جزر الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٣ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
جزر الكويت

جزيرة بوبيان

تقع جزيرة بوبيان إلى الجنوب الغربي لشط العرب الذي يفصل دولة العراق عن إيران، وتبلغ مساحتها 863 كيلو متراً مربعاً،[١] ممّا يجعلها أكبر الجزر التسع المتواجدة على طول الساحل الشرقي للكويت،[٢] ويصل طول الجزيرة إلى 40 كيلومتر، بينما يبلغ عرضها 24 كيلومتر،[١] وبالرغم من مساحة الجزيرة الواسعة وموقعها الاستراتيجي، إلّا أنّ التواجد البشري فيها قليل جداً، فموقعها هذا جعلها نقطة خلاف وتوتر بين الحكومتين العراقية والكويتية،[١] خاصةً بعد الخلاف الذي نشب عام 2011 م، بعد أن بادرت الحكومة الكويتية ببناء ميناء بحري على الجزيرة وادّعت العراق أحقيتها في فعل ذلك.[٢]


جزيرة فليكا

تُعدّ جزيرة فيلكا (بالإنجليزية: Faylakah) بمساحتها البالغة 39 كيلو متر مربع ثاني أكبر جزيرة في الكويت، وتمتاز هذه الجزيرة بقدمها وعراقتها الضاربة في التاريخ، فقد وجدت العديد من الآثار اليونانية والمعابد التي تؤكد على أنّ البشر اتّخذوها مسكناً قبل مئات الآلاف من السنين، وتتواجد على الجزيرة قرية شهيرة تقع على الساحل الشمالي الغربي تدعى قرية الزور، ويعمل معظم سكانها في الصيد والبحث عن الآثار.[٢]


جزر الكويت الأخرى

هناك العديد من الجزر التابعة لدولة الكويت، ومنها ما يأتي:[٣]

  • جزيرة كبر: تمتاز جزيرة كبر بسواحلها الرملية المنخفضة، وتقع إلى الجنوب من جزيرة فيلكا على بعد 29 كم عن شاطئ الفحيحيل و30 كم عن ساحل الزوار.
  • جزيرة قاروه: يُعزى هذا الاسم إلى مادة القار النفطية التي تخرج من سواحلها، وتبتعد باتّجاه سواحل الكويت بفعل حركة المياه هناك.
  • جزيرة أم النمل: تمتاز هذه الجزيرة بقدمها وغناها الحضاري، حيث وجدت آثار تعود إلى العصر البرونزي، والديموني، والإسلامي، وقد سمّيت بهذا الاسم لكثرة تواجد النمل فيها صيفاً.
  • جزيرة أم المرادم: يرجع سبب تسميها بهذا الاسم إلى تواجد أعداد كبيرة من طيور المردم على سطحها، وتقع هذه الجزيرة إلى الجنوب الأقصى من الكويت قريباً من المملكة السعودية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Būbiyān", www.britannica.com, Retrieved 2018-9-18. Edited.
  2. ^ أ ب ت " Arabic Kwait cultural orientation", page 6 and 7, www.fieldsupport.dliflc.edu,2012-8، Retrieved 2018-9-18. Edited.
  3. "Topography Of Kuwait", www.e.gov.kw, Retrieved 2018-9-12. Edited.