عناصر المناخ في الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٧
عناصر المناخ في الوطن العربي

الوطن العربي

يضم الوطن العربي جغرافياً اثنتين وعشرين دولة يشتركون في اللغة، والتاريخ، والثقافة، والدين، وتقع هذه الدول بين القارة الإفريقية والقارة الآسيوية، وتحديداً من مياه المحيط الأطلسي في الجهة الغربية إلى مياه الخليج العربي وبحر العرب في الجهة الشرقية، وتمتد فلكياً بين خطي طول 60 درجة شرق خط غرينتش و17 درجة غرب خط غرينتش، كما يعرف الوطن العربي بعدة أسماء؛ كالعالم العربي، والدول العربية.


المناخ

يقصد بالمناخ حالة الجو لمكان ما لفترة زمنية طويلة لمدة عام أو أكثر من حيث درجات الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، ويختلف معنى المناخ عن الطقس، إذ يعرف الطقس بحالة الجو لمكان ما لفترة زمنية قصيرة لمدة يوم أو أسبوع من حيث الضغط الجوي، والرياح، ودرجات الحرارة.


عناصر المناخ في الوطن العربي

الموقع بالنسبة إلى دوائر العرض

يمتد الوطن العربي بين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء، و37 درجة شمال خط الاستواء، ويقع القسم الأكبر منه داخل نطاق المنطقة المدارية الحارة، وقسم قليل منه يقع في المنطقة المعتدلة الدفيئة.


توزيع اليابس والماء

يضم الوطن العربي مساحات واسعة من اليابسة ممتدة بين قارتي آسيا وأفريقيا، والأذرع المائية الموجودة في اليابسة؛ كالخليج العربي، والبحر الأحمر، وتحيط بها مسطحات مائية كبيرة؛ كالبحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، كما تمتاز المناطق الساحلية بارتفاع الرطوبة، وانخفاض درجات الحرارة صيفاً، وسقوط الأمطار، أما المناطق الداخلية فتمتاز بمناخ متطرف؛ أي أن التغييرات الجوية تكون فيها شديدة القوة، ويمكن أن تكون غير فصلية.


التضاريس

تؤثر التضاريس كثيراً في مناخ الوطن العربي من حيث درجات الحرارة، وسقوط الأمطار، واتجاه الرياح، فمثلاً تنخفض درجات الحرارة في المرتفعات الجبلية العالية انخفاضا ملحوظاً، وتكسوها الثلوج في الشتاء، كما تكون عرضة لتساقط الامطار بكثرة، بينما المناطق المنخفضة ترتفع فيها درجات الحرارة، وكميات الأمطار الساقطة فيها أقل من أمطار المرتفعات الجبلية.


الأقاليم المناخية فى الوطن العربى

  • إقليم المناخ الموسمي: يسود في الجهات الجنوبية من الوطن العربي، ويتمثل في جهة الجنوب الغربي من دول المغرب العربي، وجهة الجنوب من وادي نهر النيل، وجهة الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويمتاز بالجفاف والحرارة في فصل الشتاء، وبالأمطار صيفاً.
  • إقليم المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي: يسود في معظم أراضي الوطن العربي الواقعة بين الخليج العربي والمحيط الأطلسي، ويمتاز بأمطار نادرة شتاءً، وحرارة عالية صيفاً.
  • إقليم مناخ البحر المتوسط: يسود في الجهة الشمالية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، وفي بلاد الشام ، ويمتاز بالدفء والأمطار شتاءً، والحرارة والجفاف صيفاً.
282 مشاهدة