تنقية مياه الشرب

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
تنقية مياه الشرب

المياه

يعتبر الماء أساس الحياة على كوكب الأرض، فهو ضروريّ لحياة النبات، والحيوان، والإنسان، كونه المصدر الأول المسؤول عن تزويد الجسم بما يحتاجه من السوائل اللازمة لقيامه بنشاطاته الحيوية بطريقة صحيحة وسليمة، إلا أنّه قد يتلوّث تلوثاً طبيعياً أو كيميائياً أو عضوياً، الأمر الذي يفقده صلاحية الاستخدام البشري، ولا بد من الإشارة إلى أنّه من الممكن تنقيته بحيث يصبح صالحاً للشرب، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق تنقية مياه الشرب

تخزين الماء

تخزين الماء لمدّة يوم كامل في أوعية مفتوحة يساهم في ترسيب كمية كبيرة من الشوائب، ويقتل 50% من البكتيريا الموجودة في الماء، وإنّ تخزينها لمدّة يومين كاملين يساهم في القضاء على الطور المعدي من البلهارسيا الموجودة في ماء الترع.


تصفية وفلترة الماء

تصفية الماء بقطعة قماش مصنوعة من القطن، مع مراعاة عدم صبّ الكمية المتبقية في أسفل الإناء كونها تحتوي على كمية كبيرة من الترسبات، ومن الممكن تصنيع فلتر طبيعيّ يتمّ تكوينه عن طريق اقتطاع الجزء السفلي من قارورة، ثمّ وضع قطعة القماش على الفوهة، وإحكام إغلاقها، ثمّ إحداث ثقوب صغيرة في الغطاء، ثمّ وضع طبقة من الرمل النظيف فيها، ثمّ أخرى من الحصى الدقيق، ثمّ أخرى من الحصى الخشن، ثمّ صبّ الماء فيها، والانتظار إلى أن يتم تصفيتها.


تهوية الماء

وذلك بالسماح للهواء المحمّل بالأكسجين بتخلل الماء، إذ إنّ هذه التهوية تزيد نسبة الأكسجين المذاب في الماء، الأمر الذي يحسّن من طعمه، علماً أنه من الممكن تهويته عن طريق وضعه في قارورة بحيث يصل إلى المنتصف، ثمّ إحكام إغلاقها، ورجّها.


غلي الماء يقتل الجراثيم

غلي الماء يساهم في التخلّص من الجراثيم، كما ويقتل البكتيريا، إلا أنّه يفضّل تهويته في إناء مفتوح بعد ذلك، ووضعه في الثلاجة من أجل تحسين مذاقه، ولتمكينه من استعادة بعض الأكسجين الذي فقده أثناء عملية الغليان.


استخدم الأشعة فوق البنفسجية

وذلك بوضع الماء في قارورات المياه، ثمّ وضعها تحت أشعة الشمس بشكلٍ مباشر ولمدّة ست ساعات، إذ إنّ الأشعة البنفسجية المنبعثة من الشمس تساهم في قتل البكتيريا، وكما تحول الأكسجين الذائب فيها إلى أكسجين نشط للقضاء على الجراثيم، علماً أنّ ارتفاع درجة حرارة الماء بسبب تعرّضه المباشر لأشعة الشمس يسرّع عملية تعقيمه ثلاث مرات مقارنةً بوضعه في درجة حرارة الغرفة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تعتبر صحيّةً ومعترف بها لدى وزارة الصحة العالمية.


تعقيم الماء باستخدام الكلور

تعتبر هذه الطريقة معتمدةً لدى منظمة الصحّة العالمية، إذ يتمّ إضافة ثلاث قطرات من الكلور إلى كلّ لتر من الماء أي ما يعادل ملعقة كبيرة إلى كلّ 20 لتر من الماء غير المعكّر، أو بما يعادل ملعقتين كبيرتين إذا كان الماء معكراً، ثمّ تركه في الهواء لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ شربه.