جزر البهاما الساحرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
جزر البهاما الساحرة

جزر البهاما

تُعرف رسمياً باسم كومنولث جزر البهاما، ويطلق عليها أحياناً اسم جزر باهاماس، وتتألف من 29 جزيرةً، و2387 من الجزيرات الصخرية، و661 من الجزر الصغيرة المنخفضة، وعاصمتها هي مدينة ناساو، وتبلغ مساحة أراضيها 13.878كم²، وعملتها الرسمية هي دولار بهامي، ويتحدث سكانها اللغة الإنجليزية التي تعد لغة رسمية في الجزيرة، ويدين معظم سكانها بالدين المسيحي. كما أنّها تنتمي لعددٍ من المنظمات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، والأمم المتحدة، ومؤسسة التنمية الدولية، ومجموعة الكاريبي، ودول الكومنولث، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.


جغرافية جزر البهاما

تقع جغرافياً في مياه المحيط الأطلسي، وتحديداً في الجهة الشمالية من جمهورية الدومينيكان وهايتي وكوبا، وفي الجهة الشمالية الغربية من كايكوس وجزر تركس، وفي الجهة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع فلكياً على خط طول 77.20 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 25.4 درجة شمال خط الاستواء، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ شبه استوائي.


سكان جزر البهاما

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 393.000 نسمةٍ تقريباً، ويتألف المجتمع السكاني في جزر البهاما من:

  • الأفروبهاميون من أصلٍ إفريقي الذين وصلوا لها من خلال طريق برمودا مع المغامرين الإلوثريين، ويشكلون نسبة 85% من مجموع السكان.
  • الأوروبهاميون من أصلٍ أوروبي الذين وصلوا لها في العام 1649 ميلادي والعام 1783 ميلادي، ويشكلون نسبة 12% من مجموع السكان.
  • أقليات من اليونانيين الذين وصلوا لها في بداية القرن العشرين للميلاد ويشكلون 1% من مجموع السكان، وأقليات من البورتوريكيين البيض، والكوبيين، والدومينيكانيين.


جزر البهاما الهامة

  • جزيرة بروفيدانس الجديدة: تضمّ عددأً من المباني القديمة ذات اللون الوردي كبرج المكتبة المجاورة، وساحة البديعة، ومقر إقامة الحاكم، وحديقة أشجار النخيل.
  • جراند باهاما: تعتبر من الجزر السياحية الهامة في جزر البهاما، حيث تحتوي على عددٍ كبيرٍ من المحلات التجارية، وملاعب الجولف، وحديقة لوكيان الوطنية التي تضمّ مجموعةً كبيرةً من الورود المميزة براوائحها الجميلة.
  • جزيرة بيميني: تعدّ جزيرةً هامةً لصيد الأسماك.
  • جزيرة إلوثيرا: كانت في العام 1648م أول مستعمرةٍ للمستوطنين البروتستانتيين.
  • جزيرة أندروس: تحتلّ المرتبة الأولى من حيث أكبر الجزر في جزر البهاما، وتتألف من ثلاث جزرٍ متجاورة، وتمتاز بأشجارالمانجروف، والشعاب المرجانية الواسعة الزرقاء، والأراضي الطينية الشوكية، ومناطق الغواصين، والمياه الضحلة، وغابات الصنوبر.
  • جزيرة القط: تعتبر من أكثر الجزر في البهاما جاذبيةً، حيث تمتاز بقلة عدد سكانها، والهدوء، والنباتات الطبية المتنوعة، والبيوت الخشبية الصغيرة، كما تحتوي على عددٍ من المعالم كصومعة الأخ جيروم، وقمة جبل الفارينا.
264 مشاهدة