تمزق عضلات الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٩
تمزق عضلات الظهر

تمزق عضلات الظهر

يعتبر تمزّق عضلات الظهر من أخطر الإصابات التي قد يتعرض لها الشخص، وعادة ما يعاني منها الرياضيون؛ بسبب اعتمادهم على النشاط البدني الذي يعتمد على الجهاز الحركي في الجسم المتمثل بالغضاريف، والعظام، والأربطة، والعضلات، والأوتار، فالعضلات تمثل حزم عضليّة تحتوي على ألياف تتشكّل من خيوط اللويفات العضليّة الأسطوانية، وتتكوّن من الخلايا العضلية التي تتألف من خيوط بروتينية تتميّز بخاصية الانبساط والانقباض.


تمزق عضلات الظهر

يعرف التمزق العضلي بأنه حدوث تلف جزئي أو كلي في النسيج العضلي، وينتج عنه الإصابة بالكدمات الخارجية، ويحدث بسبب الحركات التي يقوم بها لاعب كرة السلة أو القدم أو بسبب رفع وزن يفوق القدرة الاستيعابية للأنسجة العضلية، أو بفعل القسوة التي تنتج عن أداء التدريبات، حيث يرافق التمزق العضلي حدوث نزيف دموي تختلف شدته حسب كمية النسيج المتمزق والعضلة المتمزقة.


طرق علاج تمزق عضلات الظهر

العلاج الفوري لتمزق العضلات

يتوجب ضرورة اتباع مبدأ PRICE من أجل تقليل حدة الأضرار التي تنتج عن التمزق العضلي، والتسريع في عملية الشفاء، إذ يعتمد ذلك على الدقائق التابعة للتعرض للإصابة مباشرة، ويتمثل مبدأ PRICE فيما يأتي:

  • الحماية Protection: عن طريق إبعاد الجزء المصاب عن أيّ عارض قد يواجهه، وكذلك بعيداً عن بقية أعضاء الجسم من أجل تقليل حدة الألم.
  • الراحة Rest: ينصح المصاب بالتوقف عن مزاولة التمارين الرياضية حتى يشفى.
  • الثلج Ice: يتم لف مكعبات الثلج بقطعة من القماش توضع على مكان الإصابة مع ضرورة الانتباه بعدم وضع الثلج مباشرة على الإصابة لتفادي حدوث تغير في لون المنطقة المصابة للأزرق أو الأحمر، ويعمل أيضاً التخدير الموضعي لموقع الإصابة والألم.
  • الضغط Cmpression: يتم وضع أربطة ضاغطة من أجل تقليل اتساع الأوردة، وتقليل نشاط الدورة الدموية من أجل تقليل حدوث النزيف، وتقليل الألم، حيث يتم ضغط الجزء المصاب من ثلاثين إلى ستين دقيقة، ثم يخفّف الضغط بعدها لتجنب تخدر الإصابة الناتج عن قلّة الأكسجين الواصل للمنطقة المربوطة.
  • الرفع Elevation: يهدف إلى تقليل كمية السوائل المتجمعة في منطقة الإصابة، كما يكون الرفع لفوق مستوى القلب للثلاثة أيام الأولى من الإصابة.


العلاج الطبيعي لتمزق العضلات

  • العلاج بالماء سواء بالدش، أو السباحة، أو العيون المعدنية.
  • العلاج بالشدّ عن طريق استعمال المراهم والأدوية الخاصّة بشدّ العضلات من أجل تقليل الضغط الواقع على الأعصاب، والقيام بشد العضلات المتقلصة.
  • العلاج بالتدليك من أجل تنشيط الدورة الدموية للظهر، وبالتالي التخلّص من شدّ وتقلّص العضلات.
  • العلاج باستعمال طريقة التنبيه بالأعصاب عن طريق وضع القطب الكهربائية على منطقة الظهر من أجل تقليل حدّة الألم، بالإضافة لاستعمال التيار بواسطة الإبر الصينيّة، وتبلغ مدّة العلاج خمسة وأربعين دقيقة على ثلاث مراحل بشكلٍ يومي.


فيديو علاج تمزق عضلات الظهر

تعد هذه الإصابة من أكثر الإصابات التي يتعرض لها الجهاز الحركي :