تمرين العقلة لزيادة الطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
تمرين العقلة لزيادة الطول

إمكانية التحكم في الطول

تشكّل العوامل الوراثية ما نسبته 60-80% من الطول النهائي الذي يكتسبه الشخص البالغ، أمّا النسبة المتبقية المتحكّمة في الطول فتخضع لعوامل بيئية معينة؛ كالتغذية، والتمرين، ويُشار إلى أنّه بمجرّد الوصول إلى مرحلة البلوغ يتوقّف الجسم عموماً عن النمو، وهذا يعني عدم إمكانية زيادة الطول، أمّا خلال مرحلة المراهقة يُمكن إجراء بعض الأمور التي تمنح الشخص أقصى طول ممكن بالنسبةِ له.[١]


حقيقة زيادة تمرين العقلة للطول

هناك اعتقاد شائع بين الناس أنّ تمارين التعلق التي من بينها العقلة تزيد الطول، وهذا ليس دقيقاً؛ فالحقيقة هي أنّ هناك ضغطاً واقعاً على العمود الفقري يُقدّر بنسبة 1%، مما يُقلّل 1.25 سم تقريباً من الطول، فتمارين العقلة تخفف نسبة الضغط المذكورة ولكنّها لا تجعل الشخص أطول بالنسبة للبالغين،[٢] أمّا فيما يتعلق بالأطفال والمراهقين فتُساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم عموماً وتمارين القوّة كتمرين العقلة خصوصاً، في تقوية العضلات والعظام، والحفاظ على وزن صحي، وتعزيز إنتاج هرمون النمو؛ مما يُساهم في زيادة الطول لديهم.[١]


طريقة ممارسة تمرين العقلة

يُمكن ممارسة تمرين العقلة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تجهيز بار أو قضيب يعلو في ارتفاعه الجسم.
  • مد الذراعين للأعلى للإمساك به، مع ترك راحتي اليدين بعيداً عن الجسم.
  • وضع ساق فوق الآخرى لتثبيت العمود الفقري، والتأكد من أنّ الرأس على خطٍ مستقيم مع الجسم، ومن أنّ المعصم على خطٍ مستقيم مع الساعد.
  • إخراج النفس (الزفير)، وسحب الجسم ببطء تجاه الأعلى عن طريق ثني المرفقين وشدّها إلى جانبي الجسم، مع الحفاظ على الجسم عمودياً مع الأرض.
  • الصعود بالجسم لأعلى مع الحفاظ على ثبات الجسم وعدم تأرجحه، وذلك حتى يصبح الذقن على ذات المستوى مع البار أو اليدين، ثم التوقف قليلاً.
  • العودة مجدداً بشكلٍ بطيء إلى الوضعية الأولى بحيث يُسمح للذراعين بالتمدد بشكلٍ كامل للأعلى، مع الحفاظ على هذه الوضعية لبعض الوقت.


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Silver (17-4-2017), "How to Increase Your Height: Is There Anything I Can Do?"، www.healthline.com, Retrieved 1-10-2018. Edited.
  2. "Is It Possible To Increase Your Height?", www.forbes.com, Retrieved 1-10-2018. Edited.
  3. "Pull-ups", www.acefitness.org, Retrieved 1-10-2018. Edited.