تمارين لعلاج آلام الظهر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٣ يناير ٢٠١٦
تمارين لعلاج آلام الظهر

تمارين لعلاج آلام الظهر

آلام الظهر من المشاكل التي يشكي منها عدد كبير من الناس، فيتركون ما بأيديهم من أعمال ويتوجهون للعلاج الطبي، فالجيد أن هذا الألم يمكن علاجه في المنزل، فممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الظهر لها الدور البارز في التخفيف من حدة الألم، على خلاف الشائعة أنه لا يتم استخدام هذه العضلات إلا من أجل الجلوس الأمر الذي يتسبب بإضعافها فيجعلها غير قادرة على رفع الظهر والتسبب بشعور الألم، ومن التمارين الشائعة للتخلص من آلام الظهر ما يلي:
  • الجلوس على الكرسي، مع وضع أصابع اليدين خلف منطقة الرقبة، اضغط بالمنطقة العلوية من ظهرك على أعلى الكرسي مع أخذ شهيق عميق، ارتفع بظهرك مع الدفع للخلف إلى حافة الكرسي والبقاء لعشر ثوان قبل العودة لوضعية الجلوس، مع التكرار لعدد من المرات.
  • من خلال الجلوس على مقعد لا يوجد له ظهر كأن يكون طاولة قوية، لف الذراعين حول الكتفين ثم قم بلف الجذع العلوي باتجاه اليمين لأقصى قدر ممكن والبقاء على هذه الوضعية لعدد من الثواني ثم العودة للوضع الأول ومن جديد لف الجذع العلوي في الجانب الآخر، مع التكرار.
  • يكون هذا التمرين من خلال الوقوف باستقامة وجعل الظهر موازياً للحائط وملامساً له، ثم محاولة دفعه من خلال الكتفين والصمود على هذا الوضعية لعشر ثوان قبل أخذ استراحة ، ثم المعاودة من جديد والتكرار لعدد من المرات.
  • قف باستقامة ثم امل الجذع العلوي باتجاه الجانب الأيمن أقصى قدر ممكن والبقاء على هذه الوضعية لبعض الوقت، ثم ند الجذع كما السابق في وضع الوقوف، وقم بإعادة الكرة على الجانب الأيسر، وهكذا مع التكرار لعدد من المرات.
  • قف باستقامة كما في التمرين السابق واثن الجذع العلوي باتجاه الخلف لأقصى قدر ممكن وابق لعدد من الثواني، ثمّ عد لوضع الاستقامة من جديد واثنه للأمام لأقصى قدر ممكن، وهكذا مع التكرار لعدد من المرات.
  • تمرين الاستلقاء على الظهر في وضع مستقيم الرجلين ممدودتين على الأرض ثمّ ثني الركبتين مع بقاء القدمين ملامستين للأرض، ولف الركبتين بالذراعين وشدها نحو منطقة الصدر والبقاء لمدة عشر ثوان قبل أخذ استراحة مع التكرار.
  • تمرين الاستلقاء على البطن، واتخاذ اليدين كدواعم من أجل رفع الجذع العلوي للأعلى وباتجاه الخلف مع ثبات الجذع السفلي دون حراك مع التكرار.
  • الاستلقاء على الأرض والركبتان مثنيتان ومحاولة رفع الرقبة بأطراف الأصابع والبقاء لعشر ثوان قبل العودة للوضعية السابقة.
  • تمرين الاستلقاء على الأرض مع رفع الرجلين عالياً في وضع مستقيم ثم تقريبها باتجاه الصدر مع بقائها مستقيمة والبقاء عشر ثواني قبل أخذ استراحة مع التكرار.