تمارين بعد الولادة الطبيعية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٥ مايو ٢٠١٩
تمارين بعد الولادة الطبيعية

مشاكل ما بعد الولادة

تواجه العديد من النساء بعد تسعة أشهر من الحمل ظهور بعض الكيلوغرامات الإضافية وهذا أمر مفهوم؛ لأن الطفل الذي كان ينمو في الرَّحم يحتاج للطَّعام الجيد. علاوة على ذلك، حتى بعد الولادة يجب أن لا تتوقف الأم عن تناول الطعام بشكل جيد؛ لتكون قادرة على إرضاع المولود الجديد وإعطائه الكمِّية الضَّرورية من المواد المغذِّية والفيتامينات، ولذلك ممنوعٌ على الأم اتباع نظام غذائي صارم غير مقبول في الأشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية، وعند ذلك فإنه سيبقى خيار واحد لدى الأم من أجل التَّخلُّص من الوزن الزَّائد، وهو التمارين الرِّياضيَّة.[١]


تمارين ما بعد الولادة لطبيعية

أكبر مشكلة تواجه المرأة بعد الولادة هو شكل الجسم، وخاصَّة منطقة البطن، فقد تراكمت فيه الدُّهون وأصبح منتفخاً بعض الشيء، ولذلك سنحاول التَّركيز على هذا الجزء من الجسم لإعادته إلى وضعه السابق، فعلى الأم ممارسة التمارين التالية:[٢]

  • السِّباحة: أفضل أساليب السباحة لشدِّ البطن هو السباحة على الظهر والسباحة الحرَّة، فهذان الأسلوبان يكون تركيز الجهد بهما على عضلات البطن أكثر من الأساليب الأخرى، ناهيك عن أن السِّباحة تشدُّ عضلات الجسم بشكل عام وتحرق الدُّهون بشكلٍ رائع.
  • المشي: يُعتبر المشي وخاصَّةً السريع منه، من بين أفضل التمارين لحرق الدُّهون الزَّائدة، حيث يعيد العضلات إلى مستواها الطَّبيعي، ناهيك عن أن بعض الأمهات يعانين من بعض مشاكل الدورة الدَّموية في الشَّرايين أثناء الحمل، والمشي خير علاجٍ لذلك.


تمارين شد البطن

هذه التمارين هي:[٣]

  • شدُّ المنطقة العلوية من البطن: وهو التَّمرين المعروف، الذي يتم عن طريق الاستلقاء على الأرض وثني الأرجل حتى تصير بزاويةٍ قائمة، ثم البدء برفع الجزء العُلوي من الجسم، ولكن هنا يجب الانتباه إلى أنه يجب عدم رفع الجزء العلوي بشكلٍ كامل، حتى لا يؤثر ذلك على المنطقة السُّفلية من العمود الفقري، وإنما رفع الجزء العلوي من الجسم عشرين سنتيمتراً فقط، ويكرر هذا التمرين 15 مرَّة.
  • شدُّ المنطقة السُّفلية من البطن: نستلقي على الظهر، ونبدأ بضمِّ الأرجل إلى البطن وفردها حتى نعود لوضعية البدء، ويُكرَّر التَّمرين 20 مرَّة.
  • شدُّ منطقة الجوانب من البطن، ولها تمرينان:
    • نستلقي على الجانب الأيمن، نَمدُّ اليد اليُمنى فوق الرأس، والأرجل أيضاً في وضعية المد، نبدأ برفع الرجل اليُسرى للأعلى وإنزالها مشكِّلين بهذه الحركة شكل المقص بالأرجل، ونكرر التَّمرين لكلِّ جهة 15 مرَّة.
    • الجلوس متربِّعين ومد اليدين للأمام، ثم البدء بتدوير الجزء العُلوي من الجسم يميناً وشمالاً، ويكرِّر هذا التمرين 20 مرة.
  • شدُّ العضلات الداخلية من الفخذين: نستلقي على الظهر، ونرفع الأرجل بشكل مستقيم لتشكل زاوية قائمة مع الجسم، ونبدأ بفتح الأرجل وضمِّها لبعضها البعض، بحيث تبقى ممدودة، ويكرر التَّمرين 15 مرَّة.


فيديو متى أبدأ تمارين بعد الولادة؟

تعدّ ممارسة التمرينات الرياضيّة من الأمور الهامّة للمرأة بعد الولادة لاستعادة وزنها ورشاقتها؛ فمتى عليها أن تبدأ بممارستها؟ :



المراجع

  1. "How to Tone Up Your Stomach After Pregnancy", wikihow, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  2. "How to Exercise After Childbirth", wikihow, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  3. Jen Weir, "6 Exercises For Rebuilding Your Core After Pregnancy"، breakingmuscle, Retrieved 1-9-2018. Edited.