تمارين جوانب البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
تمارين جوانب البطن

السمنة

من أكثر الأمراض المُنتشرة في عصرنا الحالي مرضُ البدانة الذي يُعرّف بأنّه زيادةِ نِسبةِ الدهون المُتراكمة تحت الجلد في جميع مناطق الجسم، أو في مناطق معينة، وذلك نتيجةَ تناولِ الأطعمة ذاتِ السُعرات الحرارية العالية، إضافةً لقلةِ النشاط البدني. حسب الإحصائيات التي أُجريت عالمياً وُجِد أنَّ النساء أكثر عرضةً للبدانة من الرّجال؛ وذلك بسبب اختلاف التركيبة البيولوجية للأجسام، ونظراً لِتعرض أكثر النساء للحمل والولادة، كما وُجِد في الدّراسة أنّ مِنطقة البطن وخاصّةً الجوانب هي الأكثر تعرّضاً لِتراكم الدهون فيها؛ ويعود ذلك للقدرة الهائلة للبطن على التمدد، وبالتالي استيعاب كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون.


جوانب البطن وطرق التخلص منها

تُعرف جوانب البطن ببروزِ كُتَلٍ دُهنيةٍ من جانبي البطن اليمين واليسار، وتَزداد تلك الكُتل ظهوراً عند ارتداء الملابس الضيقة، وخاصة السراويل منها.


طرق التخلّص من جوانب البطن

  • تناول المشروبات العشبية الحارقة للدهون؛ كمشروبِ الشاي الأخضر، ومشروب الميرامية، ومشروب الزّنجبيل، ويُفضل تناول تلك المشروبات على الريق.
  • دهن جوانب البطن بزيتِ الزنجبيل أو زيت جوز الهند، ومن ثمّ لف الجوانب بقطعةِ قماش لمدةِ ساعتين على الأقل يومياً؛ فذلك يُؤدي لِذوبان الدهون وخروجها على شكل عرق.
  • التقليل من تناول الأطعمة الزيتية والأطعمة ذات السعراتِ الحراريةِ العالية، واستبدالها بالخضروات المعروفة بكثرةِ الألياف بتركيبتها.
  • شُرب ثمانة أكوابٍ من الماء يومياً على الأقل، وأوّل كوبين يُفضل أنْ يكونا على الريق.
  • ممارسة مجموعةٍ من التمارين الّرياضة الخاصة بحرق الدهون من منطقةِ البطن.


تمارينٌ لجوانب البطن

  • تمرين الدوران غير الكامل: يَعتمد هذا التمرين على تثبيت القدمين بقوّة على الأرض، وتحريك كلٍّ من جوانب البطن والصدر، هذا التمرين يحرق دهون الجوانب بوقتٍ قياسيٍ قصير لا يتعدى الشهرين، ويتم التمرين بالوقوف بشكلٍ مستقيمٍ على الأرض مع إبعاد القدمين عن بعضهما قليلاً، ثمّ ثني الذراعين على الجوانب، والبدء بدوران الجزء العلوي من اليمين لليسار عشرين مرّةً يومياً.
  • تمرين الجلوس على الكرسي: يتم التمرين بالجلوس على الكرسي بظهرٍ مشدودٍ وبساقين مبتعدين عن بعضهما، ومن ثمّ إمالة الجوانبِ مع باقي الجزء العلوي لليمين، ثمّ لليسار، ويُكرّر هذا التمرين من 10 إلى 30 مرة يومياً.
  • تمرين التبادل: يَعتمد هذا التمرين على كلٍ من القدمين والذِراعين: ويتم بالوقوف مستقيماً مع إبعاد القدمين عن بعضهما قليلاً، ثمّ ثني الظهر للأمام لتُصبح الدرجة بين كلّ من الساقين وباقي الجسم 90 درجة، وبعد ذلك يتم لمس اليد اليُمنى بالقدم اليُسرى يتلوها لمس اليد اليُسرى للقدم اليُمنى، وحركة التبادل يجب أن تكون سريعةً للحصول على النتيجة المرغوبة، ويُكرر التمرين لمدة 10 دقائق يومياً.