارات صيدٍ عالية؛ كالنمر، والأسد، وتشمل اللواحم أكثر من مئتين وستين نوعاً من الثديات الحقيقية، وتتنوّع أحجام الحيوانات اللاحمة بصورةٍ كبيرة، وتتغذّى على اللحوم بالدرجة الأولى، وتملك إلى جانب القدرة على الافتراس، أنياباً ومخالباً، وقدرةً بصرية فائقة، تُحدد بواستطها تحركات الفريسة، قبل الانقضاض عليها.


الحيوانات متعدّدة المأكل

تضمّ المجموعة بعض فئات الحيوانات، التي تأكل أنواعاً مُتعدّدة من الغذاء، مثل النباتات، واللحوم وغيرها من الأغذية.

291 مشاهدة