جزر البنانا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
جزر البنانا

جزر البنانا

تُعتبر جزيرة البنانا من الجزر الاصطناعيّة أو المنتجعات السياحية الضخمة والفاخرة التي تقع في دولة قطر؛ بل هي أكبر مُنتجع سياحي على مستوى الخليج، تبلغ مساحتها قرابة (162) ألف مترٍ مُربّع تقريباً، وتبعد عن العاصمة القطرية الدوحة قرابة عشر دقائق، ويمكن الوصول للجزيرة بواسطة لانشات بحرية وقوارب مزودة بالتكييف.


تحتوي الجزيرة على العديد من الشاليهات والغرف الفندقية والمراكز الترفيهيّة للعائلات والأطفال من فئة خمس نجوم، بالإضافة لنادي تعليم الغطس، ومركز للتزلّج على الماء، والعديد من المسابح ونادٍ صحيّ.


مشروع جزيرة البنانا

تم تنفيذ مشروع الجزيرة الذي استغرق ما يقارب سنة ونصف تقريباً من خلال دفن مساحات كبيرة من المياه لتأهيل الأرضيّة المناسبة لتمديد شبكات البنية التحتية بما يناسب متطلبات المشروع الضخم؛ حيث استغرقت تصاميم الجزيرة الأوليّة والتفصيلية وقتاً كبيراً ما بين (4-5) شهور، كون هذه التصاميم تتميّز بتصاميم معماريّة فخمة وفريدة من نوعها.


محتويات وخدمات جزيرة البنانا

  • تحتوي الجزيرة على مُنتجع سياحي يضم (141) غرفة وما يقارب (11) فيلا فاخرة تعوم على البحر، وهي مُصمّمة على نمط الأكواخ الخشبية بأسلوب حديث من حيث الخدمات، وتتألف كلّ فيلا من (3) غرف، والبعض منها تتألّف من (4) غرف مزوّدة بخدمات فندقية شاملة كمهبط للطائرات، وصالة للبولينج.
  • يوجد فيها مبنى ضخم مبني على أساس تقنية الجسور الخشبيّة والذي يضمّ نادياً صحياً للرّجال والنساء كلاً على حدة، بالإضافة لحمام تركي ومساجات وبخار، ويقدم الخدمات فريق متخصص لخدمة زبائن الجزيرة، كما توجد حديقة مغلقة تتضمن جميع المرافق والخدمات والمطاعم.
  • يوجد أيضاً مبنى مخصص لاستقبال الزوار ومطل على البحر، وفيه مطعم بحري جزء منه على اليابسة والجزء الآخر على البحر، بالإضاقة لقاعات للاجتماع والحفلات تستوعب قرابة (250) شخصاً، ومَركز لرجال الأعمال.
  • تَحتوي على مبنى خدمات ترفيهية: وهو مبنى خاص بالعائلات، ويُستخدم كمركز ترفيهي يتضمّن ملعب تنس أرضي، وقاعة بولينج، وملعب لكرة الطائرة، وملعب مصغّر للجولف، ومبنى لتعليم الزوّار رياضة الغطس.
  • تحتوي على مبنى الشاطئ، ويتضمّن مطعماً ومسبحاً متّصل بمطعم آخر يعوم على البحر بإطلالة فريدة.


المواصلات لجزيرة البنانا

تم إنشاء طرق للمواصلات من وإلى الجزيرة من خلال تخصيص محطّتين واحدة يُطلق عليها " محطة فرضة الشيخ" والتي تمّ تطويرها بشكل فخم بما يُناسب مشروع الجزيرة، وتضمّ معبراً أرضيّاً تحت الأرض لمواقف السيارات و (50) مرسى للقوارب واليخوت، وهذه المحطّة خاصة بالسياح وزوار الجزيرة فقط، أمّا المحطة الثانية فهي خاصة بالموظّفين والتي يُطلق عليها " محطة فرضة الوكرة".