تمارين شد البطن للنساء

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٦ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٥
تمارين شد البطن للنساء

تمارين شد البطن

تتعرّض الكثير من النساء إلى ترهل البطن بعد الولادة، أو اكتساب الوزن الزائد وتراكم الدهون حول البطن، إذ تنزعج معظم النساء من المظهر المتدلّي والمترهّل للبطن، فيصبحن عاجزات عن ارتداء الملابس الضيقة ويلجأن إلى ارتداء الملابس الفضفاضة لإخفاء الترهّل الحاصل، ويكون الحل الوحيد لإخفاء هذه الترهّل إلى الأبد وبشكل نهائي عن طريق اتّباع تمارين مخصصة لشد منطقة الترهّل، وفيما يلي مجموعة من تمارين شد البطن التي تحقق هذه الغاية عند اتّباعها بانتظام.


تمارين شد البطن أثناء التمدّد

  • التمدّد على أرضية مستقيمة، مع ملامسة الجسم بالكامل للأرضية، مع البدء برفع الساقين عموديا نحو الأعلى حتّى تكون زاوية قائمة مع بقية الجسم، ثمّ إرجاعها إلى الوضعية الأولى، مع التكرار قدر الإمكان.
  • التمدّد على أرضية مستقيمة، مع فرد الجسم بالكامل على الأرضية، وثني أحدى الرجلين بزاوية مائلة نحو البطن، وإعادتها لوضعية المد، ثمّ ثني الرجل الثانية بنفس الطريقة، والتناوب في ثنيهما، ويمكن زيادة حدة هذا التمرين من خلال رفع الكتف المقابلة لكلّ رجل وتوجيه الذراع بزاوية مائلة نحو البطن، في نفس وقت ثني الرجل المقابلة لها.
  • التمدّد على أرضية مستقيمة، مع رفع الركبتين بخطّ عمودي نحو الأعلى، رفع القس العلوي من الجسم نحو الساقين، مع ضرورة ملامسة القسم العلوي للجسم الساقين، ثمّ العودة إلى التمدّد، وتكرار التمرين قدر المستطاع.


تمارين شد البطن أثناء الوقوف

  • الوقوف باستقامة مع شد الظهر ومد الذراعين نحو الأمام، ثمّ البدء بثني الجذع العلوي للجسم نحو الأسفل، بحيث يكون زاوية قائمة مع الجذع السفلي، ومدّ الذراعين نحو الأسفل، والعودة إلى الوضعية الأولى.
  • الوقف باستقامة، مع مد الذراعين للأمام، البدء بثني الجذع العلوي بزاوية مائلة نحو اليمين، والعودة إلى وضعية الراحة، ثمّ ثني الجذع العلوي مرّّة أخرى بنفس الطريقة نحو الزاوية اليسرى، مع التناوب بهذا الشكل.
  • الوقوف باستقامة، مع ترك مسافة مناسبة بين القدمين، الهبوط بالجزء العلوي من الجسم إلى مستوى الحوض، بحيث يبدو وكأنه جالس، والتقدم بخطوة نحو اليسار، ثمّ خطوة أخرى نحو اليمين، وهكذا.


تمارين شد البطن أثناء الجلوس

  • الجلوس على كرسي مناسب الطول، بحيث تكون القدمان متطابقتان مع الأرض، البدء بإنزال الجسم نحو للركبتين لملامسة الصدر لهما، والعودة إلى وضعية الراحة، وتكرّر الحركة قدر الإمكان.
  • الجلوس على الكرسي، مع سند الظهر على ظهر الكرسي، رفع الرجلين نحو الأعلى، وثني الركبتين نحو البطن، والعودة لتثبيت القدمين على الأرض، مع تكرار التمرين لأكثر من مرة.