تقويم الاسنان بالليزر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
تقويم الاسنان بالليزر

من أكثر الإختراعات التي أحدثت ثورة كبيرة في القرن الأخير، هي اختراع تقنية الليزر، يرجع الفضل إلى العامل "اينشتاين" في وضع الأصول لاكتشاف تقنية الليزر، واكمل العلماء من بعده ما بدأ به "اينشتاين" ليصل الليزر الى شكله الذي نراه اليوم .


أحدث اختراع تقنية الليزر إلى حدوث ثورة كبيرة، فقد بات يستخدم  في العديد من المجالات، سواء الطبية، الصناعية، أو حتى في عالم التجميل، من أهم المجالات التي إستخدم بها الليزر، المجالات الطبية، فأصبح الأطباء يستخدمون الليزر في العمليات الجراحية، وتشخيص وعلاج العديد من الامراض، مثل تفتيت الحصى في الكلى، وغيرها الكثير .


أما في عالم طب الأسنان بصورة خاصة، أصبح الأطباء يستخدمون الليزر في علاج معظم حالات إصابة الأسنان، مثل تسوس الاسنان، أمراض اللثة، تبييض الاسنان، أو تورم اللثة، سر جمال الإبتسامة هو جمال الأسنان، فإذا كانت الأسنان جميلة ومتناسقة مع بعضها البعض، كانت الإبتسامة جميلة، وجذابة، اما اذا كانت الأسنان غير متناسقة وغير مرتبة، باتت الابتسامة غير جميلة ابداً.


اعوجاج الأسنان غالباً ما يعود إلى أسباب وراثية في العائلة، أو إلى حدوث خلل في نمو الأسنان منذ  الطفولة، ويعاني العديد من الاشخاص من مشكلة اعوجاج الأسنان، لدرجة ان هذه المشكلة قد تسبب الاحباط والتوتر لدى الشخص المصاب، وخصوصاً الفتيات، واللاتي تقل ثقتها بنفسها، بسبب اعوجاج أسنانها، فيلجأ الكثير إلى تعديل هذا الاعوجاج بطريقتين، إما الطريقة التقليدية، إو باستخدام تقنية الليزر .


تقويم الأسنان بالطريقة التقليدية يقوم على استخدام اسلاك من البلاستيك أو الستانلس من أجل شد الأسنان للخلف، والضغط عليها، كي تحصل على تناسق في مظهرها، يمتاز هذا النوع من التقويم بطول المدة المطلوبة للعلاج، على الرغم من الحصول على نتيجة جيدة في معظم الحالات، ولكن الامر يتطلب وقت كثير، اضاقة إلى أن المعظم يشعر بالخجل من إرتداء مثل هذه الأسلاك والخروج بها الى العمل، أو المدرسة.


أما تقويم الأسنان باستخدام تقنية الليزر، فيقوم الطبيب المعالج بتسليط أشعة الليزر إلى الأسنان، ويعمل الليزر كأداة قطع وإذابة للأنسجة التي يمر عليها، يفضل المعظم استخدام الليزر لانه عديم الالم، فلا يحتاج الطبيب إلى استخدام التخذير الموضعي "البنج"، إضاافة إلى أن علاج الليزر لا يسبب توتر للمريض، كما في أدوات الحفر التقليدية التي يستخدمها الطبيب .


يقوم الليزر بعلاج أي إلتهابات أو ميكروبات يقابلها في السن، فيقوم بالمحافظة على الأجزاء السليمة من الأسنان، إضاقة إلى ذلك فأن الليزر لا سيبب نزيف في الأسنان كما يفعل إستخدام أجهزة الحفر التقليدية .