تمرين العقل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
تمرين العقل

استخدام اليد غير المسيطرة

يعتبر تمرين استخدام اليد غير المسيطرة في أعمال الحياة اليومية، مثل: تناول الطعام، أو الكتابة أو غيرها من الأعمال التي تتطلب استخدام اليد تمريناً فعالاً جداً في زيادة نشاط عمل العقل، وإبقائه دائم العمل، وذلك حسب قول اختصاصي البيولوجيا العصبية وعالم الأعصاب لورانس كاتز في كتابه حافظ على الدماغ نشط، الذي يحتوي على 83 تمرين للأعصاب تُساعد جميعها على منع فقدان الذاكرة، وتزيد من اللياقة الذهنية ومنها تمرين استخدام اليد غير الأساسية، الذي ثُبت أنه يقوي العقل بالرغم من صعوبة التمرين، فقد وجد أن أكثر الأنشطة صعوبة على الدماغ أكثرها فعالية على نشاطه.[١]


تعلم لغة جديدة

يعتبر تمرين تعلم لغة جديدة عالمية أحد أشهر التمرينات العقلية المفيدة لصحة العقل، فهذ التمرين يزيد من كفاءة الذاكرة، ويُساعد على عمل الدماغ بشكل مستمر، ويُعزز قدرته على التفكير وجمع المعلومات؛ لأن حفظ مفردات لغة جديدة يعتبر صعب بدايةً على الدماغ، وكلما كان الأمر أكثر صعوبة على الدماغ، كانت وظيفة الدماغ صحيحة وسليمة أكثر.[٢]


تمارين أخرى للعقل

هناك العديد من التمارين العقلية الأخرى، مثل:[٣]

  • تعلم الموسيقى: يعتبر تعلم شيء ما معقد وعلى فترة زمنية طويلة، مثل: تعلم العزف على آلة موسيقية، أو الانضمام للجوقة تمريناً عقلياً مثالياً خاصةً مع تقدم عمر العقل حسب ما تشير إليه أكثر الدراسات العلمية.
  • تعلم رياضة جديدة: تعلم رياضة جديدة، مثل: اليوغا، أو الغولف، أو التنس يعد تمريناً عقلياً وجسدياً معاً في نفس الوقت.
  • القيام بالعمليات الرياضية: حل المشكلات الحسابية عقلياً دون استخدام مساعدة من قلم، أو ورقة، أو جهاز الحاسوب، يُساعد في تمرين العقل والجسد كذلك عند القيام بها أثناء المشي.


المراجع

  1. Kendra Cherry (16-6-2017), "5 Brain Exercises to Strengthen Your Mind"، www.verywellmind.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. Brown (18-4-2017), "11 Brain exercises to improve memory"، www.vkool.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. Linda Melone (16-4-2015), "10 Brain Exercises That Boost Memory"، www.everydayhealth.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
343 مشاهدة