تقرير عن عناصر المناخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
تقرير عن عناصر المناخ

المناخ

إنّ المناخ هو الحالة الجوية لمدة طويلة من الزمن قد تكون شهراً، أو سنة، أو عدّة سنوات، حيث تؤخذ هذه الحالة الجوية بعد أخذ قياسات الطقس اليومية بعناصرها، ثمّ حساب متوسطات لمعرفة حالة المناخ السائد في دولة أو إقليم بشكل عام، أما الطقس فهو وصف للحالة الجوية لفترة قصيرة قد تكون لساعات أو ليوم أو يومين من حيث درجة الحرارة، والضغط، ونوع الرياح، ونسبة الرطوبة.


عناصر المناخ

درجة الحرارة

تأتي درجة الحرارة الموجودة على الأرض والغلاف الجوي من الشمس، وهي أهم العناصر، حيث إنّها تلعب دوراً مهماً في جميع عناصر المناخ، كما تم تقسيم الحرارة على الأرض لمناطق هي المناطق الحارة أو المناطق المدارية والتي توجد بين مداري الجدي والسرطان، حيث تكون حارة طول السنة، والقسم الثاني هي المناطق المعتدلة التي توجد جنوب وشمال الكرة الأرضية.


الضغط الجوي

يحيط بالأرض غلاف من الغازات يبلغ ارتفاعها ما يقارب 350 كيلومتراً فوق سطح الأرض، حيث إنّ هذا الغلاف يتكوّن من نيتروجين بمعدل 78%، وأكسجين بمعدل 21%، وغازات أخرى بنسبة 1%، ومن هذه الغازات بخار الماء والغبار، فهذا الغلاف ينشئ ضغطاً يختلف باختلاف الحرارة والرطوبة، فعندما ترتفع الحرارة يرتفع حجم الهواء فتقل الكثافة وينخفض الضغط والعكس صحيح.


الرطوبة

إنّ الرطوبة هي بخار الماء الذي يوجد في طبقات الجو السفلية والعلوية، حيث إنّها تتأثر بالاختلاف في الحرارة، فكلّما ارتفع بخار الماء في الجو ارتفعت الرطوبة، وكلّما انخفض قلّت الرطوبة.


الرياح

هي التيّارات الهوائية التي تتنقل بكافة الاتجاهات فوق سطح الأرض، وتنقسم إلى الدائمة وهي الرّياح المستمرّة في الهبوب على مدار السنة وتكون في طبقات الجو السفلية، والرياح التجارية، والرياح العكسيّة، والرياح القطبية، ورياح أخرى تنقسم إلى رياح موسمية، ورياح محليّة، ورياح نسيم البر أو البحر.


العوامل المؤثرة في المناخ

  • خط عرض الإقليم أي موقع الإقليم بالنسبة لخط الإستواء، حيث إنّ الأقاليم القريبة من خط الإستواء تكون حارة، والعكس صحيح.
  • ارتفاع انخفاض الأقليم عن سطح البحر أي المقصود تضاريس الأقليم، حيث تزيد درجة الحرارة في الأقاليم المنخفظة القريبة على ارتفاع سطح البحر والعكس صحيح.
  • قرب الإقليم أو بعده من البحر، حيث إنّ المناطق القريبة من البحر يكون مناخها معتدلاً ولطيفاً، ويكون الشتاء فيها دافئاً، أما المناطق البعيدة فتكون باردة.
  • نوع الرياح واتجاهها، فإذا كانت الرياح قادمة من مناطق باردة يكون المناخ بارداً والعكس صحيح.
  • تيارات البحر، حيث تؤثر في الإقليم في حال كانت باردة أو دافئة.
229 مشاهدة