تمارين تشد البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٧
تمارين تشد البطن

ترهّلات البطن

إنّ الحفاظ على جسم صحيّ وسليم يحتاج إلى الاهتمام والمتابعة، والانتباه لبعض الأمور التي تساعد على بقاء الجسم صحيّاً ورشيقاً، يخلو من الترهّلات التي تصيب مختلف أجزاء الجسم، ولا سيّما منطقة البطن، حيث إنّ مشكلة ترهل البطن لا تقتصر فقط على النساء بل يعاني منها الرجال أيضاً، والنساء يتعرّضن لهذه المشكلة بسبب رئيسيّ هو الحمل والولادة، بالإضافة إلى النظام الغذائيّ غير الصحي المعتمد على الوجبات السريعة، وشرب المشروبات الغازيّة، وقلة ممارسة الرياضة، وأيضاً طبيعة معظم الوظائف في وقتنا الحاضر التي تتطلب الجلوس لمدة لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم، التي تحفّز على ظهور الكرش أو البطن سواء كان عند الرجل أم المرأة.


تمارين شد البطن

هناك طرق عديدة تساعد على التخلّص من مشكلة بروز أو ترهل منطقة البطن، وتعد ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصة في منطقة البطن إحدى أهم الطرق المتّبعة للحد من تلك المشكلة، ومن هذه التمارين ما يلي:

  • تمرين رفع الظهر: حيث يتم هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، ويجب أن تكون الأرض مستوية، بعدها يتم طي الركبتين منتصف الذراعين، بعدها يتم البدء برفع منطقة أسفل الظهر وتهبيطها والحرص على عدم ملامستها الأرض، ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات.
  • تمرين الجلوس: ويتم هذا التمرين من خلال الوقوف باستقامة مع الحفاظ على وجود مسافة جيدة بين القدمين، بعدها يكون الجلوس على الأرض ورفع اليدين بطريقة موازية إلى سطح الأرض والبدء بتحريك اليدين إلى جهة اليسار ثم إلى الجهة المعاكسة أي جهة اليمن، ويمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات.
  • تمرين قبض البطن: ويتم هذا التمرين من خلال التمدد على الأرض ووضع اليدين خلف الرأس مع بقاء القدمين في حالة استقامة على الأرض، ثم رفع الرأس للأعلى وقبض منطقة البطن أي سحبها للداخل بقدر الإمكان، بعدها أرخاء الجسم، ويكرر التمرين حسب الرغبة.
  • تمرين رفع القدمين: ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين إلى الأعلى مع شد منطقة البطن، ويعتبر هذا التمرين من أسهل التمارين التي يمكننا القيام بها وكذلك من أنجع التمارين في التخلص من ترهلات البطن، ويمكن تكرار التمرين 20 مرة.


طرق أخرى

حيث إنّ هناك طرقاً أخرى تساعد في عملية التخلص من بروزات البطن، ومن هذه الطرق استعمال الخلطات الطبيعيّة ومنها:

  • الزنجبيل: بخلط الزنجبيل الحار مع زيت الليمون وزيت النعناع وتضاف نسبة قليلة من الخل الأحمر، ويخلط ليصبح مزيج متجانساً، ويتم تدليك منطقة البطن باستمرار.
  • الزيوت: حيث يتم خلط مجموعة من الزيوت التالية بكميّات متساوية وهي زيت الحلباء وزيت الهندباء وزيت الزيتون وزيت الزعتر وكذلك زيت البابونج وإكليل الجبل وزيت الشاي الأخضر، تخلط الزيوت وتوضع في قنينة محكمة الإغلاق، وتدلك منطقة البطن بشكل يومي.