ما هو عدد جزر الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
ما هو عدد جزر الكويت

الكويت

تقع الكويت في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، ويحدها من الشرق الخليج العربي، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 17،818كم²، ولا بد من الإشارة إلى أنّ تسميتها تعود إلى تصغير لفظ كوت التي تعني القلعة أو الحصن، وتتميز الكويت باحتوائها على العديد من الجزر المختلفة عن بعضها البعض بالمساحة والخصائص، والمعالم الموجودة فيها، حيث يبلغ عدد جزرها تسع جزر، جميعها يقع في محافظة العاصمة، إلا جزيرة بوبيان وجزيرة وربة، فهما تقعان في محافظة الجهراء، وفي هذا المقال سنعرفكم على هذه الجزر، وعلى ما يميز كل منها عن الأخرى.


جزر الكويت

جزيرة بوبيان

تقع جزيرة بوبيان في الشمال الشرقي من الكويت، وتعد ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي، وأكبر جزيرة في الكويت، حيث تبلغ مساحتها حوالي 890كم²، والتي تمثل 5% من مساحة الكويت، وقد تمّ ربطها بالشاطئ عبر جسر حديدي، ومساحتها عبارة عن محميات طبيعية.


جزيرة فليكا

تعد جزيرة فليكا من الجزر الوحيدة التي سكنها الكويتيون، حيث تقع شمال غرب الخليج العربي على مسافة 20كم من السواحل الكويتية، وقد كانت من أهم المحطات التجارية الموجودة على الطريق البحري الفاصل بين حضارات البلاد ما بين النهرين، وبين الحضارات الموجودة على ساحل الخليج العربي، بالإضافة إلى أنها كانت مركزاً دينياً في العصور القديمة، ولا بد من الإشارة إلى تقدمها الحضاريّ خلال العصر الدلموني قبل 3000 سنة قبل الميلاد.


جزيرة وربة

تقع جزيرة وربة شمال الكويت على بعد كيلو متر من السواحل العراقية، وقد تمّ تسميتها بهذا الاسم نظراً لشكلها المائل والمنخفض، وتمتلك جزيرة وربة عدداً من الأخوار التي تغطيها مياه المد، والتي عادةً ما تكون ذات تربة رملية وسواحل طينية منخفضة، وهي محمية طبيعية للطيور، حيث يعتبر طائر النورس من الطيور المائية المنتشرة فيها.


جزيرة كبر

تعد جزيرة كبر من الجزر الرملية الصغيرة ذات السواحل المنخفضة غير المسكونة، حيث تقع الجزيرة على بعد34 كم شرق مدينة الفحيحل، وتعد من أجمل الجزر الكويتية بسبب مياهها الصافية ذات الشعاب المرجانية الملونة، وتنتشر على رمالها الكثير من أسراب الطيور النادرة، مثل: طيور الخرشنة.


جزيرة عوهة

تعد جزيرة عوهة من الجزر الصغيرة التي تقع على بعد 4 كم من جنوب شرق جزيرة فيلكا، وتعتبر من أفضل مناطق الصيد في الكويت، حيث تشتهر باحتوائها على أسماك الهامور.


جزيرة أم المرادم

تعد جزيرة أم المرادم من الجزر البيضاوية المتميزة بشواطئها العميقة التي تتيح الإرساء للسفن الكبيرة، وتقع أقصى جنوب الحدود الكويتية السعودية، وهي تتميز بوجود اللؤلؤ، حيث كانت مقراً لصيد المحار، كما وتنتشر فيها طيور البشروش، والنورس، والفلامنجو.


جزيرة مسكان

تعد جزيرة مسكان من الجزر الصغيرة الموجودة على مسافة 3.3 كم من الشمال الغربي لجزيرة فيلكا، وتشتهر باحتوائها على أعداد كبيرة من الطيور والسلاحف البحرية.


جزيرة قاروه

تعد جزيرة قاروه من أصغر جزر الكويت، وأبعدها عن السواحل، حيث تبعد حوالي 37.5 كم من الشاطئ، وتعتبر من السواحل الرملية المحاطة بالمياه الزرقاء، وقليلة العمق، وتتميز باحتوائها على العديد من الطيور ذات الأشكال والألوان الرائعة.


جزيرة أم النمل

تقع جزيرة أم النمل شمال غرب الكويت داخل الجون، وتعرف بالعديد من الأسماء، مثل: العودة، وأطلق عليها اسم جزيرة النمل بسبب انتشار النمل فيها بكثرة، خاصةً في فصل الصيف.


جزيرة شويخ

تبعد جزيرة شويخ مسافة كيلو متر من الساحل، وتعرف بميناء شويخ أو بالمنطقة الحرة، وهي من الجزر الصغيرة التي لها العديد من الأسماء، منها: جزيرة عكاز والقرين.