تمارين لشد عضلات البطن السفلى

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
تمارين لشد عضلات البطن السفلى

تمارين لشدّ عضلات البطن السفلية

قد تتعرّض عضلات البطن السفليّة للارتخاء، حيث يعاني من تلك المشكلة الكثير من الأشخاص وبخاصّة النساء، نتيجة لبعض الأسباب التي تتعلّق بالحمل والولادة، كما أنّ بعض العادات اليوميّة الخاطئة مثل قيادة السيارة لفترات طويلة والجلوس كثيراً أيضاً، جميعها تؤدي إلى ارتخاء عضلات البطن السفلية، ومن خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم بعض التمارين الرياضيذة السهلة، والتي تعمل على شدّ العضلات السفلى للبطن بشكل فعّال.


تمرين رفع الساق وتثبيت الظهر والرأس

يجب الاستلقاء بشكل مستقيم على الظهر، ثم رفع القدمين إلى الأعلى بزاوية قائمة ووضع اليدين خلف الرأس، ثمّ البدء برفع الرأس قليلاً وبالتدريج قدر الإمكان، للضغط على عضلات البطن السفليّة، ثمّ الثبات على تلك الوضعية لبضع ثوانٍ، وبعدها العودة إلى الوضعية الأولى، مع مراعاة عدم تحريك الجزء السفلي من البطن، ويفضّل تكرار التمرين يومياً بانتظام على قدر المُستطاع.


تمرين الكرة

نحتاج إلى كرة التدريب، ويمكن القيام به عن طريق الاستلقاء على الأرض، ثم إمساك الكرة باليدين، ثم محاولة الصعود باستخدام عضلات البطن السفلية، حتى يتمّ تمرير الكرة من اليدين إلى الرجلين، ويفضّل تكرار التمرين عشرين مرّة بشكل منتظم، مع أخذ استراحة عشر ثوانٍ، ثمّ القيام بجولة أخرى بعدها، ويعتبر هذا التمرين من أهمّ تمارين شدّ عضلات البطن وخاصّة السفلية منها، كما يبني عضلات البطن ويحرّكهما بفعالية كبيرة، وبالتالي شدّ العضلات بشكل جيد.


رفع الأرجل والإستناد باليدين

يجب الوقوف بشكل مستقيم، ثم تثبيت اليدين على قاعدتين، وبعدها محاولة رفع الأرجل لتصل إلى الصدر، ويجب تكرار التمرين خمسَ عشرة مرة بشكل يومي، في ثلاث جولات على أن يتم أخذ استراحة لمدّة عشر ثوانٍ.


رفع الأرجل عمودياً

يجب الاستلقاء على الظهر على أرضية صلبة، ثمّ وضع اليدين بشكل مستقيم على الجانبين، وبعدها تُرفع الأرجل بزاوية 90 درجة، ثم رفع الجزء السفلي من الجسم بالارتكاز على عضلات البطن السفلية، ويفضّل تكرار التمرين من 10 إلى 25 مرة، ثم أخذ استراحة عشر ثوانٍ، ويفضّل تكرار التمرين على ثلاث مجموعات.


تمرين رفع الخصر

يجب الاستلقاء على الظهر، ثمّ فرد اليدين بجانب الجسم، وبعدها رفع الخصر إلى الأعلى ثمّ الهبوط به، مع مراعاة تثبيت القدمين واليدين على الأرض.