تمارين لتنحيف الساق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
تمارين لتنحيف الساق

الساقين

تعتبر منطقة الساقين من أكثر مناطق الجسم التي تؤثر على تناسقه عند زيادة الوزن، ممّا يجعلها من المناطق التي تسبب القلق للكثير من الأشخاص، الأمر الذي يدفعهم لاتباع كافة السبل للتنحيفهما وتذويب الدهون المتراكمة فيهما، وذلك لإظهارهما بشكل لائق ومتناسب مع بقية الجسم أكثر. وتحتاج عملية التخلص من الدهون المتراكمة في الساقين إلى اتباع نظام غذائيٍ متكاملٍ ومنظمٍ، بحيث يحفز الجسم على حرق المزيد من الدهون الزائدة، كما يجب الانتظام في ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تركز على منطقة الساقين، وفي هذا المقال سنذكر بعض التمارين التي يمكن اعتمادها للحصول على ساقين نحيفتين، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية، والنصائح التي تساعد على ذلك.


تمارين لتنحيف الساق

  • تمرين شدّ الأرجل: يشدّ هذا التمرين عضلات الفخذين والأرداف، وفيه يجب الوقوف بحيث يكون الجسم مستقيماً ومفروداً، وتقديم الساق اليمنى خطوة نحو الأمام، وثني الركبتين مع الحرص على عدم ملامسة الركبة الخلفية للأرض، لذلك ينصح بالوقوف على رؤوس الأصابع، ثمّ يتم تبديل الوضعية لتكون الساق اليسرى للأمام واليمنى للخلف.
  • تمرين شدّ العضلات الأمامية للساقين: في هذا التمرين يجب التمدد على الأرض ورفع الساق اليمنى بحيث تكون الركبة مثنيةً باتجاه الصدر، ثمّ فردها في الهواء، ثمّ التبديل مع الساق اليسرى، وينصح بزيادة مدة التمرين بشكلٍ تدريجي إلى أن يتمّ الوصول لأطول فترةٍ ممكنة.
  • تمرين التخلص من ترهلات الساق: يعتمد هذا التمرين على فرد الظهر، ورفع الساق اليمنى باتجاه موازٍ للأرض، ثمّ إنزالها إلى مكانها الأول، ويكرر التمرين خمس مرات، ثمّ يطبق التمرين على الساق اليسرى.
  • تمرين الدراجة الهوائية: للقيام بهذا التمرين لا بدّ من الاستلقاء على الظهر والبدء بتحريك الساقين بشكل دائري في الهواء، والتناغم بين الحركة البطيئة والسريعة.
  • صعود الدرج: وذلك عن طريق الاستغناء عن المصاعد الكهربائية خلال ممارسة النشاطات اليومية، ممّا يزيد كمية الدهون التي تحرق خلال اليوم، وبالتالي الحصول على ساقين رشيقتين.
  • تمرين القرفصاء: إذ يتم إبعاد القدمين عن بعضهما بمسافة مساوية لعرض الكتفين، وفتح الصدر مع تركيز النظر للأمام، ودفع وزن الجسم نحو كعبي القدمين، ثمّ النزول بشكلٍ بطيء مع الحرص على عدم ثني العمود الفقري أكثر من خمسة وأربعن درجة، والوقوف من خلال دفع الجسم عن طريق كعبي القدمين.


وصفات طبيعية لتنحيف الساقين

  • الزنجبيل والخل: تخلط كمياتٌ متساويةٌ من خل التفاح، وعصير الزنجبيل، وتضاف نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وتدلك المنطقة التي تتراكم فيها الدهون بالخليط، ثمّ يلف عليها ورق النايلون اللاصق، ويترك مدًّة لا تقلّ عن نصف ساعة، ثمّ تغسل المنطقة بالماء الدافئ والصابون، وتكرر العملية مرّةً كل يومين.
  • القهوة:يخلط كوبٌ من القهوة المطحونة مع نصف كوبٍ من الماء الفاتر، حتّى تتكون عجينةٌ، وتدلك بها الساقين مدّة عشر دقائق قبل الاستحمام، وتكرر الوصفة بشكلٍ يومي.
  • الكركم:تخلط ملعقةٌ كبيرةٌ من مسحوق الكركم مع أخرى من مسحوق الزنجبيل، ويضاف الخليط إلى ثلاثة أكواب من الماء، ثمّ يوضع على النار حتّى يغلي، ويشرب منه ثلاث مرات يومياً قبل كلّ وجبة رئيسية.


نصائح لتنحيف الساقين

  • شرب كمياتٍ وافرة من الماء: إذ تخلّص الجسم من السموم، ممّا يحفز عملية حرق الدهون المتراكمة فيه.
  • الاهتمام بتدليك الساقين: حيث يزيد نشاط الدورة الدموية فيهما، ممّا يعزز حرق الدهون، ويمكن استعمال بعض الكريمات التي يدخل في تركيبها الكافيين بنسبة عالية.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: فهي تزيد الدهون المتراكمة في الجسم، لاسيما في منطقتي الساقين والفخذين.