تمرين الكارديو

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
تمرين الكارديو

التمارين الرياضية

مع الوعي الصحي والرياضي الذي بات الآن منتشراً في المجتمعات بشكل عام، مال الناس كثيراً إلى العودة لنمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة، إيماناً منهم بأهميتها لصحتهم الجسدية، والعقلية، والنفسية كذلك، وكما هو معروف فإن الرياضة هي الحل المثالي لمشاكل السمنة، وترهلات الجسم، فهي تعطي الجسم قوة، وشكلاً جميلاً، وتمنح النفس ثقة كبيرة، وطمأنينة.


هناك العديد من أنواع الرياضة مثل: التمارين الهوائية، وتمارين السكوات، وتمارين الإطالة، وتمارين الحديد، وتمارين الكارديو وهي موضوع حديثنا في هذا المقال، حيث سنتعرف ماذا نعني بتمارين الكارديو مع عرض بعض التمارين التي تندرج تحت مسماها.


تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي التمارين التي تعمل على تحريك كافة عضلات الجسم بشكل بطيء، ولكنها تحفز جريان الدم، وضربات القلب، وتزيد معدل التنفس.


أي شخص يود البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة والتي تحفز لديه عمليات الحرق، وتزيد معدلات نزول الوزن لديه، لا بد له من ممارسة تمارين الكارديو، فهي تعمل على تقوية عضلة القلب، وتقوي من عزيمة الجهاز التنفسي طوال فترات التمارين القاسية، والطويلة، كما أنها تعطي ليونة، ولياقة لعضلات الجسم بشكل عام.


يفضّل ممارسة هذه التمارين في بداية أي تمرين رياضي ولمدة لا تقل عن خمس وثلاثين دقيقة، فهي الفترة المثالية لتحفيز الجسم على العمل، وحرق المزيد من السعرات الحرارية دون أن يتعرض للإجهاد والتعب.


أنواع تمارين الكارديو

هناك تمارين عديدة تندرج تحت مسمى الكارديو، ومن هذه التمارين ما يلي:

تمرين المشي

وهو من التمارين المعروفة والسهلة، ويمكن ممارسته بأي مكان، حيث يساعد هذا التمرين في حرق الكثير من السعرات الحرارية خصوصاً إن تمت ممارسته بصورة يومية ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.


تمرين صعود الدرج

هو من التمارين التي تقوّي عضلات الفخذين الخلفية، والظهر، وتعطي مزيداً من معدلات ضربات القلب، وبالتالي تنشط الدورة الدموية وتحسن عمليات الأيض في الجسم.


إنّ ممارسة تمرين صعود الدرج وهبوطه لمدة عشر دقائق متواصلة تعادل المشي لمدة ساعة كاملة، وفوق هذا فإنها تزيد من معدل حرق الدهون، وتعطي منظراً جمالياً لعضلات الفخذين، والساقين.


تمرين تسلق الجبل

وهو من التمارين الخفيفة والتي تطبق في أية مساحة صغيرة، ويكون بالجلوس على الأطراف الأربعة، ثم القيام بالجري الثابت، وهذا التمرين يرفع من معدلات ضربات القلب، ويقوي عضلات أسفل البطن، والفخذين، والساقين، ويفضّل أن يطبق هذا التمرين لمدة عشر دقائق مع أخذ استراحة بسيطة بين كل دقيقتين من ممارسته.


تمرين القفز إلى أعلى ثم القرفصاء

هو من التمارين التي تقوي عضلات الساقين، وتحرك كافة أجزاء الجسم، ويطبق بمعدل عشرين تكراراً في ثلاث جولات.


فيديو تمارين الكارديو

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن تمارين الكارديو  :