تمارين استقامة الظهر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
تمارين استقامة الظهر

أهمية تمارين استقامة الظهر

تمارين استقامة الظهر هي تمارين مهمة للغاية، خاصة لأولئك اللذين يجلسون لوقت طويل أمام الحاسوب، أو للنساء اللواتي يرتدين الكعوب العالية، فهذان سببان لآلام الظهر وانحنائه، اللذان ينتج عنهما أن الجسم يتحمل وزن إضافي بالمقارنة بالوزن الذي يتحمله فيما لو كان مستقيماً، لذلك يُنصح بممارسة بعض من تمارين استقامة الظهر لحل هذه المشكلة،[١] ومن أبرز هذه التمارين:


تمرين اليوغا

الجيد في تمرين اليوغا لاستقامة الظهر أنه يمكن ممارسته والشخص موجود في مكتبه أو في بيته، ولا يتجاوز أداؤه الست دقائق فقط،[٢] ويمكن القيام به من خلال الجلوس باستقامة وأخذ نفس عميق، ومن ثم تحريك الرأس من الأعلى للأسفل واليمين واليسار ببطء، ثم بحركة دائرية مع عقارب الساعة وبالعكس، بعدها يتم وضع اليد اليمنى على الجانب الأيسر من الركبة اليسرى، واليد اليسرى على الكرسي من الخلف، ثم لف الجذع إلى الجهة اليسار والثبات على نفس الوضعية لمدة بضع ثوانٍ، ثم تكرار نفس الحركة على الجهة الأخرى من الجسم.[٣]


تمرين الاستناد على الحائط

تمرين الاستناد على الحائط هو من التمارين التي يمكن القيام بها لزيادة استقامة الظهر، وخطوات أدائه هي بالطريقة الآتية:[٤]

  • إسناد الظهر باستقامة على الحائط أثناء الوقوف.
  • رفع اليدين للأعلى مع ضرورة ثني الكوعين ثم إنزالهما مرة أخرى.
  • تكرار الحركة أكثر مرة.


المشي مع حمل الأثقال

المشي مع حمل الأثقال في كلتا اليدين يساعد على جعل الظهر أكثر استقامة، مع الاهتمام في أن تكون الذراعين ممدوتين، ويُنصح بالمشي بهذه الطريقة لمسافة تتراوح بين 27 متراً إلى 45 متراً ثم الاستراحة والعودة للمشي لنفس المسافة، وتكرار ذلك من خمس إلى ثماني مرات كل يوم.[٥]


فيديو تمارين الظهر المقوس

يعاني الكثير من مشكلة الظهر المقوس، فما التمارين المناسبة لها؟ :

المراجع

  1. KAY IRELAND (11-9-2017), "How to Straighten Your Back"، www.livestrong.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. Tomi Rues, "10 Simple Ways To Fix Your Posture In 15 Minutes"، www.lifehack.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "Yoga At Your Desk", www.yogawithadriene.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  4. Dr. Jamie Schwandt, "The Ultimate Exercises to Improve Posture (Simple and Effective)"، www.lifehack.org, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  5. Jessica Migala (12-4-2017), "6 Exercises That’ll Seriously Improve Your Posture"، www.dailyburn.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.