تمارين لشد ترهلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين لشد ترهلات البطن

ترهلات البطن

ترهلات البطن هي من المشاكل الشائعة بشكل كبير بين الفتيات حتى النحيفات منهن، بترهل البطن الذي يبدو على شكل انتفاخ في البطن، غالباً ما يسبب الإزعاج لهن، ويفسد عليهن إطلالتهن الجذابة والرشيقة، لذلك يسعين بشكل حثيث إلى البحث عن طرق وخطوات تساعدهن في التخلص من هذه الترهلات المزعجة.[١][٢]


اسباب ترهلات البطن

تجدر الإشارة إلى أن ترهلات البطن تظهر نتيجة اتباع نظام حياتي سيء، ومن هذه الأسباب الإفراط في تناول الطعام، وشرب السوائل قبل أو بعد أو أثناء تناول الطعام، تناول وجبة قبل الخلود إلى النوم، الإكثار من شرب المياه الباردة بشكل كبير والمشروبات الغازية.[٣]


تمارين شد ترهلات البطن

هناك العديد من التمارين التي يمكن أن تخلّصك من الدهون المتراكمة حول معدتك، شرط أن تصحّح عاداتك الغذائيّة، وذلك بالتقليل من كميّة الدهون، والسكريّات، والنشويات في طعامك، وتقسّم وجباتك لعدد أكبر بكميّة أقلّ لكل وجبة، والالتزام بنوع أو مجموعة من تمارين المعدة، وإليك بعضاً منها:[٤]

  • استلقي على الأرض بحيث يكون كتفاك مرفوعين عن الأرض، وعليك وضع يديك خلف رأسك، اثني قدميك، ومن ثم قومي بتحريك إحداهما نحو صدرك، وفي الوقت نفسه ادفعي كتفك الذي يقع على الجهة المعاكسة لقدمك إلى الأمام، أي إذا كنتِ أرجعتِ قدمك اليسرى نحو صدرك، ادفعي كتفك الأيمن للأمام، والعكس، كرري هذا التمرين اثنتي عشرة مرة، ولكن احرصي على أن تقومي بهذا التمرين بشكل سريع.
  • نامي على الأرض واجعلي يديك مبسوطتيْن بجوارك، ومن ثم اثني قدميك، ومن ثم ارفعي منطقة الخصر فقط عن الأرض وأنزليها ولدرجة لا تلامس الأرض، كرري هذا التمرين عشر مرات.
  • أبعدي قدميك عن بعضهما البعض، وأنتِ في حالة الوقوف، ولكن احرصي على أن يكون ظهرك مستقيماً، واجعلي يديك مبسوطتين إلى الأمام، قومي بالجلوس والوقوف، واحرصي على عدم تغير وضعية يديك، كرري هذا التمرين من عشر إلى انثتي عشرة مرة.
  • استلقي على الأرض ولكن عليك رفع ظهرك عن الأرض، وذلك من خلال اتكائك على مرفقي يديك، وضعي كفوف يديك على أسفل مؤخرتك، ويجب أن تكون قدماك مفرودتيْن، وبعد تثبيتك لجسمك ارفعي إحداهما للأعلى وقومي برسم دائرة في الهواء، كرري هذا التمرين لكل قدم ست مرات.
  • قفي بحيث يكون ظهرك مستقيماً، ويداك مبسوطتيْن للأمام ومشدودتيْن، ويوجد بين قدميك مسافة كافية، اجلسي وتحرك من اليمين إلى اليسار أو بالعكس، ومن ثم قفي مرة أخرى ومن ثم اجلسي وأعيدي الخطوة السابقة، كرري هذا التمرين عشر مرات لكل جهة، أي عليك الوقوف والجلوس عشرين مرة.
  • تمددي على الأرض وارفعي قدميك للأعلى، ومن ثم قومي بتحريكها بشكل دائري، أي كأنك تقومين بقيادة دراجة، كرري هذا التمرين عشر مرات.
  • ثبتي قدميك على حائط بحيث تكون زاوية رفع قدميك تسعين، ويجب أن يكون ظهرك ممدوداً على الأرض، ومن ثم حاولي بيدك اليسرى لمس أصابع قدمك اليمنى والعكس احرصي على تكرار هذا التمرين ثلاثين مرة.


المراجع

  1. "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. Jennifer R. Scott (6-1-2018), "What Is Causing Your Belly Fat?"، www.verywellfit.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. "Healthy Eating Plate", www.health.harvard.edu, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  4. "How to Do Abdominal Exercises", www.wikihow.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.