تمارين البطن السفلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٦
تمارين البطن السفلية

تمارين البطن

لا شك أن تمارين عضلات البطن السفلية هي من أصعب تمارين البطن. هناك اسباب عديدة لظهور البطن أو الكرش عند المرأة، من أهمها ضعف عضلات البطن السفلية، لما تمر به في مراحل حياتها من حمل وولادة، مما يؤدي إلى ترهل عضلات البطن، وذلك الارتخاء يسمح للدهون بالتراكم في منطقة البطن، لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال بعض التمارين التي تقوي عضلات البطن السفلية.


تمارين عضلات البطن السفلية

هناك تمارين عديدة تمارس لشد البطن ومنها مايلي:


تمرين الكرة

يكون عن طريق النوم على الأرض ورفع اليدين إلى الأعلى، ثم مسك كرة تدريب كبيرة، ثم محاولة رفع الجسم باستخدام عضلات البطن مع مراعاة تثبيت الأرجل وعدم تحريكها، بعدها يتم تمرير الكرة بين الرجلين ثم مسكها، ثم تكرار رفع الجسد إلى الأعلى مع تثبيت اليدين إلى الأعلى، ويفضل تكرار كل حركة عشرين مرة مع أخذ استراحة بسيطة بين التمرين والآخر.


تمرين الدراجة

ويكون بالاستلقاء على الأرض ورفع القدمين وتحريكهما دائرياً كما تُحرك أثناء قيادة الدراجة، والاستمرار في ذلك لمدة دقيقة كاملة، يتم بعدها الاستراحة لمدة لثوانٍ معدودة، ثم تكرار التمرين عشر مرات، ويعتبر هذا التمرين مفيداً لتقوية عضلات البطن بشكل عام وخاصة السفلية منها، كما ويقوي عضلات الفخذين أيضاً.


تمرين العقلة

ويكون بتثبيت اليدين من الجانبين على عقلة مرتفعة، ثم محاولة رفع الجسم للأعلى، مع تكرار التمرين يومياً وبعد التعود عليه، فإنه يتوجب رفع القدمين لتصل إلى الصدر، يُفضل تكرار التمرين خمسَ عشرة مرة يومياً.


تمرين رفع الأرجل بالتناوب

وذلك عن طريق الاستلقاء على الأرض وفرد اليدين على الجانبين مع مراعاة أن تكون راحة اليد مواجهة للأرض، ثم رفع القدم اليمنى مقدار شبر عن الأرض، ثم ثني الرجل اليسرى إلى ناحية الصدر مع ملاحظة إبقاء الرجل اليمنى مكانها، ثم يجب الثبات قليلاً على تلك الوضعية ثم العودة للوضعية الأولى وتكرار التمرين بالرجل الأخرى، واقتضى التنويه أنه وأثناء ممارسة التمرين يجب أن تبقى عضلات البطن مشدودة إلى الداخل، ويجب تكرار التمرين اثنتي عشرة مرة يومياً.


تمرين رفع الرأس والأرجل

وذلك بالاستلقاء على الأرض، ثم وضع اليدين خلف الرأس وثني الأرجل ناحية الصدر قليلاً، ثم محاولة رفع الرأس بالضغط على عضلات البطن السفلية فقط، ويُكرر التمرين عشرين مرة يومياً، ويعتبر هذا التمرين من أفضل التمارين التي تشد عضلات البطن السفلية بشكل فعال، ولكن يجب المواظبة على ممارسة التمارين يومياً وباستمرار حتى يتم الحصول على نتائج مُرضية.